ثقافتنا تتحدى الإرهاب… مهرجان ثقافي لفريق عشاق سورية يكرم أدباء وفنانين وذوي شهداء

ريف دمشق-سانا

استمد المهرجان الثقافي الذي أقامه فريق “عشاق سورية حملة سورية لنا” مضمونه من عنوانه “ثقافتنا تتحدى الإرهاب” فضم قصائد شعرية تغنت بصمود سورية بوجه التطرف وبتضحيات جنود الجيش العربي السوري فضلا عن تكريم شخصيات أدبية وفنية ساهمت في الدفاع عن الوطن وذوي شهداء جيشنا الباسل.

بدأ المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا بتقديم علم الجمهورية العربية السورية مرفقا بأمانة عشاق سورية إلى الشاعرة العميد عدنة خير بك التي رأت أن السوريين يؤكدون دائما محبتهم لوطنهم والتفافهم حول رموزه وتصميمهم على النصر مهما بلغت المؤامرات إضافة لما يمتلكه هذا الشعب من إيمان بدوره الحضاري.

ثم ألقى المشرف العام على فريق عشاق سورية لؤي زهر الدين كلمة عبر فيها عن عظمة الشهيد وضرورة الاهتمام بذكراه وبمنهجه معتبرا أن كل ما ينظمه الفريق من مهرجانات ثقافية وندوات أدبية وفكرية تخليد وتقدير لمساهمة الشهداء في صون الوطن.

وألقى الشاعر الدكتور نزار بني المرجة قصيدة بعنوان “الشام والشهباء” طرح فيها فكرة تحدي الإرهاب والوحدة الوطنية والإصرار على بقاء سورية ببهائها التاريخي وحضارتها العريقة فقال:

“وأنا هنا رغم الرياح العاتيات..

رغم الجراحات النازفات وآهتي آلاف أعوام مضت لولادتي..

في الشام والشهباء سر ولادتي”.

وفي نصها الشعري عبرت الشاعرة أمل المناور عن قداسة الوطن وأهميته وأنه أعلى مستوى من كل شيء حتى من الشعر وإن دماء الشهداء وإبداعات الأدباء كلها لأجل الدفاع عنه فقالت:

“يا أيها الوطن الذي يمتد في لحمي خناجر..خذ كل أشلائي ولكن

لا تهاجر..دافعت عنك بما ملكت بدفتري بفمي بوجهي

بالأظافر..خذني لديك رصاصة..أو خوذة أو نعل جندي هناك..و لا

تدعني شاعرا..إني أخجل أن أكون الآن شاعر”.

كما كرم فريق عشاق سورية كلا من الدكتور والباحث الاقتصادي غسان خلف والشاعرين بني المرجة والمناور والروائية أماني المانع مديرة النشر في مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي والفنان التشكيلي النحات محمد فريد جلال والمصورين الضوئيين رهف الجلاد ومعتز موعد من الوكالة العربية السورية للأنباء سانا.

كما كرم الفريق الباحث في الطب الفرعوني والطب الأصيل فواز حداد تقديرا لجهوده في العمل على استنهاض التراث والاستفادة من علومه.

وألقت الشاعرة عدنة خيربيك كلمة عبرت فيها عن أهمية التكريم للأدباء الذين يقاومون الإرهاب بثقافتهم وأفكارهم.

وأكد المكرمون أن الاحتفاء بالمبدعين دليل على حضارة الشعب السوري وتقديره لمثقفيه وتمسكه بوحدته الوطنية ودعمه المطلق للنهج الرافض للتطرف والفكر التكفيري.

وفي الختام قام فريق عشاق سورية وعدد من المثقفين والأدباء بتكريم ذوي عدد من شهداء الجيش العربي السوري الذين ارتقوا فداء لسورية في وجه الإرهاب.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency