انطلاق تظاهرة “من ذاكرة السينما السورية “في السويداء بعرض فيلم “أحلام المدينة”

السويداء-سانا

انطلقت مساء اليوم في صالة المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء فعاليات تظاهرة “من ذاكرة السينما السورية” وتستمر حتى الأربعاء القادم.

وتضمن اليوم الأول للتظاهرة عرض فيلم “أحلام المدينة” للمخرج السوري محمد ملص حيث يصف الحياة الشعبية الأصيلة في مدينة دمشق وما يتخللها من أحداث وعلاقات انسانية بلغة شاعرية وأجواء تعكس الواقع المعاش من خلال مسارين متمازجين أولهما تاريخي يجسد فترة النهوض الوطني الذي شهدته سورية إبان الخمسينيات من القرن الماضي والآخر قصصي يروي قصة امرأة شابة يموت زوجها في بداية الخمسينيات لتعود إلى منزل والدها في الحارة القديمة بصحبة طفليها حيث يضطر ابنها للعمل كأجير لمواجهة بخل جده وخشونته.

وفيلم أحلام المدينة من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عام 1983 فاز بعدة جوائز في مهرجانات عربية وعالمية منها مهرجان أيام قرطاج السينمائي في تونس ومهرجان كان السينمائي في فرنسا ومهرجان دمشق السينمائي الدولي.

وبين مدير ثقافة السويداء منصور هنيدي في تصريح لمراسلة سانا أهمية التظاهرة في تسليط الضوء على الأعمال السينمائية السورية المميزة ودورها في نشر الثقافة السينمائية كونها تشكل عنصر جذب واستقطاب لرواد المركز الثقافي بوصفها أداة من أدوات المعرفة والثقافة تجمع بين الصيغتين التثقيفية والترفيهية علاوة على استخدامها كوسيلة للتوجيه والإرشاد والتنوير الثقافي وتعديل القيم الاجتماعية.

وتضم تظاهرة “من ذاكرة السينما السورية” عرض أفلام “نجوم النهار” للمخرج أسامة محمد و”ليالي ابن آوى” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد و”الشاهد الوحيد” للمخرج بوشكو و”في حي شعبي” للمخرج مروان حداد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency