مجلس محافظة دمشق في ختام جلساته.. توفير أدوية التهاب الأطفال والأنسولين

دمشق-سانا

شدد مجلس محافظة دمشق في ختام جلساته للدورة العادية الأولى للعام 2017 على ضرورة المتابعة المستمرة لحل مختلف المشاكل الفنية الواقعة على شبكة المياه لإيصالها للمواطنين القاطنين في المناطق المرتفعة مع تفعيل مديريات الضابطة العدلية لمنع استخدام أجهزة ضخ المياه “الحرامية” ومصادرتها وفرض غرامة على كل مستخدميها ودراسة إنشاء خط لجر مياه بردى عبر الصبورة إلى دمشق.

وتساءل أعضاء المجلس عن أسباب فقدان بعض الأدوية في الصيدليات والارتفاع الكبير في أسعار بعضها وعن عدم تنفيذ قرار دمج المخابز الآلية مع المخابز الاحتياطية لأهميته في تحسين نوعية الرغيف وتوافره داعين إلى زيادة أكشاك توزيع بيع الخبز لذوي الشهداء في دمشق للحد من ظاهرة بيعه على البسطات بأسعار عالية وتبسيط اجراءات نقل الرخصة من المتوفى للورثة وإعادة العمل بتعبئة مادة المازوت ب” البيدونات” للمواطنين وتفعيل عمل مراكز مؤسسات التدخل الإيجابي سابقا في كفرسوسة.

وانتقد أعضاء المجلس آلية توزيع الغاز وعدم التزام المعتمدين بالتسعيرة المحددة ومحاولة بعضهم عدم توزيع كامل الكمية في المنطقة المحددة لهم وإلزام المحلات التجارية باستخدام اسطوانة الغاز الصناعي مؤكدين ضرورة منع البسطات التي تبيع اللحوم المشوية في الطرقات لمخالفتها السلامة الغذائية ومراقبة محلات بيع الحلويات للتفاوت الكبير في أسعارها.

كما دعوا إلى زيادة كميات توزيع مياه الشرب المعبأة عبر مراكز تابعة للدولة وفرض رسوم على المطاعم في تنظيم كفرسوسة والمزة والربوة التي تقوم بحجز مواقف لسيارات الزبائن لقاء أجور وضرورة إشراك أعضاء مجلس المحافظة بالإشراف على توزيع السلل الغذائية من قبل منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وترميم النقص الحاصل بأطباء التخدير في المستشفيات العامة.

وأكد رئيس المجلس المهندس عادل العلبي ضرورة أن “يتم معاملة مصابي الحرب معاملة الشهداء من حيث التعويضات والمساعدة” داعيا إلى ضرورة تفعيل دور مديرية المهن والرخص بما يعود بالفائدة على المواطن والمحافظة ضمن الأنظمة والقوانين الناظمة”.

ولفت العلبي إلى الجهد الكبير الذي تقوم به مؤسسة المياه بالتعاون مع المحافظة لتأمين المياه لكامل مدينة دمشق مبينا أن أي مخالفة تتم في توزيع الغاز سيتم العمل على تلافيها.
وفي إطار اجاباتهم على طروحات أعضاء المجلس أوضح مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في دمشق وريفها المهندس محمد الشياح أنه يتم العمل لتزويد المناطق العالية في قاسيون بالمياه خلال اليومين القادمين عبر التنسيق مع وزارة الزراعة ومحافظة دمشق ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري مؤكدا أن الضخ مستمر للمياه حتى تصل لمختلف أحياء حي الورود التي لم تصلها المياه.

بدوره أكد مدير صحة دمشق الدكتور رامز أورفلي أن هناك دراسة لتقديم حوافز لمن يسجل في اختصاص التخدير لتفادي النقص الحاصل في المشافي بهذا الاختصاص مضيفا.. إن” العمل جار لأتمتة جداول بأسماء المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بغية ضبط كميات الأدوية التي يجب أن توزع ما يسهم في حصول وفر في الأدوية ليتم توزيعها على أكبر عدد من المرضى”.

من جانبه أوضح مدير فرع دمشق لتوزيع الغاز منصور طه أنه تم رفع الطاقة الانتاجية لتعبئة الغاز من 25 ألف إسطوانة يوميا إلى 45 ألف إسطوانة توزع على محافظتي دمشق وريفها موضحا “أن انخفاض مخزون الغاز خلال شهر كانون الأول حصل نتيجة تأخر وصول النواقل إلى طرطوس بسبب الظروف الجوية آنذاك”.

وأكد طه أن 90 بالمئة من الغاز المنزلي يتم استيراده بموجب عقود خارجية لكن نتيجة الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية حصل بعض التأخير في تنفيذ بعض العقود مشيرا إلى أن المواطن غير مسؤول عن اسطوانات الغاز التالفة ولا يتحمل أي مبالغ اضافية بل يتحملها المعتمد لكونها ناتجة عن سوء التحميل وتلف الصمام من مسؤءولية الفرع مبينا في الوقت ذاته أن المؤسسة استوردت 500 ألف صمام و100 ألف إسطوانة غاز صناعية وستوزع على المحلات الصناعية والتجارية بمبلغ 30 ألف ليرة.

من جهته أكد عضو المكتب التنفيذي عمار كلعو أن المحافظة تتابع وضع المياه في مدينة دمشق ومعالجة أي مشكلة تطرأ على الشبكة وتعمل على مدار الساعة لحل جميع المشاكل الفنية والتقنية الطارئة لضمان وصولها إلى جميع المناطق حتى العالية منها.

وبالنسبة لزيادة توزيع المياه المعبأة أوضح معاون مدير المؤسسة الاستهلاكية انور حسين أن التوزيع يتم وفق برنامج موضوع مسبقا والتوزيع مستمر حتى في ايام العطل بينما لفت مدير المهن والرخص في المحافظة المهندس فريد فياض إلى انه تم اعطاء تراخيص مؤقتة لمدة عام تجدد سنويا للمخالفات المثبتة القدم موضحا أن “ترخيص المتوفى ينقل مباشرة للورثة دون اشتراطات بعد القيام بحصر الإرث والتوكيل لأحد الورثة لكن يلغى الترخيص في حال عدم توافق الورثة.

سفيرة اسماعيل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس محافظة دمشق يوافق على إعلان المخطط التنظيمي الجديد لجوبر والمناطق المحيطة بها

دمشق-سانا وافق مجلس محافظة دمشق خلال جلسته اليوم على تقرير لجنة الإنشاء والتعمير المتضمن إعلان …