الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: تصرفات طياري التحالف تأتي بين الإهمال الإجرامي والانغماس المباشر مع إرهابيي “داعش”

موسكو-سانا

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها العميق من عدوان طائرات التحالف الأمريكي على أحد مواقع الجيش العربي السوري في دير الزور أمس داعية الجانب الأمريكي إلى إجراء تحقيق دقيق مع اتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث لاحقا.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت أن طيران التحالف الأمريكي اعتدى أمس على أحد مواقع الجيش العربي السوري في جبل ثردة بدير الزور ما “أدى إلى وقوع خسائر بالأرواح والعتاد في صفوف قواتنا ومهد بشكل واضح لهجوم إرهابيي “داعش” على الموقع والسيطرة عليه”.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم تعليقا على هذا العدوان: “إن الطائرات الحربية التابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة دخلت يوم الـ17 من أيلول المجال الجوي السوري من جهة العراق وقصفت بالقنابل والصواريخ مواقع القوات السورية بالقرب من مطار دير الزور ما أدى إلى وقوع ضحايا من الجيش السوري”.

وأشارت الوزارة إلى أنه “وبعد بدء الضربات الجوية الأولى نفذت المجموعات الإرهابية الموجودة في المنطقة هجمات ضد الوحدات العسكرية السورية التي تنفذ مهمتها بالدفاع عن السكان المدنيين في هذه المدينة العريقة”.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين بينت في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي أمس أن معطيات العدوان الغاشم على موقع للجيش السوري في جبل ثردة بدير الزور تؤكد أن هذا العدوان كان متعمدا ومخططا له حيث جاء في إطار التمهيد لتنظيم “داعش” للسيطرة على الموقع.

وأكدت الخارجية الروسية أن الموقف المبهم وغير البناء الذي اتخذته الولايات المتحدة تجاه دعوة روسيا لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول هذا العدوان يدعو للأسف لافتة إلى أن ممثلي الولايات المتحدة لم يتمكنوا من تقديم تفسير مناسب حول ما جرى وحاولوا كعادتهم قلب الأمور رأسا على عقب.

وتابعت الخارجية الروسية: “إننا نعتبر ما حدث نتيجة طبيعية لاستمرار الولايات المتحدة في رفض إقامة تعاون وثيق مع روسيا في مجال مكافحة تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من الجماعات الإرهابية وهو ما تدعو موسكو الجانب الأمريكي إليه باستمرار وإلحاح وهو ما ورد أيضا في الاتفاق الروسي الأمريكي الذي تم التوصل إليه في جنيف يوم الـ9 من أيلول الجاري”.

وأضافت :”لا شك في أن تصرف طياري التحالف إذا لم يكن كما نأمل جرى بإيعاز من واشنطن فهو على الحدود بين الإهمال الإجرامي والتساهل المباشر مع الإرهابيين من داعش” موضحة أن ما يثير القلق بشكل خاص أن هذا الاعتداء وقع على خلفية الانتهاكات الموثقة لنظام وقف الأعمال القتالية من جانب فصائل المعارضة غير المشروعة التي طالما أكد الجانب الأمريكي على أنها انضمت لنظام وقف الأعمال القتالية.

وجددت الخارجية الروسية في البيان الطلب إلى واشنطن ممارسة الضغط اللازم على المجموعات المسلحة غير المشروعة الخاضعة لها لكي تنفذ بشكل لا تشوبه شائبة اتفاق وقف الاعمال القتالية وإلا فإن العكس قد يهدد مجمل الاتفاق الروسي الأمريكي الذي تم التوصل إليه مؤخرا في جنيف ما يتعارض مع مصالح كل الأسرة الدولية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا الجانب الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري أمس إلى نشر بنود الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية واطلاع المجتمع الدولي على حقيقة الوضع فيها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تحذر من وجود القوات الفرنسية في أوكرانيا

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من وجود القوات الفرنسية في منطقة الصراع الأوكراني،