كليتشدار أوغلو: هدف أردوغان من التعديلات الدستورية إحكام سيطرته على القضاء لأنه يخاف من المحاكمة بتهم الفساد

أنقرة-سانا

رأى رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو أن هدف رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان من التعديلات الدستورية إحكام سيطرته على ما تبقى من مؤسسات وأجهزة الدولة وخاصة القضاء لأنه يخاف لنفسه ولأفراد عائلته من المحاكمة بتهم كثيرة أهمها الفساد والتورط في قضايا خطيرة تمس الأمن الوطني.

وجدد كليتشدار أوغلو رفضه للتعديلات الدستورية وقال “إننا ضدها لأنها ستسهم في إقامة نظام فردي ديكتاتوري لا يحترم ابسط معايير الديمقراطية والحريات كما أنها تهدف لتدمير كل ما حققته الجمهورية العلمانية الديمقراطية منذ عام 1923 وهو عام تأسيس هذه الجمهورية”.

ودعا كليتشدار أوغلو قيادا ت حزبه وأعضائه في البرلمان الى اجتماع موسع لمناقشة وسائل التصدي لمساعي أردوغان لتمرير التعديلات الدستورية في الاستفتاء الشعبي المتوقع أن يجري في نيسان القادم.

وأشار كليتشدار أوغلو إلى أهمية استطلاعات الرأي التي تبين أن نسبة المعارضين للتعديلات الدستورية الآن أكبر بكثير من الموافقين عليها وقال “لهذا السبب يتردد أردوغان في التصديق على التعديلات التي أقرها البرلمان وحتى يتسنى للجنة الانتخابات العليا أن تحدد موعد الاستفتاء الشعبي” مضيفا “إذا وقع أردوغان على التعديلات ورفضها الشعب في الاستفتاء فحينها ستكون هناك كارثة مأساوية بالنسبة له ولمستقبله السياسي بأكمله”.

وكان أرسونمز يارباي أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أعلن أمس رفضه مشروع تعديل الدستور الذي سيطرح على الاستفتاء العام خلال نيسان المقبل والذي سيفرض بموجبه أردوغان النظام الرئاسي على البلاد.

ويسعى أردوغان من خلال تعديل الدستور إلى تحويل النظام التركي إلى نظام رئاسي يمنحه التفرد بالحكم والاستئثار بالسلطة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كيليتشدار أوغلو يتوقع إجراء انتخابات مبكرة في تركيا

أنقرة-سانا توقع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو إجراء انتخابات مبكرة بالبلاد …