دهقان: إيجاد تنظيم داعش الإرهابي هو لضمان مصالح الكيان الصهيوني

طهران-سانا

أكد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أن إيجاد تنظيم داعش الإرهابي المرتبط بتنظيم القاعدة الإرهابي والمدعوم من قبل دول إقليمية وغربية هو لضمان مصالح الكيان الصهيوني ونظام الهيمنة العالمي في المنطقة مشيراً إلى ما تقوم به التنظيمات الإرهابية من جرائم ضد الإنسانية غير قابلة للتصور بحق الشعبين السوري والعراقي باستخدام شتى أنواع الأسلحة.

وقال دهقان في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية الإيرانية الذي يصادف اليوم: “إن الذين دعموا هذه التنظيمات الإرهابية بالأمس ومازالوا حتى الآن يدعمونها توصلوا إلى صحة القناعات الإيرانية التي أكدت أن تنظيم داعش الإرهابي يشكل عنصر عدم استقرار في المنطقة والعالم” لافتاً إلى أن إيران تنعم بالأمن والاستقرار.

وأوضح دهقان أنه على أميركا وفرنسا اليوم “اتخاذ خطوة” في مسار مراجعة سياساتهما وإبداء الندم على الدعم الذي قدمتاه للتنظيمات الإرهابية في المنطقة وأن يتحد الجميع ضد التنظيمات الإرهابية كأمثال داعش وغيرها.

وعلى صعيد آخر أكد وزير الدفاع الإيراني أن الصواريخ الإيرانية غير قابلة للتفاوض مع أي كان وأن البرنامج الصاروخي الإيراني لم ولن يطرح في المفاوضات النووية مع مجموعة (خمسة زائد واحد) مبيناً “أن إيران لن تسمح للمفتشين الدوليين بزيارة جديدة لمنشأة بارتشين كما أنها ترفض تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات عن علمائها في المجالات الدفاعية”.

وبين دهقان “إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قامت حتى الآن بزيارة وتفتيش منشأة بارتشين أكثر من مرة وأخذت عينات منها وأنه لا معنى ولا مبرر لزيارة جديدة لهذه المنشأة في المستقبل” مشيراً إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سوف يفتتح يوم غد معرضاً يحتوي 4 إنجازات دفاعية جديدة في المجالات الصاروخية والجوية كما سيتم إزاحة الستار عن 470 إنجازاً دفاعياً جديداً في المستقبل القريب أيضاً.

وبخصوص قضية صواعق التفجير التي تطرحها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بين الحين والآخر قال وزير الدفاع الإيراني: “إن الوكالة لم تطرح سؤالاً جديداً أو نقطة غموض جديدة بل كانت تكرر الأسئلة السابقة نفسها التي تم الرد عليها من قبل إيران”.

وأشار دهقان إلى ترحيب ومبادرة الدول للتعاون مع إيران مضيفاً: “لقد اتخذنا خطوات جادة في إطار الدبلوماسية الدفاعية ونحن نعلن بأن نهجنا دفاعي وبطبيعة الحال نسعى للردع المؤثر في المجال الدفاعي وهو ما حققنا النجاح فيه أيضاً”.

ولفت وزير الدفاع الإيراني إلى أن هناك إقبالاً جاداً للتعاون الدفاعي والتسليحي مع إيران من قبل دول في المنطقة وخارجها.

ولفت دهقان إلى موضوع المنظومة الصاروخية (إس 300) الروسية وعدم تسليمها إلى إيران وقال “إننا لا نعتبر صفقة (إس 300) متوقفة وقد أكدنا عليها مراراً والروس يريدون متابعة القضية في إطار صفقة أخرى للحفاظ على الاستقلال العسكري الروسي كما أن إجراءات جيدة قد أنجزت ونأمل في الحصول على ما اتفقنا عليه”.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن التهديدات القائمة ضد إيران تأخذ صوراً جديدة على الدوام مؤكداً أن القوات المسلحة الإيرانية تراقب هذه التهديدات والرد عليها بما يناسبها حيث تسعى للردع المؤثر لمواجهة هذه التهديدات لتتمكن من مباغتة العدو.

يذكر أن إيران تؤكد باستمرار على سلمية برنامجها النووي حيث دخلت في مفاوضات نووية مع مجموعة (خمسة زائد واحد) بهذا الخصوص واتفقتا في جولتهما الأخيرة التي اختتمت في العشرين من الشهر الماضي في فيينا على تمديد المفاوضات لمدة أربعة أشهر أخرى من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني استكمالاًً للاتفاق الموقع بين الجانبين في تشرين الثاني عام 2013 .

انظر ايضاً

القوات العراقية تلقي القبض على إرهابي شمال البلاد

بغداد-سانا ألقت القوات العراقية القبض على إرهابي من تنظيم “داعش”