بدء أعمال فعاليات ملتقى الطاقة الدولي العاشر في طهران

طهران-سانا

بدأت اليوم في العاصمة الإيرانية طهران فعاليات ملتقى الطاقة الدولي العاشر بهدف تعزيز التعاون المشترك حول قطاع النفط والغاز بمشاركة داخلية ودولية واسعة.

وأكد وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه في كلمة له أمام الملتقى أن فرض الحظر على الدول عبر “دوافع سياسية خبيثة” يحد من إنتاج النفط والغاز بما يتناسب مع قدرة الدول المصدرة ويؤدي إلى تهديد تدفق إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية إضافة لتوجه الدول المستهلكة للنفط نحو الطاقة غير النظيفة داعيا إلى إعادة النظر في هذ الأمر بجدية.

وقال زنغنه “إن فرض العقوبات الظالمة على الدول أدى إلى استهلاك بعض مصادر الطاقة الملوثة للبيئة وأن المجتمع الإنساني كان المتضرر الوحيد من هذه الملوثات”.

وأضاف “إن المثال على العقوبات الظالمة تمثل بتأخير تنفيذ مشاريع النفط والغاز الإيرانية في حقل بارس الجنوبي إذ أن تأخير إنجاز هذه المشاريع في عام 2013 أرغمنا على استخدام 27 مليار ليتر من الوقود الملوث للبيئة كزيت الوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء بدلا من استخدام الغاز الطبيعي الذي يعتبر من الوقود النظيف”.

وأشار وزير النفط الإيراني إلى موارد الطاقة الإيرانية موضحا أن بلاده تمتلك 7ر32 تريليون متر مكعب من احتياطيات موارد الطاقة المؤكدة أي 15 بالمئة من إجمالي حجم الاحتياطيات في العالم كما أنها تمتلك 157 بليون برميل من النفط المؤكد أي 11 بالمئة من إجمالي حجم الاحتياطيات النفطية العالمية.

وأكد زنغنه أن إيران باعتبارها أكبر منتج للنفط والغاز في العالم مصممة على تحقيق كمية إنتاجية متناسبة مقارنة مع احتياطياتها.

ويشارك في الملتقى وزير النفط الإيراني ووزير الطاقة السنغالي وعدد من مديري المنظمة الدولية وأمين عام الهيئة الدولية للطاقة فان كريستوف فراي ومدير عام الوكالة الدولية للطاقات المتجددة ومدير عام صندوق التنمية الدولية بمنظمة اوبك إضافة لخبراء من المانيا وهولندا واميركا وهونغ كونغ ولبنان.

كما سيجري وزير الطاقة الإيراني حميد جيت جيان مباحثات مع الوفود المشاركة يتناول فيها سبل تعزيز التعاون المشترك.

وتتمحور مواضيع الملتقى حول سياسة الطاقة والتخطيط ولائحة النظام الأساسي في قطاع الطاقة وتعزيز سياسات كفاءة الطاقة و تغييرات هيكلية في قطاع الطاقة وإدارة الموارد البشرية في قطاع الطاقة والأولويات الاستراتيجية في قطاع الطاقة والطاقة والمنظمات الدولية ودبلوماسية الطاقة والأمن الوطني و إدارة الأصول والموارد المالية في قطاع الطاقة.