رئيس الوزراء العراقي يعلن بدء عملية استعادة مدينة الموصل من سيطرة إرهابيي “داعش”

بغداد-سانا

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر اليوم بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش” الإرهابي داعيا أهالي المدينة إلى التعاون مع القوات الأمنية المشاركة بعمليات التحرير.

ونقلت “ا ف ب” عن العبادي قوله في كلمة متلفزة “لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين وبالاتكال على الله العزيز القدير أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى”.

ولفت العبادي إلى أنه كانت هناك محاولة لتأخير عملية تحرير الموصل ثاني أكبر مدن العراق وآخر أكبر معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي داعيا أهالي المدينة إلى “التعاون مع القوات الامنية المشاركة بعمليات التحرير كما فعل أهالي الأنبار وباقي المحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش”.

وقبيل انطلاق العملية العسكرية ألقت طائرات القوات الجوية العراقية عشرات آلاف المنشورات تتضمن تعليمات سلامة لسكان الموصل.

وقالت قيادة العمليات المشتركة إن “طائرات القوة الجوية العراقية ألقت عشرات الآلاف من الصحف والمجلات على مركز مدينة الموصل تحمل أخباراً مهمة وإحاطتهم بالمستجدات والحقائق والانتصارات”.

ومن جملة تعليمات السلامة التي تضمنتها المنشورات الدعوة إلى سكان الموصل إلى وضع أشرطة لاصقة على زجاج النوافذ لمنع تحطمها أثناء القصف وتجنب مواقع الضربات الجوية لمدة ساعة فضلا عن الامتناع عن القيادة إذا أمكن.

من جهتهم عمد إرهابيو “داعش” الذين يسيطرون على المدينة منذ حزيران العام 2014 إلى سحب الأطباق اللاقطة وأجهزة الاتصالات من السكان وحددوا نقاطا إعلامية تبث فقط ما يرغبون بنشره كمصدر وحيد للمعلومات كما منعوا استخدام أجهزة الهاتف المحمول وأوقفوا الخدمة في الأبراج الواقعة داخل المدينة.

وأكد العبادي أمس قرب استعادة السيطرة على مدينة الموصل وطرد إرهابيي تنظيم “داعش” داعياً دول الجوار إلى الوقوف إلى جانب العراق لدى تعرض سيادته الوطنية للانتهاك في إشارة إلى اعتداء قوات النظام التركي على السيادة العراقية وتمركزها في مدينة بعشيقة قرب الموصل.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو كشف عن اتفاق بين الولايات المتحدة والنظام السعودى على تمكين إرهابيي تنظيم “داعش” من الخروج الآمن من مدينة الموصل العراقية بهدف نقلهم إلى سورية قبل بدء عملية استعادة السيطرة على المدينة.

انظر ايضاً

تشيلي تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية

سانتياغو- سانا أعلن الرئيس التشيلي غابريال بوريتش أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها …