رحلة متنوعة في علوم الفضاء والمستقبل في جديد مجلة الخيال العلمي

دمشق-سانا

احتوى العدد الستون من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة عددا من الدراسات والأبحاث العلمية إضافة إلى علوم الفضاء والمستقبل وقصص الخيال العلمي ومقالات عن علوم الفضاء.

وجاء في افتتاحية العدد بقلم رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان “شيخوخة الخلايا الحية” مراحل الحياة بالنسبة للإنسان يمر بها تباعا حتى يأتيه الموت نهايته المحتومة وأن المعرفة المتراكمة في موروثات الكائن الحي قد تخزن الخبرة التي تجعل لبعض الكائنات قدرة في مقاومة الشيخوخة التي هي أكثر العلامات التي يتركها الزمن على الجسم الحي في النباتات أو الحيوانات أو البشر.

أما باب الدراسات والأبحاث فضم العديد من المقالات وهي “أساليب الرعب في” أدب الخيال للدكتور سائر بصمة جي وفالنتين مايكل سميث بطل رواية غريب في أرض غريبة بينما كتب الدكتور مخلص عبد الحليم مقالا عن “قصة الكهرباء” و”انفاق الزمن وطوباويات الخيال العلمي” لمحمد الياسين .

ومن قصص الخيال العلمي التي ضمها العدد “مقبرة البعوض” للدكتور محمد حاج صالح و”النفق” للدكتور طالب عمران و”لقاء مع حفيدة خوفو” لنهاد شريف و”قصة الأمل” لأروى محمد في حين ضم باب حضارة العرب مقالين بعنوان “أثر الهندسة المعمارية العربية على العالم” للدكتور عمار محمد النهار و”العمران وتأثيره في الابدان عند ابن سينا” للدكتورة بثينة جلخي.

أما باب علوم المستقبل فشمل عدة دراسات وهي “الفيتامينات والمعادن سر العافية” للدكتور غسان سلوم و”خطورة الأخطاء الدوائية” للدكتور أحمد علي حسن وكتب محمد ياسر منصور عن “الأغذية المعدلة وراثيا” إضافة إلى مقالات بيئية متنوعة عن “نظرية الأوتار الفائقة إلى الفراشات” للدكتور جهاد ملحم و”محطات علمية” لمحمد مروان مراد.

وتضمن العدد عرضا لكتاب “الخيال العلمي في الأدب” لمؤلفه محمد الياسين الذي صدر ضمن سلسلة الكتاب الشهري عن مديرية الأدب العلمي في جامعة دمشق حيث يتناول الكتاب تعريفا بمصطلح أدب الخيال العلمي والفروقات بينه وبين الأسطورة والفنتازيا والخرافة وحكايا الرعب ودراسة أصول أدب الخيال العلمي التاريخية ودور التغيرات والتطورات العالمة في ازدهاره مع عرض لأدباء مشهورين تخصصوا في الخيال العلمي وتأسيس اتحاد دولي لكتابه سنة 1965 وشرح لمسيرة الخيال العلمي في الادب العربي.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency