ممثلو الجمعيات الفلاحية المنتجة لمحصول التفاح في السويداء يطالبون بفتح منافذ تسويقية جديدة

السويداء -سانا

طالب ممثلو الجمعيات الفلاحية المنتجة لمحصول التفاح خلال اللقاء التنسيقي الذي عقد اليوم بالسويداء مع الجهات المعنية في المحافظة ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمؤسسة العامة للخزن والتسويق واتحاد المصدرين بمساعدتهم في تسويق المحصول ومنع تحكم السماسرة به في ضوء ضعف قنوات التسويق.

ودعا المزارعون خلال اللقاء الذي عقد في مبنى فرع حزب البعث العربي الاشتراكي إلى الالتزام بالأسعار التأشيرية الموضوعة من قبل الجهات المعنية وفتح العديد من المنافذ التسويقية داخل سورية وخارجها وزيادة التدخل الإيجابي لدعم تسويق المنتج.

واقترح المزارعون رفع كميات استيعاب منتج التفاح من قبل مؤسسة الخزن والتسويق وإعادة تفعيل دعم المحصول لتغطية ارتفاع تكاليف إنتاجه وزيادة التواصل والتنسيق مع اتحاد المصدرين وقرية الصادرات السورية الروسية للمساعدة بتصريف المنتج وإصدار عقود مبكرة لاستلام التفاح قبيل كل موسم بين المنتجين ومؤسسة الخزن.

وأكد وزير الدولة لشؤون متابعة مشاريع تنمية المنطقة الجنوبية المهندس رافع أبو سعد أنه سيتم العمل على استجرار المنتج تباعا من الفلاحين وتوفير كل مستلزمات التخزين من صناديق ووحدات تبريد في كل أنحاء المحافظة وبحث جميع الإجراءات المطلوبة بالتعاون مع مؤسسة الخزن والتسويق والجهات المعنية لتثبيت السعر المجزي والحفاظ على الإنتاج وفتح منافذ التصدير عبر الدول المجاورة موضحا أنه سيتم تخزين جزء من المنتج في وحدات التبريد الخاصة.

وأشار محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي إلى ضرورة مساعدة المزارعين الذين لعبوا دورا مهما بدعم مقومات صمود الوطن بتسويق منتجهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم في هذا الإطار بالتنسيق مع الجهات المعنية بالعملية التسويقية.

ودعا معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس عماد الأصيل ممثلي الجمعيات الفلاحية للبدء مباشرة باستلام الصناديق من مؤسسة الخزن والتسويق للعمل على نقل المحصول لتخزينه وتسويقه مؤكدا أهمية الفرز حسب الأصناف المنتجة موضحا أنه سيتم العمل للمساعدة بتسويق قسم كبير من المحصول.

وبين مدير عام المؤسسة العامة للخزن والتسويق المهندس حسن مخلوف مدى التزام المؤسسة بالسعر التأشيري الذي تم وضعه وأنه سيتم إرسال 100 ألف صندوق إلى فرعها بالسويداء لتشكل إضافة للصناديق الموجودة للمساعدة بتعبئة المحصول مع توفير الآليات والسيارات اللازمة لنقله إلى وحدات التبريد التي أصبحت جاهزة للعمل منوها بجهود المعنيين المبذولة لتسهيل عمليات نقله بين المحافظات وإعطاء التسهيلات اللازمة لتسويقه.

ولفت رئيس لجنة القطاع الزراعي في اتحاد المصدرين السوري اياد محمد إلى التزام الاتحاد بمذكرة التفاهم مع مؤسسة الخزن والتسويق لتسويق التفاح خارجيا موضحا أنه تم تشكيل فرق عمل لتعزيز الصادرات السورية في أسواق مصر والسودان مع انتظار فتح منفذ العراق.

حضر اللقاء عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين الفرعي صلاح النبواني ورئيس اتحاد فلاحي السويداء خطار عماد.

ويبلغ عدد الجمعيات الفلاحية المنتجة للتفاح بمحافظة السويداء 17 جمعية يتركز عملها في مناطق الإنتاج الرئيسية علما أن زراعة التفاح تتصدر المرتبة الأولى بين الأشجار المثمرة في المحافظة حيث يصل إجمالي المساحات المزروعة فيها إلى 15408 هكتارات وعدد الأشجار الكلي فيها 238ر3 ملايين شجرة يشكل المثمر منها 273ر2 مليون شجرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency