طرق التشخيص والعلاج المبكر لداء السكري في يوم علمي بمشفى المواساة

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في اليوم العلمي الذي نظمته وزارة التعليم العالي اليوم بالتعاون مع الجمعية السورية لداء السكري وامراض التغذية في مشفى المواساة بمناسبة اليوم العالمي للسكري الوقاية من هذا الداء وإصاباته المفصلية والهضمية والعينية والقدم السكرية والعلاجات المكتشفة حديثا له.

وأكد معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية الدكتور حسن الجبه جي سعي الوزارة لافتتاح مشاف جديدة بالجامعات وتوسيع المشافي القائمة لزيادة الطاقة الاستيعابية فيها ورفدها بالتجهيزات الطبية مشيراً إلى أن مشافي التعليم العالي بسورية شاركت القطاع الصحي في تحمل العبء بظل الظروف الحالية والاجراءات الغربية القسرية احادية الجانب المفروضة على الشعب السوري حيث قدمت الخدمات التعليمية لطلاب الدراسات العليا والطبية للمرضى من خلال 14 مشفى تبذل جهودها لرفع مستوى الانتاجية التعليمية والخدمية.

وبين مدير مشفى المواساة الدكتور عصام الامين أهمية تسليط الضوء على طرق التشخيص والعلاج المبكر لداء السكري الذي يصيب مراحل عمرية مختلفة وما يستجد من علاج له نظرا لارتفاع نسبة الاصابة به متوقعا أن “يصل عدد الاصابات في منطقة الشرق الاوسط عام /2025/ الى 40 مليون إصابة”.

من جهتها بينت رئيسة الجمعية السورية لداء السكري الدكتورة هناء الغانم في محاضرتها ضرورة الوقاية من الداء قبل الاصابة به بالنسبة للأشخاص الطبيعيين من خلال المشي وتجنب البدانة وانقاص الوزن لافتة إلى أن نشاطات الجمعية في اليوم العالمي للسكري شملت كشف تحليل سكر مجاني للكشف المبكر عنه ومعرض رسم الأطفال السكريين وهي بصدد إقامة مسير رياضي لرسم ثقافة تغيير نمط الحياة الكسولة ورياضة يومية عند كل الناس بهدف الوقاية والتوعية لدى الناس.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري بدأ عام 1991 واختير يوم الـ14من تشرين الثاني لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين الذى أسهم في اكتشاف مادة الأنسولين في عام 1922 والتي باتت ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.

ويسعى اليوم العالمي للسكرى إلى زيادة الوعي العالمي بمعدلات وقوع داء السكري وحث الأشخاص والمجتمعات لاتخاذ خطوات سعيا نحو حياة صحية تقي منه في ظل الاحصائيات التي تشير إلى أن واحدا من بين 11 بالغا يعاني من الداء وواحدا من اثنين لديه سكري غير مشخص كما أن ثلاثة من أربعة سكريين يعيشون في دول منخفضة الدخل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الهلال الأحمر ينفذ جلسات توعية حول داء السكري في مراكز الإيواء بمدينة الحسكة

الحسكة-سانا احتفاء باليوم العالمي لداء السكري نفذ متطوعو الهلال الأحمر العربي السوري بالحسكة جلسات توعية …