زلزال قوي يضرب قبالة فوكوشيما في اليابان ويؤدي إلى تسونامي

طوكيو-سانا

ضرب زلزال قوي قبالة فوكوشيما شمال شرق اليابان اليوم ما أدى الى حدوث تسونامي قرب محطة فوكوشيما المنكوبة جراء كارثة آذار 2011 غير أنه لم يتم تسجيل أي أضرار بشكل فوري.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن وكالة الأرصاد الجوية الوطنية اليابانية قولها إن الزلزال وقع بقوة 7.4 على عمق عشرات الكيلومترات.

بدورها أعلنت شركة كهرباء طوكيو “تيبكو” التي تدير المحطة النووية المنكوبة عن تسجيل تسونامي بارتفاع متر صباح اليوم على الساحل بالقرب من محطة فوكوشيما إثر الزلزال.

وذكرت تيبكو أنه تم توقيف العمل بآلية تبريد بركة الوقود المستنفد في المفاعل 3 داخل محطة فوكوشيما دايني لكن أعيد تشغيلها بعد فترة وجيزة.

إلى ذلك تم تسجيل تسونامي طوله 1.4 متر على ساحل سينداي في ولاية مياجي بعد تسجيل موجات تسونامي سابقة طولها عشرات السنتيمترات.

وهناك خطر من حصول موجات أعلى وحذرت السلطات في وقت سابق من أن طولها قد يصل إلى ثلاثة أمتار وأعطيت أوامر بإجلاء العديد من المناطق.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الموجود حاليا في الأرجنتين “أمرت وزراء بنقل المعلومات الى المواطنين والتصرف على وجه السرعة في حال وقوع اضرار”.

وشكلت الحكومة خلية أزمة من أجل توفير معلومات وإرشادات نجاة لسكان المناطق.

وحذر مسؤول من وكالة الارصاد الجوية في مؤتمر صحفي بثته قناة (ان اتش كاي) العامة أن “الساحل شديد الخطورة” داعيا المواطنين على ألا يتوجهوا الى البحر أو الى مناطق قريبة منه إلى حين رفع كل التنبيهات والتحذيرات.

وحسب التلفزيون العام ليست هناك معلومات فورية عن وجود مصابين أو حدوث أضرار جسيمة سوى حريق اندلع في مصفاة.

ويقع اليابان عند تقاطع أربع صفائح تكتونية ويشهد سنويا أكثر من 20 بالمئة من الهزات الأعنف في العالم وفي آذار 2011 تسبب زلزال ضخم تحت البحر بتسونامي خلف العديد من القتلى وأحدث كارثة نووية في محطة فوكوشيما.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب وسط اليابان ولا تحذير من تسونامي

طوكيو-سانا ضرب زلزال قوته 2ر5 درجات على مقياس ريختر وسط اليابان اليوم من دون صدور …