صناعة وتسويق النزاعات.. محاضرة للباحث عبد الوهاب زيتون

اللاذقية-سانا

نظمت مديرية ثقافة اللاذقية اليوم في اطار برنامجها الثقافي للشهر الجاري محاضرة فكرية بعنوان صناعة و تسويق النزاعات الوطن العربي انموذجا قدمها الباحث في الشؤون الاستراتيجية والسياسية عبد الوهاب زيتون في دار الاسد للثقافة.

ورأى الباحث زيتون خلال محاضرته أن ما يحدث على امتداد الوطن العربي كان معدا مسبقا من قبل الغرب الذي أعاد رسم خارطة العالم العربي منذ عقد من الزمن بهدف تحقيق أهدافه طبقا للمستجدات الدولية الامريكية الصهيونية .

وبين زيتون أنه في صلب الاستراتيجية العليا للإدارات الامريكية المتعاقبة صناعة النزاعات والأزمات في العالم وتحديدا في الوطن العربي الأغنى بثرواته النفطية بهدف نهبها وفرض الهيمنة على المواقع الاستراتيجية وإيجاد أسواق تصريف متجددة للآلة الحربية التي ينتجها المجمع الصناعي الأمريكي الصهيوني.

واعتبر أن إنشاء أمريكا وأوروبا منذ عقود بعيدة مراكز أكاديمية متخصصة في صناعة النزاعات والبؤر الساخنة هو مقدمة للإمساك والإحاطة المعرفية الدقيقة والشمولية بالتركيبة الديموغرافية والمذهبية والعشائرية لدول المنطقة العربية لتنطلق بوصلة العمل المؤامراتي والمخابراتي من هذه المراكز.

ولفت زيتون إلى أنه إضافة الى هذه المراكز كانت هناك كليات جامعية متخصصة في الاستقصاء والإحصاء في مجالات التاريخ والجغرافيا والثقافة والموروث الاجتماعي والديني يقوم الدارسون فيها بنشر جملة الأفكار التي تحقق الهدف من وراء العمل الحثيث لهذه المؤسسات مبينا أن أبرز ما يقوم به أبناء هذه الجامعات ومنهم شخصيات سياسية عالمية يتمثل في دراسة واستثمار التناقضات الدينية والعرقية والمذهبية والمناداة بتعزيز التحالف الدولي لتفكيك الدول العربية والاسلامية وتوظيف المشاعر والخلافات على أشكالها وتأجيجها لدى شعوب منطقة الشرق الأوسط إلى الحد الذي تشعر فيه تلك الشعوب أن الخطر الأتي إليها من الداخل يفوق نظيره الخارجي.

وأكد الباحث أن هذه المراكز المؤامراتية أخرجت حروبا داخلية طاحنة لم يسلم منها أي بلد عربي تحت غطاء ما أسموه الربيع العربي الذي حمل في طياته جهنما حقيقية لكل العرب موضحا أن الدول الإمبريالية التي تعزف على وتر الحريات والإصلاحات الديمقراطية المزعومة هي التي تمارس أقذر أشكال النفاق السياسي.

واختتم الباحث زيتون محاضرته بالقول: إن هذه الدول تملك مهارات عالية وخبرات نوعية في إثارة الجماهير فتركب ما تزعم أنه موجة جماهير غاضبة مدعية انها تسعى لخلاصهم من الظلم لكنها في حقيقة الأمر تدفع بالجماهير والأنظمة لتصطدم ببعضها البعض ليرافق ذلك تدمير المؤسسات والبنى التحتية وإنهاك الجيوش الوطنية واستنزاف القدرات القتالية والبشرية والعنف وإغراق الدول في فوضى هدامة وظلمات لحساب أعداء العرب وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني”.

يذكر أن عبد الوهاب زيتون هو باحث في الفكر السياسي والعلاقات الدولية وله العديد من الدراسات والمؤلفات المهمة في هذا المجال منها: “الأصولية في اليهودية” و “الإيدز الثقافي” و “فيروس التطبيع” و “اليهودية بين الخرافة والممارسة” و “ثوراتهم.. هل قرأت” و “الولايات المتحدة الأمريكية..صناعة الحروب والأزمات” وسواها.