ترميم مركز السل الرئيسي في حماة ليقدم علاجا مجانيا إلى جانب ستة مراكز أخرى

حماة-سانا

أكد مدير صحة حماة الدكتور عامر سلطان أن مركز السل الرئيسي في مدينة حماة وبعد ترميمه بات يوفر “حماية مناسبة” للعاملين فيه عبر إيجاد عازل بين المريض والكادر الطبي أثناء أخذ عينة الفحص.

وأوضح الدكتور سلطان أن المديرية أنهت مؤخرا ترميم مركز السل الرئيسي في مبنى العيادات الشاملة في المدينة ليتيح “تأمين الخدمة والعناية الجيدة والراحة المرضى وللعاملين فيه” مع إحداث مخبر خارجي مع عازل لأخذ العينات من المرضى.

وقال مدير الصحة أن “أعداد المصابين بالسل في المحافظة تتراوح سنوياً بين 150 و 175 حالة بين إيجابي وسلبي وخارج الرئة” مشيراً إلى وجود ستة مراكز مخصصة لمرضى السل في البارودية بمركز المدينة وسلمية ومحردة ومصياف وصوران والسقيلبية حيث يتم تشخيص المرض في مركز السل الرئيسي بمبنى العيادات الشاملة وإرسال المرضى إلى المركز الأقرب لسكنهم لتلقي العلاج مجانا.

ومن مركز السل أوضح الدكتور باسل الضاهر أن المركز يضم أقسام الإحصاء والترصد والتقصي والمخبر والصيدلية حيث يتم تشخيص المريض بدقة ومتابعة مراقبته والإشراف عليه مشيراً إلى أن المركز يستقبل جميع الأمراض التنفسية بعد افتتاح العيادة الصدرية مؤخرا حيث يخدم نحو 300 مريض شهرياً.

وقال الدكتور الضاهر “نولي في المركز اهتماما أكبر لحالات السل الإيجابي أي المعدية والتي تشكل خطرا أكبر ولا نعترف بأي عينات تأتي من خارج مخبر المركز فنحن نقوم بإعادة معاينة الحالة للوصول إلى تشخيص أدق”.

ويلفت الدكتور ضاهر إلى أن عناصر المركز يعدون إضبارة خاصة للمريض ويرسلونه لأقرب مركز صحي حيث يوجد مشرف صحي يتولى علاجه الذي يستمر ستة أشهر على الأقل وقد يصل إلى سنتين تقريباً.

ويحذر الدكتور الضاهر من أن اهمال أخذ الدواء بشكل صحيح يؤدي إلى تعند المرض في جسده وصعوبة مداواته من جديد.

وتجدر الإشارة إلى حدوث 5ر1 مليون وفاة في العالم ترتبط بالسل سنويا لذلك يعتبر من الأمراض المعدية الفتاكة حسب منظمة الصحة العالمية التي تهدف استراتيجيتها الحالية للقضاء على المرض بحلول عام 2030.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency