شباب بلا تدخين.. فعالية لوزارة الصحة وهيئة شؤون الأسرة في مدينة الجلاء بدمشق

دمشق -سانا

نظمت وزارة الصحة والهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم احتفالية مركزية في مدينة الجلاء الرياضية تحت عنوان “شباب بلا تدخين.. نسب السرطان أوقفها”.

وتضمنت الاحتفالية عروضا فنية ورياضية لأطفال وشباب من منظمتي طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة وفيلما حول أضرار التدخين ومخاطره على صحة الفرد والمجتمع.

وفي كلمة لها خلال الاحتفالية بينت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان هديل الأسمر أن التأثيرات الضارة للتدخين لا تقتصر على الصحة بل تمتد لمستويات اجتماعية واقتصادية فضلا عن انه “يشكل بوابة رئيسية لدخول عالم المخدرات”.

ولفتت الأسمر إلى أن الهيئة تسعى إلى طرح منهج عمل وطني موحد لبرامج مكافحة التدخين والمخدرات في أوساط الشباب استنادا إلى برامج عالمية ومن خلال تطوير حزمة من المهارات الحياتية التي تمكن هذه الشريحة من “تحويل المحبطات إلى طاقة ايجابية خلاقة” تسهم بتنمية المجتمع ونشر نمط حياة صحي.0000

وأضافت الأسمر إن الهيئة أعدت دليلا تدريبيا توعويا يقوم الشباب بتوجيهه وإدارته لتنمية معارف أقرانهم ومهاراتهم الحياتية على مستويات الأسرة والمدرسة والبيئة المحيطة وتقديم خلفية علمية عن مخاطر التدخين بشكل يلائم اهتمامهم وتطلعاتهم.

بدوره استعرض مدير الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتور فادي قسيس بعض الحقائق العلمية حول التدخين ومنها أنه يقتل واحدا من ثلاثة مدخنين ويخسر الانسان بسببه من 15 إلى 20 عاما من عمره كما تحتوي السيجارة الواحدة 4000 مادة سامة.

ولفت الدكتور قسيس إلى أن التدخين لا يضر المدخن فقط بل المحيطون به والذين يسمون مدخنين سلبيين حيث ترتفع على سبيل المثال لديهم احتمالات الإصابة بأمراض صدرية إلى خمسة أضعاف مقارنة بالأشخاص العاديين مبينا أن شراء الدخان يستهلك ثلث دخل المنزل ما يؤءثر على مستوى الأسرة الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبه لفت الفنان مصطفى الخاني إلى ما وصفها “بالظاهرة المقلقة” وهي انتشار تعاطي النرجيلة بين الشباب ومن أعمار صغيرة في المقاهي داعيا الشباب المشاركين الى الابتعاد عن كل ما يضر صحتهم وصحة من حولهم ليحموا أنفسهم ويكونوا أفرادا فاعلين منتجين في مجتمعهم.

تجدر الاشارة إلى أنه وحسب أرقام منظمة الصحة العالمية فإن التبغ يودي سنويا بحياة ستة ملايين شخص منهم نحو 600 ألف مدخن سلبي ومن المتوقع وصول العدد إلى أكثر من 8 ملايين وفاة بحلول عام 2030 إن لم تتخذ إجراءات عاجلة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency