ورشة عمل للصحفيين لعرض مراحل تطبيق المنهاج “ب” المخصص للطلاب المتسربين من المدرسة-فيديو

دمشق-سانا

نظمت وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” اليوم ورشة عمل موجهة للصحفيين في فندق الشام لعرض المراحل التي تم الوصول إليها بتطبيق المنهاج “ب” المخصص للطلاب المتسربين من المدرسة لتعويض ما فاتهم من التعليم والانخراط في النظام التعليمي من جديد.

وأكد معاون وزير التربية لشؤون التخطيط والتعاون الدولي سعيد خراساني أن الهدف الأساسي من المنهاج “ب” هو تشجيع الأهل على إلحاق أبنائهم بالمدارس التي تدرس المنهاج والاستفادة من التغذية الراجعة للإعلاميين لأنهم المحرك الأساسي للمجتمع إضافة إلى إتاحة الفرصة لجميع الطلاب المتسربين من المدارس والذين عانوا ظروفا نفسية صعبة بسبب الحرب للعودة إلى مدارسهم ومواصلة حياتهم بشكل طبيعي.

وبين خراساني أن هؤلاء الطلاب يخضعون لامتحان سبر معلومات يحدد المستوى التعليمي الذي وصلوا إليه ليتم بعد ذلك إلحاقهم بالصفوف المناسبة مشيرا إلى أنه تم تدريب المعلمين على المنهاج الجديد ليتمكنوا من معالجة الفقد التعليمي والتربوي إضافة إلى معالجة الآثار النفسية التي تركتها الحرب على الأطفال.

ولفت خراساني إلى أن المناطق التي أعاد لها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار في حلب تسجل يوميا نحو 150 طالبا للالتحاق بالمدارس التي تدرس المنهاج “ب” وسيتم في الفصل الثاني استقبال 50 ألف طالب من مراحل التعليم الأساسي من الذين فقدوا أعواما دراسية لمعالجة أوضاعهم.

وأكد خراساني أن المناهج التي تدرس وطنية وتستهدف نحو 200 ألف طالب يتم تشجيعهم على الالتحاق بالمدارس التي تدرس المنهاج “ب” من خلال تقديم حقيبة مدرسية ووجبات غذائية للطلاب وقسائم تموينية للأهل لتخفيف العبء عنهم.

بدورها أوضحت مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة التربية الدكتورة هدى شيخ الشباب أن الوزارة وضعت المنهاج “ب” بالتعاون مع المختصين وفق أربعة مستويات تعليمية يجمع كل منها صفين دراسيين في عام واحد ما يتيح للطلاب إتمام تعليمهم الأساسي بنصف المدة الزمنية المطلوبة واللحاق بزملائهم مبينة أن 11 ألف طالب في 343 مدرسة يدرسون هذا المنهاج وعندما ينتهي الطالب من دراسة هذه المستويات الأربعة بإمكانه الالتحاق بالتعليم الرسمي.

وأشارت شيخ الشباب إلى أن المعلومات التي يتم تدريسها في المنهاج هي المعلومات الأساسية العربي والانكليزي والرياضيات والعلوم مضيفة إن هناك جلسات علاجية للطلاب المتسربين ودروسا ترفيهية ودعما نفسيا وتعلم النشط بعيدا عن الطرق التقليدية.

من جانبه أكد مدير التعليم باليونيسف بارت فروليك أن المنظمة تتعاون مع وزارة التربية للمساعدة في عودة جميع الاطفال الذين كانوا خارج المدرسة إلى التعليم ولا سيما أطفال محافظة حلب من خلال المساهمة بتأهيل المدارس وتوفير برامج رعاية للأطفال والاستفادة من جميع الخدمات الدراسية وصولا لوضع اجتماعي ونفسي جيد.

واعتبر فروليك أن برنامج المنهاج “ب” طريقة فعالة جدا لمساعدة الأطفال في العودة إلى مدارسهم واكمال تعليمهم من خلال كادر تعليمي مدرب ومؤهل بشكل جيد وصحيح قادر على تبسيط المعلومة وايصالها للمتعلمين لافتا إلى أن كل مواضيع التدريب تتضمن تأهيل القدرات ولا سيما فيما يتعلق بظروف الحرب لحماية الاطفال وخصوصا في المدارس والمناطق المحيطة بها.

من جهته أشار مدير التوجيه بوزارة التربية المثنى خضور إلى انه تم تدريب المعلمين على استخدام طرائق تفعل دور المتعلم وتسرع عملية التعليم وتركز على المفاهيم والمهارات الاساسية وتراعي الخصائص النفسية والتربوية للمتعلمين وطرق عرضها مختلفة عن المناهج الرسمية.

ولفت خضور إلى أن الموضوع تمت دراسته بطريقة مناسبة لم يتم فيها حذف أي مفهوم أو مهارة مع طريقة عرض مبسطة تم فيها التركيز على دور المعلم.

وكانت منظمة اليونيسف أطلقت بالتعاون مع وزارة التربية المنهاج “ب” في آذار 2016 لمساعدة الأطفال المتسربين من المدرسة وقامت بتدريب 5300 معلم ومعلمة في سورية على تدريس المنهاج الجديد وقد ساعد البرنامج منذ اطلاقه أكثر من 18000 طفل في 343 مدرسة في مختلف المحافظات السورية على تحقيق امكاناتهم الكاملة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency