الجمال والروحانية تسود فى وجوه الفنان التشكيلي تيسير رمضان

اللاذقية-سانا

تظهر الأنثى ضمن لوحات الفنان التشكيلي تيسير رمضان كملاك يحمل في خوالجه معاني الطهر والعذوبة فضلا عن الصمت المطبق الذي يوظف عبره النقاء والمعاني الروحانية.

وبين رمضان في حديث لسانا الثقافية ان حالة التأمل التي تسود جو لوحاته وملامح الوجوه غير المألوفة التي تطوف في نعيم السكينة والهدوء تعتبر ردا على واقع الحرب القاسي الذي جعله يجنح نحو السلم مكرسا المرأة كحامل أساسي للوحاته لإيمانه بأنها رمز للخصب والسلام الذي ينشده السوريون.

رمضان الذي تخرج من مركز الفنون التشكيلية باللاذقية عام 1990 اعتاد رسم البورتريه بأسلوب واقعي كونه الأقدر على تشريح الوجوه وإبراز تفاصيلها مبينا أنه ابتعد في لوحاته الأخيرة عن أسلوبه ليخوض في الرسم التعبيري الذي وجده أكثر رشاقة وقدرة على التعبير عن الحالة الروحانية المنشودة لإبراز الأمل بغد أفضل بعيدا عن التناقض السائد حاليا على حد تعبيره.

آلاف من البورتريهات قدمها الفنان رمضان خلال مسيرته الفنية كانت طريقا لإيصال أفكاره وهواجسه للجمهور لكن لوحات بحثه الفني الحالي كما يحب تسميته التي تجاوز عددها مئة لوحة تبدو كأيقونات تحمل مفاهيم إنسانية غير واقعية وتخاطب ملامح الأنثى بشكل غير مباشر عبر استطالات في الرقبة والوجه والأصابع حيث يقول “في كل لوحة من لوحاتي اسعى للارتقاء الأنثوي والإنساني معتمدا على الرمزية الى جانب اظهاري للإلهة عشتار رمز الجمال والخصب عبر مفردات تشكيلية عديدة كالسمكة والورود والطيور ضمن نسيج خاص يتلاءم مع مضمون اللوحة ورسالتها بأسلوب بسيط جذاب وبألوان الباستيل الشفافة”.

ويعتبر رمضان أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت بالتعريف بأعماله على حد واسع حيث يرى أن الكثيرين استلهموا من وجوه لوحاته حالة تشكيلية معينة لكنه يؤكد أن الوجوه التي رسمها حافظت على خصوصيتها وفرادتها بما تحمله من روحانيات وتفاؤل بغد أجمل لأنها تميزت بلمساته الخاصة التي أضافت تفاصيل جمالية وتزيينية للأنثى وأهمها شريط الشعر كمفردة تشكيلية خاصة بالفنان تضيف على الوجوه في كل لوحة هالة مكملة للجمال الجسدي والروحاني الأنثوي.

ويسعى رمضان الى تطوير مشروعه عبر اضافة المزيد من المفردات اليه بشكل دائم كي لا يأخذ طابعا فنيا واحدا فمن الممكن خلال المرحلة القادمة إعطاء مساحة أكبر لعنصر البساطة واختزال ملامح الوجوه والتفاصيل الظاهرة في اللوحات دون الخروج عن المعنى العام الذي ترمي اليه في مناشدة السلام والأمن للبلاد.

شارك الفنان تيسير رمضان في العديد من المعارض الجماعية لاتحاد الفنانين التشكيليين وهو عضو فيه كما ان له ثلاثة معارض فردية في جامعة تشرين 1992 و في المركز الثقافي الروسي 1999 و في نادي الاوركسترا 2013.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency