بعد توقف لست سنوات عودة المؤتمر العلمي الدولي لنقابة أطباء أسنان سورية للانعقاد … مشاركون عرب: جئنا لندعم سورية وأبناؤها أقوى من كل التحديات

دمشق – سانا

بعد ست سنوات عاد المؤتمر العلمي الدولي لنقابة أطباء أسنان سورية للانعقاد بدمشق متحديا كل الظروف الراهنة فاجتمع مئات الأطباء السوريين مع مختصين عرب في مكان واحد وهدف واحد هو رفع سوية المهنة وتعزيز مخزون المشاركين العلمي والمعرفي.

ومع الهدف العلمي للمؤتمر الذي انطلق أمس ويستمر حتى يوم غد الاثنين رأى مشاركون عرب أن انعقاده رسالة مهمة تؤكد نجاح السوريين بمهنة اتقنوها هي صناعة الحياة والإصرار على الاستمرار والتطور والإبداع رغم الصعوبات.

سانا رصدت آراء عدد من المشاركين في المؤتمر حيث قال الدكتور كريستيان مكاري أستاذ في الجامعة اليسوعية بلبنان.. “جئت إلى المؤتمر من أجل الوقوف إلى جانب سورية بوجه الإرهاب والتأكيد مع بقية المشاركين أنه بالعلم يمكننا أن نقف بوجه كل التحديات”.

وعبر الدكتور مكاري عن إعجابه بالأطباء السوريين الذين استطاعوا الحفاظ على مستواهم العلمي والمهني مؤكدا أهمية المؤتمر كفرصة لتبادل التجارب والخبرات.

لم يأت إلى المؤتمر للمشاركة بمحاضرة فقط بل من أجل “دعم سورية والتأكيد أن شعبها لا يقهر” وهو أقوى من كل التحديات بهذه الكلمات اختصر الدكتور التونسي منجي العموري رسالته وهدفه من المشاركة في المؤتمر.

والدكتور العموري الذي درس في جامعة دمشق وصف تنظيم المؤتمر خاصة الافتتاح الذي تضمن مقطوعات موسيقية لاوركسترا ماري بأنه “أجمل من المؤتمرات السابقة ويعكس ابداع السوريين”.

ومن لبنان عبرت الدكتورة رحيل دويهي عن “فرحتها الكبيرة بالعودة إلى سورية والمشاركة بمؤتمراتها العلمية من جديد” متمنية أن تبقى سورية بصورتها الجميلة التي عكسها المؤتمر وتصل للسلام قريبا مشيرة إلى أن المؤتمر يضم محاضرات علمية نوعية تغني سوية جميع المشاركين فيها.

ولم تقتصر المشاركات العربية على حضور المؤتمر بل في معرضه المرافق أيضا حيث أكد محمد القلوط من شركة لبنانية مختصة بمستلزمات زراعة الأسنان أن قرار المشاركة “رغبة منه بدراسة السوق السورية وتعريف الأطباء بمنتجاتها وبحث إمكانية افتتاح مكتب لها خاصة مع سهولة الإجراءات اللازمة لذلك”.

بدوره جو زيدان من شركة سيرفيس رابيدس اللبنانية وكيل شركة ألبسة طبية ايطالية أوضح أن “هدف مشاركته دعم التعاون اللبناني السوري وبحث إمكانية عقد اتفاقيات عمل مع جهات سورية”.

وبالعودة للمؤتمر فإنه يتضمن نحو 60 محاضرة علمية لمحاضرين سوريين وعرب إضافة لمختصين اجانب سيشاركون عبر الانترنت فضلا عن دورات تدريبية.

ويبحث المشاركون في المؤتمر مواضيع علمية متنوعة منها “مستجدات مداواة الأسنان اللبية” و”ابتسامة هوليوود بين الحقيقة والخيال” و”النقاط العشر الأساسية لإجراء زرع في المنطقة الأمامية” و”المعالجة السنية لذوي الاحتياجات الخاصة” و”دور الخلايا الجذعية في طب الأسنان و”التهابات الأنسجة ما حول السنية المزمنة” و”إعادة التأهيل الفموى للمرضى المصابين بتشوهات فكية”.

رئيس اللجنة العلمية في نقابة أطباء أسنان سورية الدكتور رفعت الكبيسي بين في تصريح لـ سانا الصحية أن المؤتمر يتضمن أحدث المستجدات في مجال طب الأسنان إضافة لعرض أبحاث ودراسات حديثة تسهم برفع سوية المشاركين العلمية والمهنية معتبرا أن “طبيب الأسنان الناجح هو الطالب الدائم” الذي يواصل التعلم والاطلاع على كل ما هو جديد في اختصاصه.

بدورها لفتت عضو مجلس نقابة أطباء أسنان حلب الدكتورة رنيم كيالي إلى أن المؤتمر فرصة مهمة لأطباء حلب لترميم مخزونهم العلمي والمعرفي بعد سنوات من الانقطاع عن حضور مثل هذه الفعاليات نظرا للظروف الحالية.

من جانبه بين رئيس اللجنة العلمية بنقابة أطباء أسنان دمشق الدكتور اليان أبو سمرة أن التحضير للمؤتمر استغرق وقتا طويلا معتبرا أن حضور عدد كبير من الأطباء دليل رغبة المختص السوري بتطوير مهنته وعمله وخدمة مرضاه بالشكل الأمثل.

يذكر أن نقابة اطباء الأسنان ستطبق مع بداية العام القادم “نظام النقاط الطبية” حيث يمنح الأطباء عبر مشاركتهم في المؤتمرات والفعاليات العلمية نقاطا طبية تضمن السوية العلمية والمهنية لهم وتقلل من حدوث الأخطاء أثناء الممارسة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency