نقل 3 شركات صناعية لصناعيي حلب المتضررين إلى اللاذقية

دمشق-سانا

كشف معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور حيان سلمان بأنه تم الانتهاء من التجهيز الفني واللوجستي للمقاسم المخصصة فى مبادرة العنقود الصناعي في المنطقة الحرة البرية في اللاذقية إذ تم تخصيص 13 شركة صناعية مختصة بمجال النسيج وصناعة الألبسة الجاهزة والصباغة من صناعيي مدينة حلب المتضررين جراء الازمة.

وأوضح سلمان أن المدة اللازمة لإنجاز المشروع مرتبطة بإمكانية نقل معدات وآلات المنشات المخصصة بالمقاسم من حلب إلى اللاذقية وأنه تم حتى الآن نقل ثلاث شركات إلى موقع المشروع.

وقال لنشرة سانا الاقتصادية “تم تعيين مشرف على مجمع الشهيد في اللاذقية وبدأنا بتدريب50 عاملة من بنات الشهداء ليتم إدخالهم إلى سوق العمل فى المنشآت التي تم نقلها وهى مختصة بالخياطة والصباغة والطباعة ومن المتوقع بدء العمل فيها مع تخريج أول دفعة من المتدربين بداية الشهر المقبل”.

ويأتي ذلك ضمن خطة المشروع لتشغيل حوالى 300/350 من ذوي الشهداء والمصابين في هذه المنشات بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومكتب الشهداء فى محافظة اللاذقية ما يساعدهم على تأمين دخل دائم لعائلاتهم.

من جهته بين المنسق الوطني للمشروع عاطف مرهج الآلية التي تم من خلالها تحديد المنشآت وذلك بأن تكون المنشآة مرخصة وكانت تزاول عملها قبل أن تضطر للتوقف بسبب الأزمة الراهنة وأن يكون ضررها ضررا مباشرا مثبت لدى الجهات المعنية أو لدى غرف الصناعة إضافة إلى امتلاك المنشاة القدرة على تأمين مستلزمات الانتاج ومزاولة العمل مباشرة بعد تسلمها المقسم وأن تؤمن ما لا يقل عن 15 فرصة عمل جديدة فى كل مقسم بنسبة لا تقل عن 65 بالمئة من إجمالى العاملين في المنشآة.

وقال” تم مخاطبة اتحاد غرف الصناعة السورية لتحديد المنشآت التي ترغب بالعمل في اللاذقية ممن يحققون الشروط وعليه تم تخصيص 13 مقسم لشركات بناء على طلبات من قبل الصناعيين الراغبين بنقل منشآتهم وتم توزيعها على المقاسم المتوفرة”.

وأشار إلى أن 9 من هذه الشركات تعمل فى مجال الخياطة والألبسة الجاهزة وشركة في مجال النسيج والصباغة والتحضير وشركة فى مجال طباعة الألبسة وشركة فى مجال التطريز والاكسسوارات إضافة إلى شركة فى مجال لوازم الخياطة ومستلزمات الانتاج.

 

انظر ايضاً

7 شهداء على الأقل جراء قصف الاحتلال أحياء عدة بمدينة غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد 7 فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون مساء اليوم جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي …