بانوراما لقاءات ومقابلات وزيارات وبرقيات الرئيس الأسد إضافة إلى المراسيم والقوانين التي أصدرها في عام 2016

دمشق-سانا

تبث الوكالة العربية السورية للأنباء سانا بانوراما تضم لقاءات ومقابلات وزيارات وبرقيات السيد الرئيس بشار الأسد إضافة إلى المراسيم والقوانين التي أصدرها خلال عام 2016.

كانون الثاني..

4- 1 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 1 الناظم لأصول المحاكمات الجديد.

6- 1 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 2 القاضي بإحداث هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحل محل الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات بما لها من حقوق وما عليها من التزامات.

7- 1 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 3 القاضي بإحداث هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات تحل محل هيئة تنمية وترويج الصادرات.

7- 1 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 4 القاضي بإعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الغرامات والفوائد المنصوص عليها في قانون التأمينات بسبب تأخرهم عن سداد الاشتراكات الشهرية عن عمالهم إذا سددوا الالتزامات المترتبة عليهم خلال عام.

10- 1 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 5 حول التشاركية بين القطاعين العام والخاص.

12- 1 الرئيس الأسد يستقبل وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني.

18- 1 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 4 القاضي بقبول طلاب الأولمبياد العلمي السوري من حملة الشهادة الثانوية الحائزين جوائز عالمية معتمدة في الأولمبيادات الدولية أو الآسيوية والفائزين الأوائل في الأولمبياد الوطني السوري في أي من اختصاصاته العلمية المعتمدة في الجامعات السورية من دون التقيد بأحكام القبول المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وبمنح الطلاب المقبولين فرصة الإيفاد وفقاً لأحكام البعثات العلمية للحصول على الإجازة والماجستير والدكتوراه وتعيينهم في إحدى الجهات البحثية أو الجامعية.

شباط..

1- 2 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 7 القاضي بإعفاء المواطنين المكتتبين والمدخرين والمخصصين والمبرمة عقودهم على مساكن المؤسسة العامة للإسكان المتأخرين عن سداد الأقساط والالتزامات المالية المترتبة عليهم تجاه المؤسسة العامة للإسكان حصرا من أيام وغرامات التأخير شريطة قيامهم بالتسديد دفعة واحدة أو على عدة دفعات خلال فترة نفاذ هذا المرسوم التشريعي.

12- 2 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أكد فيها أنه يتوجب على فرنسا أن تغير سياساتها الخاطئة تجاه سورية من أجل مكافحة الإرهاب.. وأن مسار مكافحة الإرهاب منفصل عن مسار التفاوض.

15- 2 الرئيس الأسد يلتقي مجلس نقابة المحامين المركزية والمجالس الفرعية في المحافظات ويؤكد أن الغرب يتحدث عن وقف إطلاق النار عندما يتألم المسلحون وتبدأ الهزائم.

17- 2 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 8 القاضي بمنح عفو عام عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي والجرائم المنصوص عليها في قانون خدمة العلم المرتكبة قبل تاريخ 17-2-2016.

20- 2 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع صحيفة “البايس” الإسبانية أكد فيها أن وقف العمليات العسكرية يتطلب منع الإرهابيين من استخدامه لتحسين موقعهم ومنع الدول الأخرى من إرسال المزيد منهم أو تقديم أي نوع من الدعم اللوجستي لهم.

21- 2 الرئيس الأسد يتسلم رسالة من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس خلال استقباله كاريينكو ايغور فاسيليفيتش أمين عام الحزب الشيوعي البيلاروسي والوفد المرافق يؤكد فيها وقوف بيلاروس الثابت ودعمها الكامل لسورية شعبا وقيادة في الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب.

22- 2 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتحديد يوم الأربعاء 13-4-2016 موعدا لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني.

24- 2 الرئيسان الأسد وبوتين يؤكدان في اتصال هاتفي أهمية استمرار محاربة تنظيمي “داعش” و”النصرة” الإرهابيين وغيرهما من التنظيمات الإرهابية.

آذار..

1- 3 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع التلفزيون الألماني “أي ار دي” يؤكد فيها أنه يتوجب على كل مسلح سوري التخلي عن سلاحه وألا يحمل السلاح ويلحق الأذى بالأشخاص والممتلكات ليعود كمدني ونحن نمنحهم العفو الكامل.

7- 3 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 9 المتضمن إحداث خزانة تقاعد المعلمين.

10- 3 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 11 القاضي بإحداث هيئة عامة ذات طابع علمي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري باسم هيئة التميز والابداع مقرها مدينة دمشق.

14-3 الرئيس الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتفقان خلال اتصال هاتفي بينهما على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية مع تأكيد الجانب الروسي على استمرار دعم سورية في مكافحة الإرهاب.

17- 3 الرئيس الأسد يضع حجر الأساس لمشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي ويؤكد أهمية الالتزام بالمواعيد المحددة والسوية الفنية لإنجازه.

19- 3 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 98 القاضي بإحداث معهد باسم المعهد العالي للغات في جامعة طرطوس.

19- 3 الرئيس الأسد يستقبل الدكتور كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران والوفد المرافق له ويؤكد أن انتصار الشعب السوري وحلفائه في الحرب ضد الإرهاب سيساهم في قيام عالم أكثر توازنا وعدالة.

20- 3 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 99 القاضي بإنشاء مستودع لحفظ الأمانات والمواد الجرمية وأضابير الدعاوى والسجلات وما يودع إليه من أوراق ومعاملات في مركز كل محافظة أو منطقة أو ناحية يوجد فيه محكمة صلح.

20- 3 الرئيس الأسد يستقبل أعضاء التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة ويؤكد أن ما يريده الغرب أن نخسر هويتنا ومن هنا تأتي أهمية دور مثل هذه التجمعات في زيادة الوعي وتحصين الشارع العربي.

21-3 الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد يستقبلان عدداً من جرحى الجيش العربي السوري وأمهات مجموعة منهم بمناسبة عيد الأم ومرور عام على إطلاق برنامج “جريح الوطن” الهادف إلى دعم الجرحى للحفاظ على حقوقهم وتأهيلهم لتمكينهم من العودة إلى المجتمع والاندماج فيه.

27- 3 الرئيس الأسد يؤكد خلال استقباله وفداً فرنسياً يضم عدداً من البرلمانيين والمثقفين والباحثين والإعلاميين ان تحرير مدينة تدمر التاريخية من تنظيم داعش الإرهابي إنجاز مهم ودليل على نجاعة استراتيجية الجيش السوري وحلفائه في الحرب على الإرهاب.

27- 3 الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس بوتين يهنئه فيه باستعادة مدينة تدمر من الإرهابيين ويؤكد أن الجيش الروسي سيواصل دعم سورية بمكافحة الإرهاب.

30- 3 الرئيس الأسد يوجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مقدرا فيها ترحيبه باستعادة الجيش العربي السوري وحلفاء سورية لمدينة تدمر من أيدي إرهابيي تنظيم داعش ويؤكد أن هذه اللحظة قد تكون الأكثر مناسبة لتسريع الحرب الجماعية ضد الإرهاب.

30- 3 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع وكالتي ريا نوفوستي وسبوتنيك الروسيتين أن الانتقال السياسي هو الانتقال من دستور إلى آخر والحديث عن هيئة انتقالية غير دستوري وغير منطقي.. سورية غير مهيأة للفيدرالية.

30- 3 رسالة من الرئيس الأسد إلى رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد العزيز بوتفليقة نقلها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم لاطلاع القيادة في الجزائر الشقيقة على المستجدات في سورية ومن أجل الاستفادة من التجربة الجزائرية في ميدان المصالحة والوئام المدني.

31- 3 الرئيس الأسد يقول في الجزء الثاني من مقابلته مع وكالتي ريانوفوستي وسبوتنيك.. مستعدون لاستيعاب كل مسلح يريد أن يلقي سلاحه لإعادة الأمور إلى شكلها الطبيعي وحقن الدماء السورية.

نيسان..

3- 4 الرئيس الأسد يؤكد في الجزء الثالث من مقابلته مع وكالتي ريا نوفوستي وسبوتنيك الروسيتين أن الشعب والجيش في سورية لديهما الإرادة لتنظيفها بشكل كامل من الإرهابيين وهذا الكلام غير قابل للنقاش.

7- 4 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 114 حول إحداث صندوق الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات يسمى “صندوق دعم الخدمة الشاملة”.

12- 4 الرئيس الأسد يستقبل وفدا روسيا يضم عددا من البرلمانيين وشخصيات دينية واجتماعية وإعلامية ويؤكد أن الإنجازات الكبيرة التي تحققت ضد الإرهاب كانت نتيجة لصمود السوريين ودعم الأصدقاء الفاعل وفي مقدمتهم روسيا.

13- 4 الرئيس الأسد والسيدة عقيلته يدليان بصوتيهما بانتخابات مجلس الشعب ويؤكد أن المشاركة بالانتخابات شملت مختلف مكونات المجتمع وبمقدمتها عائلات فقدت أبناءها بسبب الإرهاب.

18- 4 الرئيس الأسد يتلقى برقية من رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني يهنئه فيها بنجاح انتخابات مجلس الشعب في سورية.

18- 4 الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة عيد الجلاء يؤكد فيها عزم بلاده مواصلة تقديم المساعدة الفاعلة للحكومة السورية في محاربتها للمجموعات الإرهابية.

24- 4 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 9 القاضي بتعديل المادة 15 من القانون رقم 23 حول شروط قبول الطلاب المتقدمين لمسابقة المعهد العالي للقضاء التي تجريها وزارة العدل للارتقاء بمستوى العمل القضائي ورفد الجسم القضائي بعدد من أصحاب المؤهلات العليا.

25- 4 الرئيس الأسد يستقبل عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية رئيس الجانب الجزائري في اللجنة المصغرة السورية الجزائرية للتعاون الاقتصادي والوفد المرافق له ويؤكد أن الإرهاب لم يعد محلياً وإنما بات جزءاً من لعبة سياسية تهدف لضرب وإضعاف الدول التي تتمسك باستقلالية قرارها.

28- 4 الرئيس الأسد يؤكد خلال استقباله عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور ريتشارد بلاك ان الهجمات الإرهابية التي ضربت مناطق عدة من العالم تثبت أن الإرهاب لا حدود له والقضاء عليه يتطلب جهداً دولياً مشتركاً.

أيار..

2- 5 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 المتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني.

5- 5 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 11 الخاص بوقف عمليات تسجيل الحقوق العينية العقارية في الجهات المخولة قانونا مسك سجلات ملكية وذلك في الدوائر العقارية المغلقة بسبب الأوضاع الأمنية الطارئة.

5- 5 الرئيس الأسد يهنئ الرئيس بوتين بعيد النصر ويؤكد أن مدينة حلب اليوم كما جميع المدن السورية تعانق ستالينغراد البطلة وتعاهدها على دحر العدوان وتحقيق الانتصار النهائي عليه.

7- 5 الرئيس الأسد يستقبل الدكتور علي أكبر ولايتي المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية والوفد المرافق له ويؤكد أن الدول الغربية والإقليمية التي أججت الإرهاب في سورية تواصل دعم الإرهابيين سراً وعلناً رغم الجهود الرامية لوقف القتال ودعم الحل السياسي.

19- 5 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 12 القاضي بعد النسخة الرقمية لوقوعات الحقوق العينية المنقولة عن الصحيفة العقارية في الجهة العامة المنوط بها قانوناً مسك سجلات الملكية العقارية ذات صفة ثبوتية.

19- 5 الرئيس الأسد يستقبل نومانديا مفيكيتو نائب وزيرة العلاقات والتعاون الدولي في جمهورية جنوب أفريقيا والوفد المرافق لها ويؤكد أن دول بريكس تلعب دورا في خلق نوع من التوازن في العلاقات الدولية والحد من الهيمنة الغربية.

23- 5 الرئيس الأسد يتلقى برقية تعزية من الرئيس بوتين باستشهاد عدد كبير من المواطنين نتيجة الأعمال الإرهابية التي حدثت بمحافظتي اللاذقية وطرطوس.

25- 5 الرئيس الأسد يتلقى برقية تعزية من رئيس أرمينيا سيرج ساركسيان بشهداء التفجيرات الإرهابية في اللاذقية وطرطوس.

حزيران..

7- 6 الرئيس الأسد يلقي كلمة أمام مجلس الشعب بمناسبة الدور التشريعي الثاني ويؤكد ان حربنا ضد الإرهاب مستمرة وكما حررنا تدمر سنحرر كل شبر من سورية فلا خيار أمامنا سوى الانتصار.

15- 6 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 175 القاضي بإحداث غرفة استئنافية في منطقة تلكلخ يتم ملء وظائفها من الملاك العددي لمحافظة حمص.

18- 6 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 13 القاضي بإضافة مبلغ وقدره 7500 ليرة سورية شهريا إلى مبلغ التعويض المعيشي.

18- 6 الرئيس الأسد يستقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ويبحث معه التعاون العسكري بين البلدين والعمل المشترك لمحاربة التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية.

22- 6 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 187 القاضي بتكليف المهندس عماد محمد ديب خميس بتشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

22- 6 الرئيس الأسد يستقبل وفدا من علماء الدين الإسلامي ويؤكد أن حالة التنوع التي تعيشها سورية لن يحميها إلا الوعي الشعبي للمجتمع.

26- 6 الرئيس الأسد يزور أبطال الجيش المرابطين على الحد الأمامي في الغوطة الشرقية ويؤكد أن البطولات العظيمة التي يظهرها جنودنا البواسل هي التي حافظت على سورية.

تموز..

1- 7 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع قناة “اس بي اس” الأ سترالية أن سورية تريد جهداً حقيقياً لمكافحة الإرهاب وليس استعراضياً.

3- 7 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 203 القاضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس عماد محمد ديب خميس.

6- 7 الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك في رحاب مسجد الصفا بحي طريق الشام بحمص.

7- 7 الرئيس الأسد يزور وعائلته عدداً من جرحى الجيش في قراهم بريف حمص.

10- 7 الرئيس الأسد يستقبل وفداً من البرلمان الأوروبي برئاسة خافيير كوسو نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ويؤكد أهمية دور البرلمانيين الأوروبيين في تصويب السياسات الخاطئة لبعض حكوماتهم والتي أدت إلى تفشي ظاهرة الإرهاب وتدهور الأوضاع المعيشية للسوريين.

11- 7 الرئيس الأسد يؤكد خلال اجتماع توجيهي للحكومة الجديدة بعد أدائها القسم ان الآمال الكبيرة التي يعلقها المواطن عليكم والظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا تحملكم مسؤوليات مضاعفة وأن الوضع المعيشي للمواطنين يجب أن يكون من أولويات الحكومة.

13- 7 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 210 القاضي بتعيين علاء منير إبراهيم محافظا لريف دمشق وعامر ابراهيم العشي محافظا للسويداء.

13- 7 الرئيس الأسد يستقبل فالح الفياض مستشار الأمن الوطني العراقي الذي نقل رسالة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تتعلق بالتعاون السياسي والعسكري والأمني بين البلدين وخاصة مكافحة الإرهاب.

14- 7 الرئيس الأسد يؤكد لمحطة ان بي سي الأمريكية أن الشعب السوري وحده من يحدد رئيسه وأن المسؤولين الأمريكيين يقولون شيئا ويخفون نواياهم خلف الأقنعة.

20- 7 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 14 حول جواز إلغاء قرار إنهاء خدمة العامل لدى الجهات العامة بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الدفاع والوزير المختص إذا التحق بخدمة العلم الإلزامية أو الاحتياطية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه الصك المتضمن انهاء خدماته.

21- 7 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع وكالة “برنسا لاتينا” الكوبية أن الانسجام بين أطياف المجتمع السوري أصيل.. والإرهابيون وحلفاؤهم فشلوا في زرع الانقسام بين السوريين.

25- 7 الرئيس الأسد يستقبل صاحب النيافة كريسوستوموس الثاني رئيس أساقفة قبرص والوفد المرافق له ويوضح أن أحد الأهداف الرئيسية للهجمة الإرهابية التي تتعرض لها سورية نشر الفكر والممارسات التكفيرية المتطرفة لضرب النسيج الاجتماعي المتنوع والمنسجم.

26- 7 الرئيس الأسد يستقبل وفداً سياسياً يونانياً يضم النائب في البرلمان نيكوس نيكوبولوس رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي والبروفيسور ثيودور كاتسانيفاز رئيس حزب البازوك وعددا من قياديي الحزبين ويؤكد أن الشعب السوري مصمم على مواصلة الصمود والدفاع عن وطنه وقراره المستقل.

27- 7 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع محطة إي تي في اليونانية أن كل مسلح يسلم سلاحه ويقرر العودة إلى الحياة الطبيعية سيحصل على العفو.

28- 7 الرئيس الأسد يدعو في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية العربية السورية جميع أبناء الشعب للوقوف صفا واحدا مع الجيش العربي السوري المصمم على استئصال الإرهاب.

28- 7 الرئيس الأسد يؤكد خلال استقباله وفد مجلس السلام الأمريكي برئاسة هنري لويندورف عضو الهيئة التنفيذية للمجلس أن سياسة الإدارة الأمريكية في منطقتنا تتناقض مع مصالح الشعب الأمريكي وقيمه وهي تميل أكثر فأكثر باتجاه العنف على حساب المنطق والعقلانية.

28- 7 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 15 القاضي بمنح عفو لكل من حمل السلاح وكان فارا من وجه العدالة إذا بادر إلى تسليم نفسه وسلاحه وكل من بادر إلى تحرير المخطوف لديه بشكل آمن دون أي مقابل.

آب..

1- 8 الرئيس الأسد في كلمة إلى القوات المسلحة بمناسبة عيد الجيش: الجيش العربي السوري مؤسسة عريقة ذات تاريخ مشرف وهو الأقدر على مواجهة الإرهاب.

2- 8 الرئيس الأسد يصدر مرسوما يقضي بمنح دورة امتحانية إضافية وعام استثنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

4- 8 الرئيس الأسد يتسقبل الدكتور علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني والوفد المرافق له، ويؤكد أن مستقبل المنطقة سترسمه الشعوب التي وقفت في وجه سياسات الدول الداعمة للإرهاب وقدمت التضحيات للحفاظ على بلدانها واستقلالية قرارها.

25- 8 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 271 القاضي بإحداث كلية للهندسة المدنية في جامعة حماة والمرسوم التشريعي رقم 19 القاضي بتحديد جهات ارتباط عدد من الهيئات والمديريات.

25- 8 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد تشي تشيانجين سفيراً لجمهورية الصين الشعبية لدى الجمهورية العربية السورية.

أيلول..

1- 9 الرئيس الأسد يؤكد خلال استقباله أعضاء الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب برئاسة غسان غصن الأمين العام للاتحاد أن أكثر ما يخيف الغرب هو المبادئ والانتماء والتمسك بالهوية.

4- 9 الرئيس الأسد يستقبل وفداً بريطانياً يضم أعضاء في مجلسي اللوردات والعموم ورجال دين وأكاديميين ويؤكد أن القضاء على الإرهاب لا يستوجب فقط محاربته على الأرض بل مواجهة الأيديولوجيا التي يبنى عليها والتي لا تعرف حدودا أو مجتمعات.

7- 9 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 285 لعام 2016 القاضي بتعيين حسين أحمد دياب محافظا لمحافظة حلب.

11- 9 الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

12- 9 الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في جامع الصحابي الجليل سعد بن معاذ بمدينة داريا بريف دمشق ويؤكد عقب الصلاة أن أبواب الدولة مفتوحة للمصالحة والجيش مستمر بعملياته دون هوادة في مكافحة الإرهاب.

19- 9 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية والوفد المرافق له ويؤكد أن الأطراف المعادية لسورية تستنفد اليوم كل طاقاتها وإمكاناتها من أجل استمرار الحرب الإرهابية على سورية.

22- 9 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع أسوشيتد برس أن كل ما يقوله المسؤولون الأمريكيون عن الصراع في سورية مجرد أكاذيب وأن الهجوم على موقع للجيش السوري في دير الزور كان متعمداً.

25- 9 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 27 القاضي بجواز تسوية وضع المعيد الموفد في حال ارتكابه عدداً من المخالفات وشروط تسوية وضعه.

28- 9 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 29 القاضي بتعديل المادتين 10 و12 من القانون رقم 18 تاريخ 2-11-2014.

28- 9 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 293 القاضي بزيادة عدد المقاعد المخصصة لأبناء وأشقاء وأزواج الشهداء في المرحلة الجامعية الأولى إلى 15 مقعدا وتخصيصهم بنسبة 2 بالمئة من عدد مقاعد القبول في درجة الماجستير ودراسات التأهيل والتخصص في كل كلية في الجامعات.

تشرين الأول..

4- 10 الرئيس الأسد يؤكد لفصلية “طهران لدراسات السياسة الخارجية” أن الولايات المتحدة تفشل في كل مكان لكنها تنجح في خلق المشاكل.

6- 10 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع قناة “تي في 2” الدنماركية أن المعارضة المعتدلة خرافة ولا وجود لها.

14- 10 الرئيس الأسد يوضح في مقابلة مع صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية أنه ليس هناك تناقض بين “إسرائيل” و”النصرة” و”داعش”.

16- 10 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 307 القاضي بتعيين جايز سوادة الحمود الموسى محافظاً للحسكة.

19- 10 الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس بوتين حول المستجدات بمحاربة الإرهاب والجهود السياسية لحل الأزمة.

19- 10 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع التلفزيون السويسري أن الهستيريا السائدة في الغرب بشأن حلب سببها الوضع السيئ للإرهابيين بعد التقدمات التي حققها الجيش العربي السوري.

26- 10 الرئيس الأسد يحيل إلى رئيس مجلس الشعب مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة لمالية 2017.

27- 10 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 32 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 لمدة ثلاثة أشهر.

27- 10 الرئيس الأسد يستقبل المحافظين بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الإدارة المحلية ويؤكد أن الأهم هو أن يشعر المواطن بأن المحافظ يمثله أمام الحكومة.

31- 10 الرئيس الأسد يجري اتصالا هاتفيا بالعماد ميشال عون هنأه فيه بانتخابه رئيساً للبنان وتمنى له النجاح في مهامه الجديدة.

تشرين الثاني..

3- 11 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع صحيفة بوليتكا الصربية أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الحليفة لها تتحمل مسؤولية إخفاق وقف إطلاق النار الأخير.

15- 11 الرئيس الأسد يشدد في مقابلة مع التلفزيون البرتغالي على أن الوضع الذي تواجهه سورية الآن أشبه بحرب دولية ضدها والخيار الوحيد أمامنا هو الانتصار على الإرهاب.

16- 11 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتعيين الدكتور محمد عبد الله الحزوري محافظا لمحافظة حماة.

22- 11 الرئيس الأسد يستقبل وفداً روسياً برئاسة ديمتري راغوزين نائب رئيس مجلس الوزراء في روسيا الاتحادية ونواب وزراء الخارجية والدفاع والتنمية الاقتصادية والطاقة والزراعة في جمهورية روسيا الاتحادية.

