مقاضاة الفيفا بسبب سوء معاملة العمال الأجانب بمنشآت كأس العالم لكرة القدم في قطر

زوريخ-سانا

رفع أحد العاملين في المنشآت الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم المقرر اقامتها في مشيخة قطر عام 2022 دعوى ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” في زوريخ حيث مقر الفيفا لإجبار قطر على تطبيق الحد الأدنى من معايير العمل على العمالة المهاجرة.

وذكرت رويترز أن الدعوى التي أعلن عنها اليوم هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف الفيفا في القضية وتم رفع تلك الدعوى بمساندة من أكبر اتحاد للعمال في هولندا والتي تدعو الفيفا لإجبار قطر على تطبيق الحد الأدنى من معايير العمل على العمالة المهاجرة التي تقوم بالتحضيرات للبطولة بما في ذلك على الأقل الحق في ترك العمل أو مغادرة البلاد.

ورفع تلك الدعوى نديم شريف العلم وهو من بنغلاديش يقول انه تعرض للاستغلال أثناء عمله في المنشآت الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم متهما الفيفا بالاخفاق في ممارسة نفوذه لضمان معاملة العاملين بشكل عادل.

وطالب العلم بتعويض قدره نحو 11500 دولار عن عقد عمل دفع أربعة آلاف دولار للحصول عليه من شركة توظيف موضحا انه لدى وصوله إلى قطر أخذ منه جواز سفره وأجبر على العمل 18 شهراً تحت ظروف صعبة قبل أن يفصل من العمل ويتم ترحيله ولم يكن قد كسب سوى مبلغ ضئيل لا يكفي حتى لسداد قيمة رسوم عقد العمل وذلك وفق ما جاء في مسودة خطاب سيقدم إلى المحكمة التجارية في زوريخ.

من جهتها أكدت متحدثة باسم الفيفا تلقي الاتحاد خطاباً قانونياً بتفاصيل القضية وقالت ان موقف الفيفا في هذه المسألة معروف تماماً مشيرة إلى خطط يجري بحثها لتشكيل مجموعة لمراقبة ظروف العمل في قطر.

وواجهت قطر انتقادات من منظمة العفو الدولية والاتحاد الدولي للبناء والأخشاب وغيرهما بسبب سوء معاملتها للعمال الأجانب.

ويزيد عدد العمال الأجانب على عدد العمال المحليين في قطر بنحو 20 إلى واحد ويمكن أن يتعرضوا للسجن أو الترحيل.

يذكر أن العمال الأجانب الذي يعملون في مشيخة قطر وخاصة من دول شرق آسيا يعانون ظروف عمل قاسية وشروطا صحية غير مناسبة وقد لقي العشرات منهم مصرعهم حيث أكدت منظمة العفو الدولية أن عمليات استغلال العمال الأجانب لا تزال مستمرة في مشيخة قطر التي لم تف بالتعهدات التي قطعتها لجهة القيام بإصلاحات في مجالات أساسية مثل دفع الرواتب وإصلاح نظام الكفالة الذي يترك العامل تحت رحمة رب العمل وكذلك أيضا تغيير القيود المفروضة على انتقال العامل من رب عمل إلى آخر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency