بوتين يبحث مع رئيس الوزراء الياباني الأزمة في سورية وأوكرانيا

طوكيو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي الأزمة في سورية وأوكرانيا وخطة واشنطن لنشر صواريخ شمال شرق آسيا.

وقال لافروف للصحفيين في مدينة ناغاتو اليابانية “بطبيعة الحال تبادلنا الآراء حول وضع التسوية في سورية وكذلك الوضع في أوكرانيا على خلفية تنفيذ اتفاقات مينسك بشكل كامل” مؤكدا أن مواقف البلدين في هذا المجال “متطابقة واقعيا”.

وبين لافروف وفق ما نقل موقع روسيا اليوم أن بوتين أوضح خلال المباحثات تقييمات موسكو للمرحلة الحالية لإنقاذ عملية تنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

كما أشار لافروف إلى أن اليابان بدأت تفهم بشكل أفضل قلق موسكو بخصوص تنفيذ الولايات المتحدة خطتها الخاصة بالدفاع المضاد للصواريخ بما في ذلك في شمال شرق آسيا لافتا إلى استعداد موسكو وطوكيو للتعاون في إطار مختلف التشكيلات الإقليمية بما فيها المؤتمر الأمني الإقليمي في إطار آسيان وقمة شرق آسيا واجتماعات وزراء دفاع آسيا.

بوتين وآبي يتفقان على بدء نشاط اقتصادي مشترك بجزر الكوريل

من جهته أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اتفقا على تبني بيان حول إطلاق النشاط الاقتصادي المشترك في جزر الكوريل المتنازع عليها.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن أوشاكوف قوله في تصريح للصحفيين اليوم عقب مباحثات الجانبين في ناغاتو اليابانية.. إن “زعيمي البلدين سيوعزان ببدء مشاورات مفصلة حول شروط وأشكال ومجالات النشاط الاقتصادي في الكوريل” موضحا أن “الخبراء عملوا على إعداد نص البيان لكنهم لم يتمكنوا من كتابة نص يرضي كلا الجانبين ولذلك اضطر الزعيمان إلى إكمال هذا البيان الذي سينشر غدا”.

ولا تزال جزر الكوريل الجنوبية موضوع جدل طويل الأمد بين روسيا واليابان نتيجة مطالبة طوكيو بها بينما يتمثل موقف موسكو بأن جزر الكوريل أصبحت جزءا من الاتحاد السوفييتي السابق بنتيجة الحرب العالمية الثانية والسيادة الروسية عليها مثبتة ضمن القانوني الدولي ولا يمكن التشكيك فيها.

يذكر أن الرئيس بوتين أعلن قبيل زيارته اليابان أن موسكو تسعى إلى حل قضية جزر الكوريل وتوقيع معاهدة السلام بين البلدين ولكن ذلك لن يكون على حساب مصالحها داعيا إلى إيجاد حل وسط.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency