أحدث مستجدات جراحة الفم والوجه والفكين في ندوة علمية بمشفى دمشق

دمشق-سانا

تركزت محاور اليوم الأول للندوة العلمية التي تنظمها الجمعية السورية لجراحي الفم والوجه والفكين بالتعاون مع الهيئة السورية للاختصاصات الطبية في الهيئة العامة لمشفى دمشق حول شقوق الشفة المضاعفة والطعوم العظمية في جراحة الفكين وتدبير علاج كسورها عند الأطفال والسرطان شائك الخلايا في الوجه والفكين.

رئيس الجمعية السورية لجراحي الوجه والفم والفكين الدكتور أحمد طنطاوي بين في كلمة له خلال افتتاح الندوة أن الجراحة تحتاج إلى علم وجرأة لكن العلم يأتي اولا الامر الذي يتطلب إقامة ندوات ومؤتمرات علمية لتعريف الاطباء بأحد المستجدات في اختصاصهم ليبنوا عملهم على أسس علمية دقيقة.

بدوره أكد مدير مشفى دمشق الدكتور هيثم الحسيني اهتمام المشفى بالجانب التدريبي والتعليمي لرفع المستوى العلمي والمهني للأطباء بما ينعكس إيجابا على نوعية الخدمة المقدمة للمريض.2

سانا التقت عددا من المشاركين في الندوة حيث أكد رئيس شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في مشفى دمشق الدكتور معتز الخن أن جراحة الوجه والفكين أحد اختصاصات طب الأسنان لكن لها علاقة كبيرة مع اختصاصات كثيرة منها عظمية وعينية وأذنية وتجميلية و”هي تشهد تطورا متسارعا في سورية حيث يمتلك خريجوها سمعة مهنية جيدة في كل بلدان العالم”.

وبين الدكتور الخن أن الندوة تتيح نقل خبرات الأطباء إلى الخريجين الجدد ومن هم في طور الاختصاص ليطبقوها خلال عملهم اليومي.

بدوره لفت اختصاصي جراحة الوجه والفم والفكين بمشفى الشرطة الدكتور خالد العوف إلى أن إصابات الوجه ازدادت بشكل كبير جراء الظروف الراهنة واستطاع الأطباء السوريون تقديم خدمات نوعية للجرحى من ناحية التعويض والمعالجة.

ومن إدارة الخدمات الطبية العسكرية بين الدكتور نادر سلامة أن المشافي الوطنية تعاملت خلال الفترة الماضية مع إصابات شديدة وضغط كبير سواء من ناحية عدد أو نوعية الحالات مؤكدا أن الخبرات الوطنية أتثبت خلال هذه المرحلة كفاءتها وقدرتها على تقديم أفضل الخدمات.

وفي محاضرته حول السرطان شائك الخلايا في الوجه والفكين لفت الدكتور عيسى سعد اختصاصي في مشفى دمشق إلى تزايد حالات هذا النوع من السرطان التي تراجع المشافي وقد يكون السبب ازدياد الوعي في الكشف المبكر عنها أو نتيجة اختلاف نمط الحياة والغذاء مؤءكدا ضرورة منح المريض دعما نفسيا باعتبار أن استئصال الورم قد يسبب تشوها عميقا في الوجه والفكين مع الإشارة لوجود تقنيات جديدة تضمن نتائج علاج جيدة.

ويناقش المشاركون في ثاني أيام الندوة مواضيع منها الأمراض العامة وعلاقتها بجراحة الفم وحقائق علمية في مقاومة الصادات الحيوية في طب الأسنان والإغلاق الجراحي لقبة الحنك وتدبير اذيات العظم الجبهي.

انظر ايضاً

في ختام فعاليات حملة التوعية حول سرطان الثدي…ندوة علمية عن الخدمات والأنشطة المنفذة

دمشق-سانا اختتمت مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بالكشف المبكر …