23- 11 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل المادة 2 من القانون رقم 22 لعام 2014 حول مهنة الترجمة المحلفة.

23- 11 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 23 القاضي بنقل ملكية مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية إلى وزارة الدفاع.

26- 11 الرئيس الأسد يرسل برقية تعزية للرئيس راؤول كاسترو روس رئيس جمهورية كوبا بوفاة القائد فيديل كاسترو أعرب فيها باسمه وباسم الشعب في الجمهورية العربية السورية للرئيس روس وللقيادة الكوبية والشعب الكوبي الصديق عن أحر مشاعر التعازي والمواساة.

كانون الأول..

4- 12 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 24 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017 بمبلغ إجمالي قدره 2660 مليار ليرة سورية.

8- 12 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع صحيفة الوطن السورية أن فشل الدول الغربية وتركيا في معركة حلب يعني سقوط المشروع الخارجي وتحول مجرى الحرب في سورية.

10- 12 الرئيس الأسد يستقبل الأعضاء المشاركين في اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب ويؤكد أن أعداء سورية فشلوا في ضرب البنية الاجتماعية القوية للمجتمع السوري.

11- 12 الرئيس الأسد يشارك بالاحتفال الديني الذي أقامته وزارة الأوقاف بذكرى مولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في جامع “عباد الرحمن” في منطقة كفرسوسة بدمشق حيث أدى صلاة العشاء مؤءتماً بفضيلة الشيخ الدكتور حسام الدين فرفور.

12- 12 الرئيس الأسد يتسلم رسالة من البابا فرنسيس بابا الفاتيكان لدى استقباله اليوم السفير البابوي بدمشق الكاردينال ماريو زيناري يعبر فيها عن تعاطفه العميق مع سورية وشعبها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها وإدانته لكل أشكال التطرف والإرهاب.

14- 12 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع قناة روسيا اليوم ان حلم الدول الغربية وبعض الدول الإقليمية بتقسيم سورية لا يمكن أن يقبل به السوريون.

14- 12 الرئيس الأسد يؤكد في مقابلة مع قناتي “روسيا24″ و”ان تي في” الروسيتين أن الأعمال العسكرية لن تتوقف بعد تحرير مدينة حلب من الإرهابيين.

14- 12 الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني حسن روحاني هنأه فيه بانتصار الشعب السوري في حلب وتحريرها من الإرهابيين.

22-12 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية والوفد المرافق له ويؤكد أن تحرير حلب من الإرهاب ليس انتصارا لسورية فقط بل لكل من يسهم فعليا في محاربة الإرهاب وخاصة لإيران وروسيا.

23- 12 الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأه فيه بتحرير حلب.

25- 12 الرئيس الأسد يبعث برقية تعزية للرئيس الروسي بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة “تو 154” يؤكد فيها أننا شركاء في المسيرة المشرفة ضد الإرهاب والعدوان والتكفير وأن أفراحنا وأتراحنا واحدة.

29- 12 الرئيس الأسد يستقبل وفدا يضم نوابا من البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية ويؤكد لهم أنه يتوجب على المسؤولين الأوروبيين أن يدركوا أن الحل في سورية بيد الشعب السوري.

29- 12 الرئيس الأسد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تناول وقف الأعمال القتالية الشامل على جميع الأراضي السورية.

29- 12 الرئيس الأسد يؤكد في تصريح لقناة “تي جي 5” الإيطالية أن هزيمة الإرهابيين في حلب خطوة مهمة نحو إنهاء الحرب وأن أولوية الحكومات الأوروبية ليست محاربة الإرهاب.

30- 12 الرئيس الأسد يقول في مقابلة مع صحيفة “ايل جورنالي” الإيطالية: على المسؤولين الأوروبيين التوقف عن دعم الإرهابيين ورفع الحصار الذي دفع العديد من السوريين للذهاب إلى أوروبا.