الشريط الإخباري

ورشات للحرف التقليدية والرسم والمسرح في احتفالية يوم الطفل العربي بطرطوس

طرطوس – سانا

تضمنت فعاليات اليوم الثاني من احتفالية يوم الطفل العربي الرابعة عشرة في طرطوس التي تقيمها مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة ورشات فنية رسم تدوير مواد كولاج أعمال يدوية إضافة الى ورشات مسرحية خيال الظل و إيمائي /تفاعلي / وسرد قصصي تفاعلي وعروض موسيقية.

وأوضح المخرج علي إسماعيل المشرف على تدريب 15 طفلا وطفلة من الاطفال المشاركين من فئات عمرية مختلفة ان هدف الفعالية إعطاء فرصة لتنمية مدارك الطفل في الموسيقا او المسرح او الرسم مؤكدا أهمية فقرة خيال الظل كونه فنا شعبيا وضرورة أحيائه مع بعض التطورات التي تتماشى مع الجيل الجديد مشيرا إلى مشاركته في الفعالية من خلال عرض مسرحي بعنوان وردة الحب الذى يتحدث عن ضرورة التعاون بين الأفراد لتحقيق المنفعة العامة.

وبين المخرج طلال الحلبي ان المسرح التفاعلي الذي يشارك فيه 20 طفلا ما هو الا إطلاق لحرية الطفل التعبيرية التي يبعث من خلالها رسائل للكبار يشرحون فيها عن معاناتهم وافراحهم .

وتنوعت المواضيع التي رسمها الأطفال المشاركون وعددهم عشرون حسب المعلمة منال ظلاط التي بينت ان هناك مواضيع عن المدرسة والعائلة والمكتبة والحقل والحيوانات معربة عن أملها في إتاحة الفرصة للأطفال لاكتساب معلومات أولية بالرسم .

من جهتها أشارت نظمية إسماعيل التي تشارك بتعليم الأطفال صناعة الخيزران إلى ضرورة المحافظة على التراث من خلال هذه الأعمال المنوعة التي تستخدم فيها أعواد الخيزران لصناعة اشكال وانواع مختلفة من مستلزمات المطبخ السوري في حين بينت الحرفية جمانة ابراهيم المشاركة في تعليم الأطفال واليافعين على الأعمال اليدوية أن الاطفال المشاركين في ورشتها بلغ عددهم عشرة من أعمار مختلفة لافتة إلى أنها تستخدم قش القمح لصناعة الأطباق وغيرها.

اما أعمال الصوف /الكروشيه/ فأوضحت روجيه ابراهيم ان الأعمال متنوعة وخاصة ان لديها 15 طفلا تتولى تدريبهم على صناعة الشالات والجزادين والكنزات الصوفية والإكسسوارات مبينة أن الهدف تقديم مهارات للاطفال وتثقيفهم وتعليمهم على الحرف التقليدية.

كما تم عرض سينمائي بعنوان /البطل الكبير/ ضمن حضور واسع من الاهالي الذين اصطحبوا أطفالهم .

وكانت فعاليات اليوم الاول من احتفالية يوم الطفل العربي تضمنت عرضا مسرحيا بعنوان /موج البحر/ قدمتها مجموعة عقد الياسمين إضافة إلى عرض سينمائي بعنوان /طيور الياسمين /من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وندوة حوارية مع الأطفال حول الفيلم وذلك في المركز الثقافي العربي بطرطوس كما تم اطلاق كرنفال على الكورنيش البحري تضمن فقرات متنوعة ما بين عزف موسيقي وغناء وفقرات للفلكلور الشعبي ورسم جماعي على جدران وارصفة الكورنيش البحري .

وأكدت ملك ياسين مديرة ثقافة الطفل في وزارة الثقافة ان هذا النشاط مقترح للطفل من ضمن فعاليات يوم الطفل العربي الذي جاء بالتعاون مع المسرح المدرسي بطرطوس مبينة أن اختيار الكورنيش البحري جاء ليكون هناك تنوع في الأماكن كما هو في الأنشطة.

وأوضحت منى اسعد مديرة المركز الثقافي بطرطوس ان احتفالية هذا العام جاءت على مستوى وزارة الثقافة ومديرية الثقافة وتضمن المهرجان فعاليات متنوعة على مدار اسبوع كامل إضافة إلى فرق الكشافة والتي أضفت على المهرجان جمالية أخرى.

فيما اوضحت المعلمة سمر الافصع ان عدد المشاركين من دائرة المسرح المدرسي ضمن فقرة دبكة بعنوان /راياتك بالعالي يا سورية/ 14 طفلا من الصف الرابع والخامس والسادس بينما أشارت سراب خليل المسؤءولة عن فرقة الفنون الشعبية بالمسرح المدرسي الى أنها شاركت ب6 فقرات متنوعة تضمنت اغاني وطنية وأجنبية بمشاركة 15 طفلا .

وبينت شذى طعمة المسؤءولة عن فرقة كورال مع زميلتها ليال ديب ان الأطفال المشاركين من فئات عمرية مختلفة الأغلبية من الحلقة الأولى والثانية وعددهم 30 طفلا حيث قدموا مجموعة من الأغاني للأطفال ووصلة تراثية .

واوضح خضر حمدان في قسم ورشة الرسم ان الأطفال المشاركين في الافتتاح بلغ عددهم 80 طفلا حيث رسموا على الكرتون بألوان الباستيل والمائي بينما بلغ عدد المشاركين في الكرنفال حوالي 30 طفلا رسموا على الجدران باستخدام ألوان الاكريليك المختلفة مبينا ان الأطفال من ثلاث فئات عمرية وهم من /5/7/ سنوات و الثانية من /8/12/ عاما اما الثالثة فهي من/ 12/17/ عاما من طلاب المدارس ومراكز الإقامة المؤقتة ممن تدربوا في ورشات مشروع الحياة والدعم النفسي الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency