الشريط الإخباري

توشيحات أنثوية.. معرض فني يحتفي بالمرأة في ثقافي أبو رمانة- فيديو

دمشق-سانا

جسدت أعمال الفنانات التشكيليات في معرضهن “توشيحات أنثوية” الذي يستضيفه المركز الثقافي العربي في أبو رمانة المرأة بكل حالاتها وانفعالاتها الإنسانية والعاطفية بأساليب فنية متنوعة ومدارس تشكيلية مختلفة.

وضم المعرض الذي أقامه تجمع فناني فلسطين نحو أربعين لوحة تشكيلية بمختلف القياسات والأحجام تنوعت في مواضيعها ومدارسها وتقنياتها إضافة إلى بورتريهات لوجوه انثوية مختلفة حملت في مضامينها الفرح والحزن والقلق والأمل بالمستقبل.

وجاءت مشاركة الفنانة التشكيلية رندة تفاحة من خلال ثماني لوحات بقياسات مختلفة مستخدمة ألوان الأكرليك باعتبارها ألوانا دافئة موضحة أن إقامة هذه المعارض تتيح للفنانات المشاركات فرصة التعرف على نتاجات غيرهن من الفنانين الأكثر خبرة.

عشر لوحات شاركت فيها خريجة معهد أدهم اسماعيل جيداء حتاحت أدخلت عبرها تقنية الخط العربي عن طريق أحرف متداخلة تشكل كلمات إضافة إلى لوحات جسدت من خلالها الغراب الذي يوحي بالتشاؤم والخراب في إشارة إلى ما يتعرض له الشعب السوري مستخدمة الأبيض والأسود في أغلب لوحاتها.

الطبيعة الصامتة التي توحي بالهدوء والسلام كانت خيار الفنانة ربا اللحام من خلال ثلاث لوحات جسدت من خلالها الورود بكل أنواعها مبرزة تفاصيل دقيقة فيها كبريق الزجاج الذي يدل على الأمل مستخدمة الألوان الزيتية مؤكدة أهمية إقامة مثل هذه المعارض بهدف التعرف على نتاجات المشاركات.

بدوره نوه رئيس اتحاد الفنانين الفلسطينيين عبد المعطي أبو زيد بأعمال الفنانات المشاركات التي تنم عن موهبة لديهن متمنيا أن يأخذ جيل الشباب دوره في الحراك التشكيلي السوري حيث تراوحت لوحات المشاركات وتجاربهن الفنية بين المتوسط والجيد وارتكزن على مدارس فنية مختلفة.

مديرة المركز الثقافي في ابو رمانة الفنانة التشكيلية رباب أحمد أشارت إلى أن الهدف من المعرض تشجيع الفنانات التشكيليات الموهوبات وإبراز الأسلوب الخاص لهن في تنفيذ أعمالهن الفنية وإظهارها للجمهور ليكون المعرض بمثابة خطوة أولى في حياتهن الفنية.

ولفت الفنان التشكيلي محمد الركوعي بدوره إلى أن أعمال الفنانات المشاركات تدل على موهبة كبيرة لديهن حيث حاولن رغم الظروف الصعبة التي يعشنها إبراز تمسكهن بالحياة وإصرارهن على العمل والنجاح.

شذى حمود ورشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency