قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 37 فلسطينيا خلال حملات دهم بالضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا

شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم حملة اعتقالات واسعة في العديد من بلدات ومدن الضفة الغربية.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية للأنباء عن نادي الأسير الفلسطيني قوله في بيان له إن قوات الاحتلال اعتقلت عشرة فلسطينيين خلال مداهمتها مناطق عدة في نابلس كما اعتقلت سبعة أطفال من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم وفلسطينيين اثنين من بلدة مراح رباح ومخيم عايدة قرب المدينة.

وأضاف النادي إن قوات الاحتلال داهمت بلدات عدة في رام الله والبيرة والخليل وقلقيلية واعتقلت ستة عشر فلسطينيا بعد عمليات تفتيش طالت منازلهم فيما اعتقل فلسطينيان من بلدة يعبد قرب جنين وبلدة قطنة قرب القدس المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أمس 14 فلسطينيا خلال عمليات دهم وتفتيش شملت القدس المحتلة والخليل وطولكرم بالضفة الغربية.

إلى ذلك اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم خربة طانا التابعة لقرية بيت فوريك شرق مدينة نابلس.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية: إن “عددا من دوريات قوات الاحتلال اقتحمت الخربة وهدمت خمسة عشر مسكنا ومنشأة زراعية إضافة إلى مصادرة ثلاث سيارات تعود ملكيتها لفلسطينيين من أبناء المنطقة” مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال أعلنت المنطقة عسكرية مغلقة ومنعت الفلسطينيين من الدخول أو الخروج منها.

من جهة ثانية أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أن كبار المسؤولين في كيان الاحتلال يدعمون قيام جنودهم بإطلاق النار تجاه الفلسطينيين بقصد القتل حتى وان لم يشكلوا أي تهديد محتمل.

وقالت المنظمة ومقرها نيويورك في بيان لها: إن “تحليل تصريحات بعض كبار المسؤولين الإسرائيليين يبرز أنهم يشجعون الجنود والشرطة الاسرائيلية على قتل الفلسطينيين حتى ان لم يكونوا يشكلون أي تهديد” مضيفة: إن الأمر “لا يتعلق بالجنود الاسرائيليين المارقين بل بكبار المسؤولين الاسرائيليين الذين يأمرون علنا قواتهم بإطلاق النار بقصد القتل”.

وأوضح البيان أن “هناك أكثر من 150 حالة منذ تشرين الأول 2015 قتلت فيها قوات الاحتلال بالرصاص فلسطينيين بالغين وأطفالا مشتبها بهم بمحاولة طعن أو دهس أو اطلاق النار على اسرائيليين” مشيرا الى أن “القانون الدولى لحقوق الانسان يقيد الاستخدام المتعمد للأسلحة النارية القاتلة أي إطلاق النار بقصد القتل بظروف ضرورية جدا لحماية الحياة وحيث لا يكون هناك خيار أقل قسوة … ولا تتضمن تعليمات إطلاق النار الإسرائيلية هذا التقييد”.

وتابع البيان: إنه “ومع ذلك لا تلتزم دعوات المسوءولين والسلوك الواضح لبعض الجنود والشرطة الاسرائيلية بكل المعايير الدولية بل يدعو كبار المسوءولين الاسرائيليين بمن فيهم قادة وضباط إلى الاستخدام المفرط للقوة في بعض الحالات وفي حالات أخرى فشلوا في إدانة مثل هذه الدعوات من قبل الآخرين”.

وكان تقرير حقوقي صدر قبل يومين حول أبرز اعتداءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني خلال عام 2016 كشف أن 134 فلسطينيا استشهدوا العام الجاري برصاص قوات الاحتلال من بينهم 34 طفلا معظمهم أعدموا على الحواجز العسكرية المنتشرة في أنحاء الضفة الغربية التي زاد عددها على 472 حاجزا.

ووفق عدد من المنظمات الحقوقية فان قوات الاحتلال تتعمد قتل وإعدام الفلسطينيين بدم بارد متذرعة بمحاولاتهم طعن أو دهس جنود أو مستوطنين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency