عباس: مشروع القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي بشأن الاستيطان عدوان على الشعب الفلسطيني

عواصم-سانا

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن مشروع القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي بشأن الاستيطان يمثل عدوانا على الشعب الفلسطيني.

وقال عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس اليوم كما نقلت وكالة وفا الفلسطينية إن “القانون تحد سافر لرغبة المجتمع الدولي ويجيز سرقة الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنين ويشرع بأثر رجعي الاستيطان على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية وهو مخالف للقانون الدولي” مؤكدا العزم على العمل مع المحاكم الدولية لحماية الوجود الفلسطيني على أرض فلسطين.

وكان الكنيست الإسرائيلي أقر أمس مشروع قانون يشرع آلاف الوحدات الاستيطانية المقامة في الضفة الغربية.

ودعا عباس المجتمع الدولي للمساعدة على تطبيق قرار مجلس الأمن الذي يطالب الاحتلال الإسرائيلي بوقف الاستيطان.

غوتيريس: انتهاك للقانون الدولي

من جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي يشكل “انتهاكا للقانون الدولي”.

وقال غوتيريس في بيان له اليوم إن “القانون الذي يتيح لإسرائيل مصادرة أراض جديدة في الضفة الغربية المحتلة يملكها فلسطينيون يشكل انتهاكا للقانون الدولي وستكون له تداعيات قانونية كبيرة على إسرائيل”.

الاتحاد الأوروبي يدعو كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى عدم تنفيذه

إلى ذلك أدان الاتحاد الأوروبي إقرار الكنيست الإسرائيلي قانونا يشرع آلاف الوحدات الاستيطانية المقامة في الضفة الغربية مطالبا سلطات الاحتلال بعدم تنفيذه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قولها في بيان اليوم إن “الاتحاد الأوروبي يدين إقرار الكنيست أخيرا لهذا القانون” مضيفة إن “هذا القانون يتجاوز سقفا جديدا خطرا عبر تشريع مصادرة حقوق الملكية الفلسطينية وعبر السماح بمصادرة أراض فلسطينية خاصة في الأراضي المحتلة”.

ولفتت موغيريني إلى إنه “عبر إقرار هذا القانون الجديد أصدر الكنيست تشريعا يتناول الوضع القانوني للأراضي داخل الأراضي المحتلة ما يتجاوز اختصاصه”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في الـ 23 من كانون الأول الماضي قرارا يطالب كيان الاحتلال بوقف الاستيطان فورا بتأييد 14 من الدول الاعضاء وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت للمرة الأولى منذ عام 1979.

يشار إلى أن كيان الاحتلال أقام آلاف الوحدات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية في ظل رفض الحكومات الصهيونية جميع الدعوات لإيقاف الاستيطان متحدية القرارات الدولية حول عدم شرعية المستوطنات وبأنها تشكل انتهاكا لميثاق روما الأساسي الذي يعتبر الاستيطان جريمة حرب وانتهاكا مباشرا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عباس: جرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في غزة ومخططاته الاستيطانية في الضفة هدفها تصفية القضية الفلسطينية

القدس المحتلة-سانا أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي …