“جمعية نور للإغاثة والتنمية”… ثلاث سنوات من العمل في المجال الصحي بين توفير خدمات طبية ونشاطات توعوية

دمشق -سانا

جمعيات ومبادرات أهلية كثيرة أعلنت ولادتها خلال سنوات الأزمة لدعم ومساندة الأسر المتضررة عبر برامج إغاثية مباشرة أو تنموية بعيدة المدى ولعل المجال الصحي شكل مساحة واسعة أمام هذه الجمعيات لتفرد مشاريعها ونشاطاتها الخيرية.

جمعية نور للإغاثة والتنمية مؤسسة أهلية تأسست في دمشق عام 2013 وتوجهت ببرامجها المتنوعة للأطفال والنساء والشباب وفيما يخص الجانب الصحي أطلقت الجمعية مبادرات توعوية وبرامج دعم نفسي اجتماعي وحملات تبرع لمرضى التلاسيميا.

وبالتوازي مع نشاطاتها ومبادراتها توفر الجمعية خدمات طبية متنوعة عبر مركز طبي تابع لها في منطقة الزاهرة بدمشق حسب مسؤول العلاقات العامة في الجمعية واصل حميدة ويضم المركز ثلاث عيادات هي عيادة الأطفال والعيادة النسائية وعيادة الداخلية وطب الطوارئ.

ويشير حميدة إلى أن خدمات مركز نور الطبي تتضمن معاينة الأطفال دون عمر 13 عاما ومراقبة نموهم وعلاج الأمراض التحسسية وإجراء جلسات الإرذاذ ومراقبة الحوامل والتصوير بالإيكو وتنظيم الأسرة والكشف المبكر عن السرطان واستقصاء ومعالجة العقم واستقبال حالات الإسعاف الأولي وتخطيط القلب ومراقبة وعلاج مرضى ارتفاع الضغط الشرياني والداء السكري ومعالجة مرضى الربو والإنتانات التنفسية.

وفيما يخص الدعم النفسي الاجتماعي أحدثت الجمعيّة ثلاثة مراكز صديقة للطفل في مناطق دمر والزاهرة والمزرعة إضافة إلى مركز جولان للأنشطة التنموية في الزاهرة والتي وفرت للأطفال خدمات اختصاصية في الدعم النفسي الاجتماعي وأنشطة ترفيهية ضمن المراكز إضافة إلى فعاليات خارجية ورحلات ميدانية.

ولفت مسؤول العلاقات العامة إلى أن الجمعية تتعاون مع عيادة الهلال الأحمر العربي السوري للطب النفسي عبر تحويل الحالات المتأزمة نفسياً وحالات خلل النطق لتلقي العلاج المختص.

وعن المجال التوعوي أشار حميدة إلى حملة رحلة وقاية التي تضمنت زيارة المدارس ومراكز الجمعية الصديقة للطفل بهدف التوعية حول كيفية الحفاظ على صحة الاسنان والعناية بها مع تطبيق إجراءات وقائية على أسنان الأطفال باستخدام مادتي الفلور والسيلنت.

وأضاف حميدة.. إن متطوعي الجمعية ينفذون أيضا مشروع “ضحكة وتفاحة” الذي تضمن تقديم خدمات العلاج السني للأطفال المقيمين ضمن مراكز الإقامة المؤقتة بالتعاون مع كلية طب الأسنان بجامعة دمشق.

وشاركت جمعية نور أيضا بفعاليات شهر التوعية بسرطان الثدي في تشرين الأول عبر محاضرات تثقيفية في مركز بداية للأنشطة التنموية في منطقة صحنايا للتعريف بسرطان عنق الرحم وأعراضه وأسباب الإصابة به حسب حميدة الذي يشير إلى أن الجمعية تقدم لجميع النساء إجراء فحص لطاخة عنق الرحم مجاناً عبر مركز نور الطبي.

يذكر أن متطوعي جمعية نور نفذوا بالتزامن مع افتتاح مركز الأطفال السكريين التخصصي بالزاهرة في دمشق في 27 الشهر الماضي مبادرة حملت عنوان “نرسم أمل” رسموا خلالها لوحات جدارية ونفذوا أنشطة تفاعلية ترفيهية للأطفال المصابين بمرض السكري.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صفا السبسي.. تجربة لافتة في الرسم الأكاديمي والعمل التطوعي

دمشق-سانا جمعت الشابة صفاء السبسي بين موهبتها الفطرية في الرسم ودراستها الأكاديمية؛