مكتب للاستثمار التراثي في وزارة الاقتصاد للحفاظ على التراث الوطني

دمشق- سانا

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة تسيير الأعمال الدكتور خضر أورفلي قراراً بتشكيل مكتب الاستثمار التراثي في الوزارة.

وحدد القرار مهمة المكتب بالعمل على وضع قواعد الاستثمار التراثي وتنسيق الجهود الداعمة له بما يسهم في الحفاظ على التراث الوطني وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني والتنسيق لتأسيس اللجنة الوطنية للتراث.

ويرأس المكتب معاون الوزير الدكتور حيان سلمان ويضم في عضويته ممثلين عن وزارات الصناعة والثقافة والاقتصاد إضافة إلى المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية والاتحاد العام للحرفيين وبعض المعنيين.

وناقش أعضاء المكتب اليوم خلال اجتماعه الأول آلية عمل المكتب والخطوات اللازمة لتفعيله مؤكدين أهمية تحويل هذا الاستثمار التراثي إلى منتج قابل للترويج والتسويق يدعم الاقتصاد الوطني ويوفر القطع الأجنبي ولاسيما أن سورية من الدول الفنية في الإرث الثقافي والحضاري.

كما ناقشوا ورقة عمل قدمها مدير مؤسسة السفينة الفينيقية للأبحاث والصناعات التراثية تضمنت مقترحات خاصة باستثمار التراث الوطني.

وأوضح رئيس المكتب أن دور وزارة الاقتصاد يتمثل في تنسيق الجهود الداعمة للجهات المعنية في موضوع الاستثمار التراثي والتركيز على الجانب الاقتصادي في استثمار الابتكارات والصناعات والصادرات الإبداعية.

واستعرضت مديرة التخطيط وتعزيز التنافسية في وزارة الاقتصاد سمر قصيباتي تجارب الدول الأخرى في التنمية المستدامة واستثمار التراث وإدماجه في السياسات والآليات التنموية ذات البعد الاقتصادي المرتفع للقيمة وذلك لجهة منح الدعم للصناعات والصادرات الإبداعية والحرفيين للمهن التراثية وغيرها.