جهود كبيرة لجمعية الخيول العربية الأصيلة للحفاظ على الجواد الأصيل في سورية-فيديو

دمشق-سانا

تشرف الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة على العديد من البطولات والنشاطات المتعلقة بالجواد العربي الأصيل حيث تعمل ضمن استراتيجية تهدف للحفاظ على الجواد الأصيل في سورية بتشجيع المربين للاستمرار في تربيته.

ونظمت الجمعية منذ تأسيسها عام 2003 العديد من البطولات الخاصة بجمال الجواد العربي على شكل عروض للجمال تم تحكيمها على المستوى الدولي وأقامت العديد من المعارض الدولية المتخصصة بمشاركة شركات محلية وأجنبية إلا أن الظروف الحالية جعلت عمل الجمعية ينحصر في تنظيم سباقات السرعة فقط في ظل توقف بقية النشاطات.

وقال مدير الجمعية محمد الوادي في تصريح لمندوب سانا الرياضي أن الجمعية ساهمت منذ تأسيسها في التعريف بأهمية الجواد العربي الأصيل في سورية وتواصل عملها عبر تنظيم السباقات الدورية لإيصال رسالة للعالم أن سورية مستمرة في تربية هذا الجواد رغم الظروف الصعبة.

وأضاف الوادي أن جهودا كبيرة بذلتها الجمعية للحفاظ على الجواد العربي الأصيل عبر النشاطات التي أقامتها خلال السنوات السابقة وحققت نجاحا لافتا حيث استقطبت بطولات عروض الجمال التي اعتمدت لدى المنظمة الخاصة بعروض جمال الخيول العربية “الايكاهو” العديد من مربي الجواد العربي في جميع المحافظات.

15وأوضح  الوادي أن الجمعية استأنفت نشاطاتها منذ سنتين بعد توقف استمر ثلاثة أعوام عبر تنظيم سباقات السرعة حيث أقامت العديد منها على مضمار الشام في منطقة الديماس بريف دمشق مشيرا إلى أن السباقات تقام ضمن الإمكانيات المتاحة.

وبين الوادي أن الجمعية وضعت المخططات الهندسية والإنشائية اللازمة لتأهيل مضمار سباق الشام وفق معايير دولية إلا أن الإمكانيات المادية المتواضعة حالت دون استكمال المشروع مشيرا إلى وجود عدد من الاسطبلات الحديثة المقامة بمواصفات دولية تم إنشاؤها في المضمار للاستفادة من عوائدها الاستثمارية لدعم نشاطات الجمعية وفق نظام استثماري محدد.

 من جهته بين مدير مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة غياث الشايب أن المكتب يشارك الجمعية في جميع نشاطاتها وخصوصا في سباقات السرعة عبر كوادره الفنية من لجان تحكيم ولجان إشراف مشيرا إلى الصعوبات التي تعترض سباقات الخيول وتتمثل في قلة الدعم المادي وقلة عدد الخيول المشاركة من المحافظات لصعوبة التنقل وارتفاع تكاليفها.

ولفت الشايب إلى أن اللجنة العليا لسباقات السرعة في الجمعية عقدت سلسلة من الاجتماعات مع المعنيين بالجواد العربي في سورية من مدربين وفرسان ومربين للاستفادة من مقترحاتهم لتطوير سباقات السرعة وفق الظروف والإمكانيات المتاحة وضمن الشروط والقوانين الدولية التي تضمن سلامة الجواد.

من جهته بين عضو اللجنة العليا لسباقات السرعة في الجمعية باسل النوري أن الهدف الأساسي من سباقات الجمعية هو تحقيق المنافسة بين الخيول وليس إجهادها ولتحفيز المربين على الاستمرار في تربية الجواد العربي لإظهار الصورة الحقيقية للجواد العربي السوري مشيرا إلى أن السباقات تشهد حالة كبيرة من المنافسة ففي السباق الدوري الخامس الذي أقيم الشهر الماضي كانت الفوارق بين المراكز الثلاثة الأولى في أحد الأشواط عبارة عن أجزاء من الثانية.

يذكر أن السباق الدوري السادس سيقام في الحادي والعشرين من الشهر الجاري على مضمار الشام بالديماس بريف دمشق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency