وزارة الصحة: العلاج مجاني لجميع المصابين بالإيدز

دمشق-سانا

نظمت وزارة الصحة اليوم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل موجهة للإعلاميين حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإيدز والتحديات التي تواجه تنفيذها خلال الأزمة والوضع الوبائي محليا وإقليميا وعالميا.

546

مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية أكد أن “نوعية الخدمات المقدمة لمرضى الإيدز والأدوية وأدوات الاختبار بقيت بالسوية ذاتها” رغم تحديات الظروف الراهنة مبينا أن هدف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإيدز والممتدة بين عامي 2015 و 2019 يتمثل بالوقاية من العدوى وتحسين نوعية الحياة للمتعايشين مع المرض.

ولفت الدكتور ضميرية إلى أن تحقيق الأهداف الاستراتيجية يكون عبر تحسين ادارة المعلومات ومتابعة الفئات الأشد خطورة وتحسين التغطية بالخدمات والرعاية والدعم والاهتمام بالتشريعات الخاصة بحقوق وواجبات المتعايشين مع المرض وتعزيز قدرات الكوادر البشرية.

123

بدوره لفت رئيس دائرة مكافحة الإيدز الدكتور جمال خميس إلى أن “عدد إصابات الإيدز المسجلة في سورية منذ عام 1987 حتى نهاية أيلول الماضي وصل إلى 863 حالة 535 منهم سوريون سجلت 213 وفاة بينهم خلال الفترة ذاتها”.

وأكد الدكتور خميس أن “الوزارة مستمرة بتوفير العلاج المجاني للمصابين بمرض الإيدز بمن فيهم المتواجدون في مناطق صعبة الوصول”.

وتأتي الورشة بمناسبة اليوم العالمي للإيدز الذي يصادف الأول من كانون الأول في كل عام حيث اختار المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية شعار هذا العام تحت عنوان “الكرامة فوق كل اعتبار” بهدف العمل جنباً إلى جنب لوضع حد للوصم والتمييز ضد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية في مواقع الرعاية الصحية.

وفي رسالة له بهذه المناسبة رأى المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور باباتوندى اوشوتيمهن “أنه حان الوقت للتعامل بجدية مع الوقاية من الايدز فلا يمكن القضاء عليه بينما لا يزال يطال نحو 6 آلاف شخص يوميا” مبينا أن التقدم المحرز في مجال الوقاية “تباطأ” منذ عام 2010.

ولفت اوشوتيمهن إلى أن “علاج الإيدز وصل إلى 18 مليون شخص خلال عام 2016 وأنقذ حياة الملايين وقلص خطر انتشار العدوى لكن لا يمكنه وحده إيقاف انتشاره” داعيا الحكومات والمجتمعات لمضاعفة العمل والدعم من أجل تغيير السلوكيات وتوفير العلاج وتحسين السياسات.

وحسب إحصائيات الأمم المتحدة انخفضت أعداد المصابين الجدد بالإيدز بنسبة 35 بالمئة منذ عام 2000 وأعداد الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 42 بالمئة منذ أن بلغت ذروتها في عام 2004 مؤكدة أن العالم “يندفع إلى مسار سريع للقضاء على المرض بحلول عام 2030”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency