التشكيلي عيسى زيدان: الفن تهذيب للإحساس ووسيلة لبناء الإنسان

حمص-سانا

يسعى الفنان التشكيلي عيسى زيدان من خلال أعماله إلى إبداع لوحة تتفاعل مع روح المشاهد وتخاطب الجمال الراقي والفن بالنسبة له تعبير عن تهذيب الإحساس ووسيلة بناء للإنسان والمجتمع الصحيح.

رافق حب الرسم الفنان زيدان منذ صغره ليدفعه شغفه بالفن إلى إكمال دراسته في هذا المجال لأن الموهبة وحدها لا تكفي إذا لم تصقلها الدراسة وفقا لوجهة نظره.

واعتبر زيدان في تصريح لوكالة سانا أن اللوحة هي حصيلة تاريخ فني طويل وعبارة عن تراكم ثقافي بصري ومعرفي منذ أن خط الإنسان البدائي أول خط على جدران الكهوف مبينا أنه يتأثر بأي ثقافة أو منتج إنساني راق ويميل إلى الأعمال الجميلة من انطباعية أو تعبيرية أو تجريدية وكل ما يمس الروح.

وأشار إلى أنه لا يسبق إنجاز الفنان لأعماله مرحلة تخطيط بالمعنى التقني للكلمة إلا أن هناك تصورا عن اللوحة يتغير ويتطور حسب الحالة الانفعالية وعلى عدة جلسات يكتمل العمل بعد اضافة أو حذف لخروج اللوحة بالشكل النهائي.

وتتجسد لغة التواصل بين رؤية الفنان ورؤية المشاهد كما يقول زيدان عندما يحاول كل شخص قراءتها بحسب ثقافته الفنية البصرية فكلما كان المشاهد قادرا على سبر أغوار اللوحة وقراءتها بشكل صحيح كانت اللوحة أغنى فلا وجود للوحة جيدة بدون قارئ جيد لها.

وبين زيدان أن كلا من الفنان واللوحة يتأثران بحالة الحرب لكن ليس بشكل ميكانيكي أو مباشر فاللوحة هي عمل فني بعيد عن المباشرة ويختلف ما ينعكس فيها حسب كل فنان وبالنسبة له فإن الحرب التي تتعرض لها سورية غيرت من طبيعة لوحاته فأصبحت أكثر قتامة وزادت التضادات اللونية وظهرت الدراما فيها بشكل أوضح.

وكان زيدان قد انشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بعنوان “آرت إن هاوس” هدفها التعريف بالفن في حمص وتوثيقه حيث تتضمن صورا للكثير من الأعمال الفنية لفنانين غادروا هذا العالم في محاولة لتعريف الأجيال الشابة على القامات الفنية الكبيرة.

وللفنان التشكيلي زيدان عدة معارض فردية في حمص ودمشق وطرطوس ومعارض مشتركة بحمص ودمشق إضافة إلى مشاركته في العديد من المعارض خارج سورية ومنها “مهرجان المحرس..تونس عام 2004” ومهرجان “جوال” في فرنسا عام 2009 ومهرجان “فاس” الثامن للفنون التشكيلية في المغرب عام 2010 ومهرجان “إهدن” في لبنان والثقافة الثاني في مصر.

يذكر أن الفنان زيدان من مواليد طرطوس 1958 وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية وفى نادي التصوير الضوئي وفى الاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …