خدمات طبية وغذائية وتأهيل مؤسسات صحية.. أعمال جمعية البر والخدمات الاجتماعية بحمص خلال 2016

حمص-سانا

مع اتساع الفئات المحتاجة نتيجة تداعيات الحرب الكونية على سورية تضاعفت أعباء الجمعيات الأهلية فطورت مشاريعها وأضافت مهام جديدة على لائحة العمل ومنها جمعية البر والخدمات الاجتماعية في حمص التي انخرطت في أعمال تأهيل المؤسسات الصحية وإغاثة المتضررين إضافة لدورها في توفير الخدمات الطبية.

وبلغة الأرقام تجاوز عدد الخدمات الصحية التي وفرتها الجمعية للمرضى والمحتاجين في المحافظة بالتعاون مع منظمات دولية خلال العام الحالي 895 خدمة منها عمليات جراحية وولادات قيصرية وخدمة حواضن اطفال وتبديل مفاصل وغيرها.

رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور غانم رسلان يوضح لنشرة سانا الصحية أن لدى الجمعية إضافة لتوفير الخدمات الطبية برامج عديدة تختص بتقديم الرعاية للأسر خاصة الامهات ومنها مراكز الحوامل والمرضعات الموزعة في مناطق مختلفة بحمص حيث يتم تسجيل السيدات وتقديم قسائم نصف شهرية لهن تمنح على أساسها مواد غذائية طيلة فترة الحمل وبعد الولادة حتى يصبح عمر الطفل ستة أشهر بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ويستفيد منها حاليا نحو 3 آلاف امرأة.

ويشير الدكتور رسلان إلى “تعاقد الجمعية مع إدارة مشفى الكندي الخاص لإعادة تأهيل المشفى وافتتاحها ورفدها بالأجهزة اللازمة لعملها اضافة الى متابعة اعمال تأهيل وصيانة المستوصف التابع للجمعية في حي الحميدية بهدف إعادة استثماره وتوفير الخدمات الطبية للمواطنين”.

ويقدم مشفى جمعية البر والخدمات الاجتماعية في حي الوعر وفقا للدكتور رسلان حاليا خدمات غسيل الكلية والولادات لأهالي الحي.

وتواكب الجمعية حسب رئيس مجلس ادارتها مختلف المناسبات الصحية حيث نفذت بمناسبة اليوم العالمي لغسيل الأيدي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أنشطة متنوعة للاطفال واليافعين القاطنين في مراكز اقامة مؤقتة بأحياء الإنشاءات وباب هود.

وجمعية البر وأعمال الخدمات التي تجاوز عمرها 60 عاما تهدف إلى مساعدة العائلات المحتاجة وكفالة اليتيم ورعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة الى تقديم الرعاية الصحية لهم كما تقوم الجمعية بتعليم الأفراد مهنا متنوعة لتحويلهم إلى منتجين وفاعلين في الحياة.

وتجدر الاشارة إلى أن مشفى الجمعية في حي الوعر أحدث عام 1994 وافتتح قسم القثطرة القلبية فيه عام 2001 وبعد ثلاثة أعوام أجريت فيه أول عملية قلب مفتوح ليحدث بعدها قسم المعالجة الفيزيائية المتطور وقسم غسيل الكلية.

تمام الحسن