دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في الأزمات.. في دورة تدريبية لهيئة شؤون الأسرة والسكان

دمشق-سانا

تركزت محاور الدورة التدريبية التي نظمتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم حول “دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في الأزمات” على التعريف بالفصول والأقسام التي يتضمنها الدليل والمصطلحات والتوجهات والمبادئ العامة وسياق تطبيقها في الأماكن التي تقدم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال.

وتضمن اليوم الأول من الدورة التي تقام في مبنى الهيئة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف التعريف بماهية الدعم النفسي الاجتماعي والتأكيد على الربط بينه وبين الصحة النفسية والعلاقة الديناميكية بين العمليات النفسية والاجتماعية إضافة إلى شرح هرم التدخلات في هذا المجال والذي يقسم إلى دعم في مجالات الأمن والاحتياجات الأساسية كقاعدة أساسية للهرم ثم دعم الأسرة والمجتمع والدعم المركز غير المتخصص والدعم المتخصص كمرحلة أخيرة.

وقدمت الخبيرة في الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي الدكتورة ريم طفران التي أعدت التقرير شرحا حول فصول الدليل التي تشمل المصطلحات والمعايير الدنيا للدعم المتعلقة بخطوات القياس والإشراف والتقييم والسياقات المختلفة لتطبيقه في مراكز الإقامة المؤقتة والمراكز الاجتماعية والأسرة والأماكن الصديقة للطفل.

كما بينت طفران المبادئ الأساسية في الدعم النفسي الاجتماعي مشيرة إلى أهمية الدليل في إعطاء ضوابط إرشادية ومعايير دنيا توضع في برامج الدعم النفسي والاجتماعي بطرق صحيحة دون إلحاق الضرر أو الأذى.

من جانبها أوضحت مديرة القضايا الأسرية بالهيئة رنا خليفاوي أن الهدف من الدورة التعريف بالدليل الذي أطلقته الهيئة في نيسان الماضي والذي يشكل مرجعا أساسيا يمكن الاستناد إليه في برامج وأنشطة الدعم النفسي الموجه للأطفال المتأثرين بالأزمات إضافة إلى تدريب العاملين في هذا المجال من مختلف القطاعات حول الدليل وآلية الاستفادة منه.

يشار إلى أن الدورة تستمر لمدة ثلاثة أيام ويشارك فيها ممثلون من وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والأوقاف والصحة والداخلية والإعلام والمعهد العالي للدراسات السكانية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمركز الإقليمي للطفولة المبكرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في جامعة البعث… ورشة بعنوان (تعزيز قدرات الشباب في مجال التنمية والأسرة)

حمص-سانا أقامت كلية التربية في جامعة البعث بحمص اليوم بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة …