إنتاج حمص من التفاح يتجاوز 186 ألف طن

حمص-سانا

تجاوز انتاج موسم التفاح في محافظة ‏حمص في الموسم الزراعي 2016 – 2017 186 ألف طن محققا انتاجا وفيرا وزيادة ‏قدرها أكثر من 80 ألف طن عن الموسم الذي سبقه.

وعزا رئيس دائرة الاحصاء في مديرية زراعة حمص المهندس احسان الطحش ‏في تصريح لمراسل سانا هذه الزيادة الى توفر مستلزمات الانتاج والظروف المناخية والبيئية الملائمة التي شهدتها المحافظة خلال الموسم الزراعي المذكور.

وأشار الطحش إلى أن حمص تاتي بالمركز الاول بانتاج التفاح على مستوى سورية ويبلغ إجمالي ‏عدد أشجار التفاح فيها 417ر4 ملايين شجرة مزروعة على مساحة 110 آلاف دونم علما أن العدد المثمر منها يبلغ 567ر3 ملايين شجرة فيما 802ر2 مليون ‏شجرة مزروعة في الأراضي البعلية لافتا إلى أن معظم ‏المساحات المزروعة بالتفاح تنتشر في قرى منطقة المركز الغربي وتلكلخ والقصير.

وفي بلدة كفرام التي تعتبر من أكثر المناطق ‏شهرة بانتاج التفاح على مستوى المحافظة بين مروان خوري أحد مزارعي التفاح أن انتاجه كان وفيرا خلال هذا الموسم ‏لافتا إلى أن عدم تعرض الاشجار لموجات صقيع أو برد خلال مرحلة الإزهار ونمو العقد ادى ‏الى الحفاظ على الثمار خلال مرحلة النضج والانتاج .

وأشار عدد من المزارعين إلى أنه نظرا لوفرة الانتاج تم تخزين قسم من الانتاج في ‏برادات مخصصة لحفظ الفواكه ليتم تسويقها بشكل تدريجي لتلبية حاجات الاسواق والحفاظ على الجودة والسعر فيما لفت آخرون إلى التكاليف العالية للتخزين في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وقلة المحروقات اللازمة ‏لتشغيل المولدات الكهربائية.

يذكر أن انتاج حمص من التفاح خلال موسم 2015 – 2016 بلغ نحو 100 ألف طن.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

السويداء.. منح 400 شهادة منشأ لتصدير نحو 9 آلاف طن تفاح

السويداء-سانا منحت غرفة زراعة السويداء نحو 400 شهادة منشأ للمصدرين لتصدير نحو 9 آلاف طن …