الشريط الإخباري

المعرض السنوي لفناني ريف دمشق ينشط من جديد وسط مشاركة”34″ فنانا وفنانة- فيديو

دمشق – سانا

قدم الفنانون التشكيليون المشاركون في المعرض السنوي لفناني ريف دمشق الذي افتتح في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق اليوم اعمالا نحتية ولوحات زيتية عبرت عن الوطن والشهيد وجمال الطبيعة والارتباط بالارض والمرأة والتراث السوري.

وشارك بالمعرض 34 فنانا وفنانة قدموا نحو 45 عملا في التصوير الزيتي والاكرليك والحفر و12 عملا نحتيا تنوعت من حيث المدارس الفنية وتقنيات العمل لتقديم رؤى بصرية تعكس الواقع وتعبر عن مدى تمكنهم من أدواتهم الفنية.

وفي تصريح للصحفيين بين معاون وزير الثقافة بسام أبو غنام أن الوزارة تدعم المعارض الفنية لتطوير الحركة الثقافية بشكل عام ومنها حركة الفن التشكيلي معتبراً أن ما قدمه تشكيليو ريف دمشق اليوم يعكس الواقع السوري ويعبر عنه بشكل متميز وأن ما تنجزه الحركة التشكيلية السورية حاليا مدعاة للفخر كونه وصل إلى العالمية.

من جانبه أشار الدكتور احسان العر رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين إلى إن المعرض تميز بتنوع الأعمال المقدمة والتي جاء أغلبها تجسيدا للواقع المعاش ما يعكس دور الفنان ومسؤوليته عبر التاريخ مشيرا إلى أن فناني
ريف دمشق رغم صعوبة الظروف استطاعوا أن يقدموا نتاجات متميزة وأن يقوموا بواجبهم تجاه فنهم ووطنهم.%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%b1%d8%b63

وأشارت ثريا مسلمانية عضو قيادة فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى أن المعرض يعبر عن سورية وشعبها ويقدم صورة عن مستوى الفن التشكيلي في المحافظة ويعبر عن الإبداع الثقافي والحضاري في سورية.

وحول مشاركته بالمعرض بين الفنان سهيل أبو حمدان رئيس فرع ريف دمشق لاتحاد الفنانين التشكيليين أنه قدم عملا زيتيا يمثل البناء القديم مستوحى من مدينة معلولا ليعبر به عن رمزية المحبة والتآلف بين الشعب السوري وصموده بوجه الإرهاب منوها بعودة المعرض السنوي لفرع الريف بعد انقطاعه عدة سنوات بسبب الازمة وبتميز نوعية المشاركة وشمولية المواضيع.

ورأى الفنان رسمي جبة أمين سر اتحاد الفنانين التشكيليين بريف دمشق ان المعرض يحمل رسالة تحدي لاعداء سورية وليؤكد أن الفنان السوري يقاوم الارهاب بالثقافة والفن مبينا انه شارك بلوحة زيتية بعنوان “بانوراما عن دمشق” قدم فيه مزيجا من التنوع الحضاري والثقافي والتراثي الدمشقي حيث اختار أكثر من رمز مكاني وثقافي وديني في اطار فني متميز.

وبين الفنان طلال بيطار نائب رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين أنه شارك في عملين زيتين جسد فيهما حضور المرأة ودورها في المجتمع بأسلوب المدرسة التعبيرية مقدما اللون الاحمر في مساحات واسعة من لوحاته مشيرا إلى أن المعرض تظاهرة مهمة ليقدم الفنان أعمال تصور الواقع سواء بالنحت أو الرسم.

وأوضح الفنان محمود سالم أنه شارك بلوحة تعبر عن جمال الطبيعة والبيت الريفي في أشارة الى الحنين للعودة الى الطبيعة والحفاظ على البيئة الريفية بجماليتها البسيطة لافتا إلى فناني ريف دمشق لم ينقطعوا رغم الظروف الصعبة عن المشاركة في المعارض الجماعية والملتقيات الفنية وأقامة معارض فردية لعدد منهم الا أن عودة معرضهم السنوي حافز مهم للمشاركة والتنافس أضافة إلى عرض احدث أعمال الفنان وتجاربه.%d9%85%d8%b9%d8%b1%d8%b6%d8%a7

يشار إلى أن المعرض الفني السنوي لفناني فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في ريف دمشق يستمر لمدة عشرة أيام في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency