قراءة شعرية لمجموعة ما بين نقطتين لمحمد سعيد العتيق في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي العربي في أبو رمانة أمسية شعرية حملت عنوان “قراءة شعرية لمجموعة ما بين نقطتين” للشاعر الطبيب محمد سعيد العتيق تضمنت آراء وقراءات لنقاد وشعراء حول هذه المجموعة.

ورأى الشاعر جمال المصري في قصيدة “رسول الثرى” التي تتضمنها المجموعة لوحة تشكيلية وقال “إن العتيق نجح فيها برسم العلاقة بين الفلاح وأرضه وعائلته بعمق” مشيرا إلى ما تميزت به القصيدة على صعيد النحو والبلاغة والدلالة ودقة اختيار الشاعر لألفاظه ومقدرته على تحويلها إلى أدوات تشكيل فني يعبر عن شخصية الفلاح.

ونوه المصري بعنوان القصيدة وعلى الطريقة التي عبر فيها العتيق عن تماهي الفلاح مع أرضه بطرائق مبتكرة فيها عبر دقة التفاصيل في التصوير الشعري والعاطفة الدفاقة.

بينما تناول الكاتب والناقد سامر منصور مقدرة العتيق في تسخير الانزياح والاستعارات والكنايات والموروث والتضاد والكثير من الفنيات الأخرى لخدمة السياق الدلالي فيما وصفه منصور بـ “العملية الإبداعية الواعية التي يستنبت فيها المبنى من المعنى”.

وتحدث منصور عن البعد النفسي للذات الشاعرة الذي تجلى في هذا الديوان مع استثمار المبني للمجهول والمخاطب لغائب ليبتعد عن الأنا ويكون أكثر انفتاحاً على الآخر على الجمعي.

وفي مداخلة له أوضح الشاعر محمد فؤاد الرفاعي استثمار الشاعر العتيق للموروث وأعاد انتاجه في قصيدة “عيناي زرقاء اليمامة” ليتناسب مع رؤيته إزاء الأزمات التي تعيشها البلدان العربية.

بينما أشار الدكتور حسين الحموي إلى البعد الصوفي المميز لقصائد المجموعة بينما لفت كل من الكتاب رافع الساعدي وسمير المطرود إلى وجود قصائد تنتمي إلى فئة الأدب المقاوم في المجموعات الشعرية الأربع للشاعر العتيق وعدم وقوعه في محدودية وضيق الأيديولوجيا وتوجهه إلى القضايا الإنسانية.

ونوه الكاتب والباحث عبد الفتاح إدريس بتمتع العتيق بالمقدرة على تطوير أدواته الابداعية والتفوق على نفسه خلال فترة زمنية قصيرة.

وفي شهادة له اعتبر الشاعر جابر سلمان عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب أنه كقارئ للمجموعات الشعرية التي تقدم للاتحاد لطبعها وجد أن مجموعة ما بين نقطتين من أفضل ما نشر محليا خلال هذه المرحلة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency