ندوة “سايكس بيكو الجديد والقضية الفلسطينية” في اتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا

تناولت الندوة التي أقامتها اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني بعنوان “مشروع سايكس بيكو الجديد في المنطقة” أثر السياسات والمخططات الاستعمارية في زعزعة استقرار المنطقة وتقسيمها والرابط بين هذه المخططات والحرب على سورية.

وأكد كمال الحصان عضو قيادة منظمة طلائع حرب التحرير الشعبية “الصاعقة” خلال الندوة التي اقيمت في اتحاد الكتاب العرب أن سورية حارسة القضية الفلسطينية وحاميتها معتبرا أن الحرب عليها يمكن أن تتوقف خلال ساعات إذا أعلنت تخليها عن فلسطين لكن سورية المبدأ والعقيدة والثوابت ستظل راسخة وشامخة وحاملة للقضية الأم.

ولفت إلى حجم المخاطر والتداعيات التي يسعى مخطط سايكس بيكو الجديد وأدواته ومسمياته المضللة لتنفيذه مشيرا إلى أن الأطراف المنفذة لهذا المخطط تسعى لتقسيم البلاد العربية وشرذمتها على أسس واعتبارات “الفوضى الخلاقة” وأن الحرب الكونية على سورية تنفيذ دقيق لها ليصل إلى نتيجة أن سايكس بيكو الجديد استكمال للمخطط القديم لتدمير الأمة العربية وإخراجها من التاريخ خدمة لمصالح صهيونية وتدمير سورية فكرا وبشرا وعقيدة وثقافة.

أما الباحث خليل خالد فرأى ان كيان الاحتلال الإسرائيلي يدرك أن القوى الأساسية في الأمة العربية هي سورية ومصر والعراق لذلك يسعى بكل ما لديه لإضعافها وجيوشها الوطنية معتبرا أن كل الحروب التي جرت في المنطقة كانت بهدف تحقيق مشروع ما يسمى “إسرائيل الكبرى”.

وأكد خالد أن سورية صمدت ست سنوات في مواجهة حرب شرسة شاركت فيها كل قوى البغي في العالم من أكثر من ثمانين دولة وصرفت عليها مليارات الدولارات بفضل ثبات شعبها وجيشها وقيادتها ووقوف أحرار العالم إلى جانبها.

ورأى الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في تصريح لسانا أن جريمة وعد بلفور كانت جزءا من مخطط اتفاقية سايكس بيكو الذي سعى لتفتيت المنطقة ومقدمة لإيجاد كيان دخيل عليها يكون مثالا لمشروعات السياسة البريطانية الاستعمارية في صناعة كيانات على أسس اثنية تفرق العرب مؤكدا أن النصر الذي يخط فصوله الجيش العربي السوري على المؤامرة الكونية سيكون بمثابة إلحاق الهزيمة بهذه الخطط وبكل داعميها عالميا وإقليميا.

وتطرق الشاعر خالد أبو خالد خلال مداخلة له للظروف التاريخية التي رافقت توقيع اتفاقية سايكس بيكو في إطار سعي القوى الاستعمارية الغربية لإحداث شرخ في البنية العربية والتهيئة لتأسيس كيان عنصري على أرض فلسطين موضحا أن تعرض دول في المنطقة للاستعمار المباشر كان سببا مباشرا للتشجيع على الهجرة اليهودية والاستيلاء على الأراضي العربية.

محمد خالد الخضر وسامر الشغري

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency