بدء فعاليات الدورة التحكيمية السابعة بحمص.. الصمادي: التحكيم أصبح طريقا لحسم المنازعات يناسب تطور المجتمع

حمص-سانا

بدأت اليوم بحمص فعاليات الدورة التحكيمية السابعة التي تقيمها وزارة العدل بالتعاون مع مركز أرادوس للتحكيم بمشاركة واسعة من رجال المال والأعمال في مجال القانون والهندسة والمقيمين العقاريين في المحافظات السورية.

وأوضح معاون وزير العدل القاضي المستشار تيسير الصمادي خلال افتتاح الدورة في فندق سفير حمص أن التحكيم اصبح ظاهرة من ظواهر العصر الحديث وطريقا لحسم المنازعات يناسب التطور الحاصل بالمجتمع.

وأشار الصمادي إلى نظرة وزارة العدل للتحكيم كقضاء من نوع خاص ينظمه القانون الخاص بالتحكيم مبينا أن الوزارة تعمل حاليا على تعديله بما يناسب الأوضاع السائدة بالمجتمع وتسعى إلى نشر ثقافة أصول التحكيم كأسلوب لفض المنازعات وترخيص مراكز متخصصة به في كل أنحاء القطر إضافة إلى تدريب المحكمين وصقل مهاراتهم عبر هذه الدورات.

2

وبين محافظ حمص طلال البرازي أهمية التحكيم باعتباره عملية مكملة للجهود التي يبذلها القضاة في إطار عمل المحاكم ومهام وزارة العدل بشكل عام مؤكدا على الحاجة اليوم للتحكيم أكثر من أي وقت مضى بما يسهم في إعادة الإعمار والبناء ودخول الشركات الصديقة وتنفيذ بعض العقود وذلك من خلال تكامل العمل ما بين المحكم والقاضي.

مدير العلاقات الدولية في جامعة البعث الدكتور عبد الإله العبدو أبدى استعداد الجامعة للتعاون والتشاركية مع مركز أرادوس للتحكيم بما يضمن لسورية الخير والعدل والتقدم مشيرا إلى الكوادر العلمية والخبرات التي تمتلكها الجامعة بمختلف الاختصاصات القانونية والهندسية وتوقيعها لـ 145 اتفاقية دولية منها 47 قيد التفعيل فيما سيشهد بداية العام القادم تفعيل العديد من الاتفاقيات الموقعة مع دول الاتحاد الأوربي.

وأكد المدير العام لمركز أرادوس للتحكيم حيدر سلامة أهمية إقامة هكذا دورات نوعية في التحكيم “ولاسيما أن سورية على عتبة الانتصار وبداية مرحلة إعادة الإعمار” وذلك من خلال تأمين بيئة قانونية للاستثمار وتشجيع دخول العديد من الشركات المحلية والعالمية في المساهمة بإعادة الإعمار بالاعتماد على خبرة المحكمين السوريين.

وتضم فعاليات الدورة التي تستمر لثلاثة أيام في فندق سفير حمص إلقاء عدد من المحاضرات من قبل اساتذة وقضاة ودكاترة متخصصون تتمحور حول أهمية التحكيم المؤسساتي كبيئة قانونية جاذبة للاستثمار واتفاق التحكيم وصوره وأثره واستقلاله وماهية التحكيم في العقود الهندسية والتطوير العقاري.

3

وفي ذات السياق وعلى هامش افتتاح الدورة التحكيمية زار كل من معاون وزير العدل القاضي الصمادي ومحافظ حمص مبنى قصر العدل المؤقت في حي الشماس بالمدينة واستمعا من القائمين على العمل القضائي إلى شرح حول واقع تنفيذ مختلف القضايا والإجراءات وجالا في مختلف الاقسام برفقة المحامي العام بحمص فارس صطوف ونقيب المحامين بالمحافظة سليمان الرضوان وعدد من القائمين على العمل القضائي بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency