الشريط الإخباري

العدل تمدد العمل بمسابقة المعهد العالي للقضاء

دمشق-سانا

أعلنت وزارة العدل اليوم تمديد العمل بمسابقة المعهد العالي للقضاء المعلن عنها بتاريخ 12-6-2014 لحملة الإجازة في الحقوق من الجامعات السورية أو ما يعادلها لقبولهم كطلاب للدورة الأولى في المعهد العالي للقضاء.

ووفقا لقرار وزير العدل الدكتور نجم الأحمد رقم 20030 لعام 2014 والذي تلقت سانا نسخة منه فإن العمل بالمسابقة يستمر اعتبارا من يوم الاثنين 1 أيلول القادم ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء في 30 من الشهر ذاته.

وكانت وزارة العدل حددت سابقا 31 الشهر الجاري موعدا لنهاية استلام طلبات المتقدمين لمسابقة المعهد العالي للقضاء التي تهدف إلى تدريب الطلاب وتأهيلهم للعمل بوظيفة قضاة حكم وقضاة نيابة عامة من المرتبة الخامسة والدرجة الثانية.

واشترطت الوزارة في قرار إعلان المسابقة رقم 2151 أن يكون المتقدم متمتعا بجنسية الجمهورية العربية السورية منذ خمس سنوات على الأقل وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة ومحققا شروط التوظيف المنصوص عليها في المادة 70 من قانون السلطة القضائية والمادة 11 من قانون الموظفين الأساسي والمادة 15 من قانون المعهد العالي للقضاء.

ووفق إعلان الوزارة فإن المتقدم يجب ألا يكون مسرحا أو معزولا أو مطرودا من إحدى دوائر الدولة وأن يكون أدى الخدمة الإلزامية أو معفى منها ويعامل من كان في الخدمة الاحتياطية معاملة من أدى الخدمة الإلزامية واتم الثامنة والعشرين من العمر ولم يتجاوز السادسة والثلاثين وأن يقبل التعيين أو الالتحاق بأي محكمة أو دائرة قضائية في الأراضي السورية وأن يلتزم بالخدمة في الجهة التي سيتم تعيينه فيها لمدة خمس سنوات دون أن يتقدم بطلب نقله إلى محافظة أخرى إضافة إلى تقديم وثيقتي اجتياز الاختبار الوطني للغات الأجنبية ومهارات استخدام الحاسوب ويعفى من تقديمهما من سبق وتقدم بهما في مسابقة لوزارة العدل.

يذكر أن المعهد يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ويرتبط بوزير العدل ويهدف إلى تأهيل وتدريب القضاة وطلاب القضاة ومحامي إدارة قضايا الدولة والأطباء الشرعيين وغيرهم من العاملين في مجال القضاء ورفع المستوى القانوني وتحسين مستوى الأداء العملي لقضاة الحكم والنيابة العامة القائمين على رأس عملهم وتنمية البحث العلمي القانوني وتعميقه.

 

انظر ايضاً

حفاظاً على مبدأ المساواة العدالة.. وزارة العدل تطلب من القضاة التقيد بشروط منح وقف الحكم النافذ

دمشق-سانا أصدرت وزارة العدل اليوم تعميماً طلبت بموجبه من القضاة التقيد بشروط منح وقف الحكم …