بوتين لميركل: أرسلنا قافلة مساعدات للمتضررين في جنوب شرق أوكرانيا لأنه لا يجوز الانتظار أكثر من ذلك

موسكو-سانا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخطوات اللازمة لتطبيع الوضع في جنوب شرق أوكرانيا وإيصال المساعدات الإنسانية الروسية إلى المحتاجين.
وذكر المكتب الصحفي للكرملين في بيان له أن “الاتصال جرى بمبادرة من الجانب الألماني وأن بوتين وميركل بحثا عشية زيارة ميركل إلى كييف الآراء حول الوضع في أوكرانيا وبعض الخطوات التي يمكن لروسيا وألمانيا اتخاذها للإسهام في وقف العمليات القتالية بسرعة والبدء بحوار سياسي أوكراني داخلي”.
وأكد بوتين أن روسيا “اتخذت قرارا بإرسال قافلة من المساعدات لانه لم يعد من الجائز الانتظار اكثر من ذلك بسبب المماطلات السافرة من جانب كييف في مسألة إيصال المساعدة الإنسانية الروسية إلى مناطق جنوب شرق أوكرانيا التي تعاني من كارثة إنسانية”.
وكان الكرملين أعلن في وقت سابق اليوم دخول 32 شاحنة محملة بالمساعدات الانسانية الروسية إلى الأراضي الأوكرانية عبر معبر ايزفارينو الحدودي في مقاطعة لوغانسك.
وأعرب بوتين عن “قلقه الجدي إزاء التصعيد واسع النطاق للعملية العسكرية التي تنفذها سلطات كييف في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك والذي يسفر عن وقوع ضحايا جديدة وسط السكان المدنيين”.
وكانت سلطات كييف أقرت بأن القافلة الروسية المؤلفة من 280 شاحنة تقل شحنة مساعدات إنسانية وذلك بعد أن شككت في محتوى هذه الشاحنات وعرقلت دخولها بحجة أنها تنقل معدات عسكرية إلى قوات الدفاع الشعبي في المنطقة.

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى