رسوم وأشغال يدوية ومسرح.. فعالية ترفيهية تثقيفية لأطفال السكري في مركزهم التخصصي بدمشق-فيديو

دمشق-سانا

تحت عنوان “أطفالنا أمل المستقبل” اختتم مركز الأطفال السكريين التخصصي في مبنى العيادات الشاملة في منطقة الزاهرة بدمشق اليوم فعالية ترفيهية تثقيفية أطلقها بداية الأسبوع الجاري.

وتضمنت الفعالية نشاطات فنية نفذ خلالها الأطفال المصابون بالسكري رسومات وأشغالا يدوية بالتعاون مع متطوعي الهلال الأحمر العربي السوري إضافة لمحاضرات تثقيفية حول مرض السكري وسبل علاجه والوقاية من اختلاطاته.

وفي تصريح لـ سانا أوضحت مديرة المركز الدكتورة منى دكر أن المركز ينظم باستمرار فعاليات في العطل الانتصافية بهدف ايصال معلومات للأطفال المصابين بالسكري كطرق أخذ الأنسولين وأماكن الحقن المناسبة وسبل تفادي هبوط السكري بوسائل محببة لهم كالرسم والمسرح والأشغال اليدوية.

ولفتت الدكتورة دكر إلى أن النشاطات تأتي في إطار دعم الجوانب النفسية للأطفال المصابين بالسكري باعتباره مرضا مزمنا يتطلب منهم أخذ حقن باستمرار وتقييد حريتهم في تناول الطعام وبالتالي يؤءثر على حالتهم النفسية.

وعن تجربة إحداث مركز خاص بالأطفال السكريين رأت الدكتورة دكر “أنها ناجحة جدا” كونه مكن من تعداد الاطفال المصابين بشكل دقيق ومتابعة حالتهم ومراقبة جميع العوامل التي تؤثر على نسب السكري لديهم وبالتالي ضبطها بشكل أفضل.

بدوره أكد مدير صحة دمشق الدكتور رامز أورفلي “أن الأنسولين لم يشهد أي انقطاع في مركز الأطفال السكريين التخصصي خلال العام الماضي رغم نقصه في بعض مراكز السكري الأخرى كون المديرية منحت أولوية للأطفال”.

وبين الدكتور أورفلي أن نجاح أتمتة العمل في مركز الأطفال شجع المديرية لتعميم الامر على المراكز التي تخدم الكبار المصابين بالسكري وعددهم 13 بهدف ضبط صرف الانسولين والأدوية الأخرى وإيصال الخدمة لأكبر عدد من المصابين.

وكشف أورفلي عن خطة لدى المديرية “لأتمتة العمل في جميع المراكز الصحية ومنح المرضى بطاقة الكترونية مرتبطة بنظام معلوماتي كامل يتضمن بيانات الشخص وحالته الصحية بدقة” مبينا أن المديرية بدأت مع مركز القلب التخصصي الأمر الذي خفض صرف الأدوية بمقدار النصف ما أتاح توفير الخدمة لجميع المرضى.

ومن الأطفال المشاركين في الفعالية عبرت جودي حمزة “سبع سنوات” عن سعادتها في المشاركة التي اتاحت لها تعلم مهارات جديدة والتعرف على أصدقاء يعيشون تجربة التعايش مع السكري.

يذكر أن مديرية صحة دمشق وضعت في تشرين الثاني الماضي مركز الأطفال السكريين التخصصي في مبنى العيادات الشاملة في منطقة الزاهرة بدمشق ويوفر الدواء وأجهزة فحص سكر الدم وأقلام إعطاء الأنسولين للأطفال فضلا عن تنظيم أنشطة توعوية ترفيهية لهم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency