الخواجة يبدأ إضرابا جديدا عن الطعام وقضاء آل خليفة يؤيد حكم السجن عشر سنوات لمصور صحفي

المنامة-سانا

بدأ الناشط البحريني المعارض عبد الهادي الخواجة الذي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة التآمر على نظام حكم آل خليفة في البحرين إضرابا عن الطعام منذ أسبوع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محامي العائلة محمد الجشي قوله: “إن الخواجة يتابع منذ 25 آب الجاري إضرابا عن الطعام في سجن جو بالقرب من العاصمة البحرينية المنامة مشيرا إلى أن وضعه الصحي مستقر بالرغم من انخفاض ضغطه في اليومين الأخيرين”.

وأشار المحامي إلى أن سلطات آل خليفة ألقت القبض أمس على ابنته مريم لدى عودتها إلى المملكة بنية زيارة والدها حيث أبلغت بأنها لم تعد تحمل الجنسية البحرينية لافتا الى ان مريم مديرة مركز الخليج لحقوق الانسان الذي لديه مكتب في بيروت وآخر في كوبنهاغن .

وأضاف المحامي إن مريم أوقفت بتهمة العنف ضد شرطيات على أن تبقى محبوسة على ذمة التحقيق سبعة أيام حيث طالبت جمعية الوفاق المعارضة بالإفراج عنها بينما أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش عن قلقها العميق إزاء توقيفها ونددت بالحرمان التعسفي من الجنسية الذي مورس بحقها .

وكانت محكمة استثنائية حكمت على الخواجة في حزيران 2011 مع عشرين معارضا آخر بالسجن بتهمة التآمر على نظام آل خليفة وحكم على سبعة من المجموعة بالسجن المؤبد وعلى الآخرين بعقوبات تتراوح بين سنتين و15 سنة واعتبرت منظمات حقوقية الخواجة سجين رأي.

وكان هذا الناشط البارز البالغ من العمر 54 عاما نفذ في 2012 اضرابا عن الطعام لمدة 110 أيام احتجاجا على الحكم عليه بالسجن المؤبد و تدهورت صحته بشكل كبير حينها بينما تلقى دعما واسع النطاق من المدافعين عن حقوق الانسان حول العالم.

من جهة ثانية أيدت محكمة استئناف بحرينية اليوم حكما بالسجن عشر سنوات بحق المصور الصحفي أحمد حميدان 25 عاما بتهمة مهاجمة مركز للشرطة.

وجاء حكم محكمة الاستئناف على حميدان تأييدا لحكم محكمة الدرجة الأولى التي قضت في 26 آذار الماضي بسجنه و28 مواطنا آخرين في نفس القضية.