المشاركون في الندوة البحثية القانونية.. مقاضاة الدول والأشخاص المتورطين في سفك الدم السوري أمام المحاكم السورية والدولية- فيديو

دمشق -سانا

طالب المشاركون في الندوة البحثية القانونية التي أقامتها وزارة العدل بالتعاون مع وزارتي الإعلام والثقافة اليوم الأمم المتحدة ومجلس الأمن باحترام السيادة الوطنية للدولة السورية انطلاقا من مبادئ الأمم المتحدة حول المساواة القانونية للدول والزام كل دولة باحترام الكيان القانوني لسيادة كل دولة وحقها في اختيار نظامها السياسي والاقتصادي والثقافي.

4

كما دعا المشاركون خلال الندوة كلا من الجمعية العامة ومجلس الامن إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه الجرائم التي ارتكبها طيران ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن ضد الدولة السورية بما يهدد السلم والامن الدوليين حسب ميثاق الامم المتحدة.

وطالب المشاركون الأمم المتحدة بتذكير الدول بضرورة احترام مواثيق القانون الدولي الإنساني وفرض احترامها وبذل ما يمكن من مساع لحماية هذا القانون داعين إلى مقاضاة الدول التي انتهكت القانون الدولي الانساني أمام القضاء الوطني والجنائي الدولي حسب ميثاق روما الأساسي.

وناقش المشاركون في الندوة عددا من المحاور المتعلقة بالدور الذي تلعبه الولايات المتحدة وتركيا وفرنسا بالمنطقة والتحالف مع دول الخليج والكيان الصهيوني في دعم التنظيمات الإرهابية ومسؤولية الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي في هذا المجال.

وتحدث المشاركون عن دور المنظمات الدولية ومجلس الأمن الدولي تجاه الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري إضافة إلى كيفية مقاضاة الدول والأشخاص المتورطين في سفك الدم السوري أمام المحاكم الوطنية السورية والمحاكم الدولية.

3

وفي كلمة له خلال افتتاح الندوة أكد وزير العدل الدكتور نجم الأحمد أن الوزارة لن تدخر جهدا فى معركتها القانونية “لملاحقة الدول والأشخاص الذين تسببوا بسفك الدم السوري وجرائم ما يسمى التحالف الأميركي المزعوم ضد الإرهاب على أحد مواقع الجيش العربي السوري في أيلول الماضي”.

وأشار الأحمد إلى أن “التحالف الدولي المزعوم ضد الإرهاب استهدف كل شيء في سورية إلا الإرهاب” مؤكدا أن سورية ماضية بعزيمة جيشها الباسل وارادة شعبها حتى القضاء على الإرهاب وإعادة الاستقرار إلى الوطن.

وعرضت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة “احفاد عشتار” الدكتورة أيسر الميداني السياسات التي انتهجتها فرنسا للنيل من دور سورية بالمنطقة عبر تحالفها مع دول الخليج وتركيا وما قامت به من تضليل للرأي العام عبر مراكز الأبحاث والجامعات والمنتديات الثقافية بغية تشويه الحقائق لما يجري في سورية.

ولفت أستاذ العلاقات الدولية بجامعة دمشق الدكتور عبد القادر عزوز إلى الجرائم الدولية للتحالف “الاميركي الصهيواطلسي” تجاه سورية في ظل أحكام القانون الدولي مؤكدا وجود إجراءات قانونية لمقاضاة الدول التي ارتكبت الجرائم والانتهاكات بحق الشعب السوري وفقا للقانون الدولي الإنساني.

وأكد الدكتور غازي الحسين أن المعركة القانونية التي تخوضها سورية تسير بالتوازي مع المعارك السياسية والميدانية بمواجهة الإرهاب لافتا إلى دور وزارة العدل في توثيق الجرائم بوصفها جرائم دولية وإنسانية ارتكبت بحق سورية.

وبين رئيس اللجنة المنظمة للندوة الباحث ماهر العطار أنه يتم التواصل مع المغتربين السوريين وجمعيات الصداقة السورية لدعم وفد سورية في مجلس الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان لافتا إلى أن الندوة تأتي في إطار التحضير لمؤتمر دولي كبير لمكافحة الارهاب.

وأشار الباحث المحامي أحمد طارق قلعجي إلى الانتهاكات التي يقوم بها “التحالف الاميركي” والنظام التركي بحق الشعب العربي السوري مبينا أن “التوصيف الدقيق للعدوان الذي تتعرض له سورية يساعد في اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة فيما يتعلق بحق سورية في الدفاع عن نفسها”.

ودعا عضو مجلس الشعب الدكتور محمد بشير شربجي إلى تشكيل بيئة ضاغطة على المنظمات والحكومات التي تدعم الإرهاب من خلال التأكيد على أن جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم.

وتحدث المحامي العام الأول بدمشق أحمد السيد حول كيفية مقاضاة التحالف الدولي والتركي والاسرائيلي أمام المحاكم الوطنية من قبل أسر الشهداء والدولة السورية.

002

وفي تصريح للصحفيين بين وزير العدل أن الوزارة تعمل حاليا على “التحضير لمشروع قانون جديد يمكن أي مواطن سوري تضرر من الإرهاب من مقاضاة الدول والمنظمات الدولية والأشخاص بما لا يتعارض مع احكام القانون الدولي والاتفاقيات الدولية”.

وبين الأحمد جهود الوزارة في “توثيق الجرائم والانتهاكات التي تعرض لها السوريون بطريقة قانونية من قبل القضاة والأطباء الشرعيين ولا سيما أن هذه الجرائم لا تزال مستمرة حتى اليوم” مشيرا إلى الدعاوى المتعلقة بسرقة المعامل في محافظتي حلب وادلب وأخرى من قبل أسر الشهداء المدنيين والعسكريين في هجوم قوى “التحالف” على أحد مواقع الجيش العربي السوري قرب دير الزور.

وكانت بدأت صباح اليوم أعمال الندوة البحثية في وزارة العدل بعنوان “السيادة الوطنية السورية بمواجهة جرائم التحالف الدولي الاميركي ومسؤولية الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لتطبيق القانون الدولي الإنساني”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حفاظاً على مبدأ المساواة العدالة.. وزارة العدل تطلب من القضاة التقيد بشروط منح وقف الحكم النافذ

دمشق-سانا أصدرت وزارة العدل اليوم تعميماً طلبت بموجبه من القضاة التقيد بشروط منح وقف الحكم …