“عين الفنون” تقيم فضاءها الثقافي الثامن بعنوان “الموسيقا السورية كيف ورثناها وإلى أين أوصلناها”

دمشق-سانا

“الموسيقا السورية كيف ورثناها وإلى أين أوصلناها” عنوان الفضاء الثقافي الثامن لجمعية “عين الفنون” الثقافية الذي عقدته في مقر تطوير التراث اللامادي بالعفيف بمشاركة الفنان طاهر مامللي والموسيقار رعد خلف والفنان حسام الدين بريمو الذي أدار الحوار.

وافتتح بريمو الفضاء باستعراض تاريخي لمراحل تطور الموسيقا في سورية مستعينا بشواهد تاريخية للدلالة على شكل الموسيقا السورية مقدما تحليلين الأول للمؤلف الموسيقي “نوري اسكندر” والثاني للأب “إيلي كسرواني” حول نشاة آلة الكينارة والكلمات والنوتات الموسيقية المكتشفة في رقم أوغاريت منذ ستينيات القرن الماضي وصولاً إلى تحديد أسماء لأوتار الآلات المستخدمة واستدلال موسيقيينا الأوائل على شكل آلاتهم الجديدة مدونين ذلك على الألواح الطينية.

وقال .. “هناك عدد من الإشارات عن ريادة الموسيقا السورية تؤكد أن مجمل الشعوب كانت تستعمل نفس النوتات الموسيقية وأسماء الأوتار التي وضعها أسلافنا الأوائل”.

وأوضح بريمو أن الأب كسرواني أكد في أبحاثه أن الألحان والمقامات انتقلت بأعلى درجة من السلامة والأمانة ما بين القرنين الثاني والسادس الميلاديين إلى يومنا حيث تناول هذا الموضوع وحققه واقعياً الموسيقار اسكندر فعمل على مقاربة ما بين الألحان السريانية والعربية الإسلامية والشعبية المتداولة مبينا أن اللحن الشعبي المتداول على ألسنة العامة يكاد يكون مطابقا للحن السرياني.

وأشار بريمو في مداخلته إلى “أن الألحان الكنسية البيزنطية التي ترتل في جميع أنحاء العالم اليوم باللغة اليونانية هي ألحان وضعها مؤلفون سوريون وهي سورية الأصل والمنبع إلى أن جاء في القرن الثامن موسيقي سوري يدعى يوحنا الدمشقي فأخذ الألحان التي تغنى في الكنيسة واستخرج منها ثمانية مقامات عاشت حتى يومنا هذا”.

وعن مدى أمانتنا لهذا الإرث تكلم خلف مستقرئاً تاريخ المنطقة ككل في قوس بلاد الشام والتي كانت فيها الموسيقا متناقلة وخاصة على صعيد استخدام الآلات الموسيقية حيث “عرف في ماري أربعمئة مغنية لا كما تصورها دراسات الاستشراق على أنهن جوار إنما موسيقيات كانت هذه مهنتهن إلى جانب عشرات العازفين والمؤدين تجولوا بين الساحل السوري إلى منطقة جنوب العراق وصولاً إلى مملكة ماري على نهر الفرات ومن هذه الجولات وصلنا تمثال مغنية المعبد أورنينا”.

وبين خلف أن المكتشفات الأثرية في المنطقة تؤكد ان عددا من الآلات الموسيقية الحالية تم اشتقاقها من تلك الآلات القديمة كالناي والطبل وسواها حيث كان لها دور مهم وفعال في الحياة العامة “وارتبطت بشكل وثيق بالطقس والغناء واثرت بشكل مباشر في العديد من الشعائر والاحتفالات”.

وكشف خلف أنه مع بداية الألف السادس قبل الميلاد أخذت الموسيقا تتطور وتنحو منحى جديدا حيث توضح المكتشفات الأثرية أن النساء في الأغلب في الحضارات القديمة كن يمتهن العزف والغناء والرقص كما بينت البعثات الآثارية أن “الموسيقا الدينية كان لها مكانة رفيعة في أماكن العبادة فكانت للموسيقا وللموسيقيين في منطقة الرافدين وبلاد الشام مكانة مرموقة واستخدموا كصلة وصل بين البشر والسماء ونشر التعاليم والفضيلة والتربية الاجتماعية فضلا عن استخدام الموسيقا في الحروب كوسيلة حقيقية لتوحيد المشاعر والأحاسيس”.

وقال خلف.. “وجدت مخطوطات وكتابات كثيرة حول تراتيل لإله الشمس وإله القمر وعشتار وإله الحرب وكانت هذه المقطوعات والأناشيد ترتل بطريقة طقسية وفق ضبط موسيقي إيقاعي داخلي بأغلبية الأحيان لتستخدم لاحقا بصورة دينية دنيوية في الطقوس الاجتماعية كالأعراس”.

وتابع خلف عرضه البحثي شارحا عن دراسة الآلات الموسيقية المكتشفة وما تركته النقوش البارزة والأختام واللوحات الفسيفسائية التي كانت تصور عازفين وموسيقيين وبعض المخطوطات التي تضمنت لوحات موسيقية وتقسم إلى ثلاثة مجالات هي إيقاعية ونفخية ووترية لكن الآلات الإيقاعية كانت الأكثر انتشارا ومنها الطبل الكبير وهو أساس آلة “التيمبني” الموجودة في الأوركسترا حاليا.

وأضاف خلف.. “كثير من الآلات اخترعت في بلادنا منها الكنارة التي اشتهرت بها مناطق ما بين النهرين وسورية واستخدمت في الطقوس الحركية التي لها علاقة بالرقص والغناء” مبينا “أن الموسيقيين حملة الآلات كانوا الأكثر عددا وانتشارا في مناطق الساحل السوري التي اشتهرت بالنقارات كآلة المسحراتي الطبلة أما العراق فاشتهر بالطبول والكنارات الكبيرة حيث كان الآشوريون يشكلون مجاميع كبيرة وهائلة من هذه الآلات لمرافقة زحف الجيوش في المعارك”.

وتحدث خلف عن الآلات النفخية ومن أشهرها في بلادنا الناي المزدوج الذي اكتشف في أوغاريت وهناك تمثال لعازف على هذه الالة مبينا أن آلة البيانو هي بالأصل الأورغن الكنسي وهو اكتشاف عربي مشرقي.

وأوضح أن “أوروبا لم تكتشف أي من الآلات الموسيقية فحتى الأبواق هي من اكتشافات هذه المنطقة وهناك تمثال عثر عليه على طريق حماة حلب لآلة الناي المتعدد إضافة إلى آلة الربابة مع القوس”، لافتا إلى أن “المادة الموسيقية القديمة كان يرافقها عدد كبير من الشعراء الذين كانوا يكتبون لطقوس معينة منذ 3500 قبل الميلاد في كل من سومر وبابل وبلاد الشام”.

بدوره أكد الفنان مامللي أهمية تثبت وتوثيق التراث الموسيقي السوري متمنياً أن يكون هناك حضور أكثر من قبل المعنيين في الشأن الموسيقي بهدف المساهمة في تقديم آراء نظرية وعملية لإطلاق مشروع موسيقي راق.

وقال مامللي.. “إن اللون الشعبي له قامات وأصوات مهمة جداً وهو جدير بالمحافظة عليه وأن تصبح له هوية سورية بدلا من الفن الهابط والكارثي الذي للأسف نشارك في تصديره”.

وتساءل عن الطريق الذي تسلكه اليوم الأغنية السورية الشعبية التي تشهد وفق رأيه “انحدارا عميقا على مستوى اللحن والكلمة والمضمون والتسويق ونظرة الناس لها” مستغربا من انتشار شركات تروج لهذا اللون.

يذكر أن فضاء “عين الفنون” الثقافي قدم موضوعات مهمة منذ انطلاقته في حين تهدف الجمعية التي تضم بين أعضائها نخبة من المثقفين والفنانين السوريين إلى التأكيد على الهوية الثقافية الوطنية والمساهمة في إعداد الكوادر وتأهيل الموهوبين ومساندة التجارب الفنية المتميزة والمساعدة في تنشيط البنية التفاعلية مع المجتمع إضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات والأنشطة الثقافية.

سامر اسماعيل ورشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عين الفنون تقيم فضاءها الثقافي السابع مستطلعة أزمة الفن والفنان

دمشق-سانا واصلت جمعية “عين الفنون” أنشطتها الثقافية والفنية عبر الفضاء الثقافي السابع الخاص بالجمعية والذي …