هيئة التميز والإبداع تبحث مع طلاب البرامج الأكاديمية في جامعة تشرين عددا من القضايا العلمية والإدارية

اللاذقية-سانا

بحثت إدارة هيئة التميز والإبداع خلال لقائها اليوم طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين باللاذقية عددا من القضايا المتعلقة بالشؤون العلمية والإدارية بهدف تطوير آلية العمل ووضع الخطوط الأساسية لانطلاقة علمية متجددة بما يزيد من تفعيل واستثمار تميزهم.

وبين رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن الهيئة تسعى بشكل حثيث لفتح افاق جديدة لعملية إيفاد طلاب البرامج الأكاديمية بمختلف اختصاصاتهم ووفق أعلى المعايير الاكاديمية لافتا إلى استمرار التشبيك والمشاورات مع الجهات المعنية في الصين وهنغاريا لتأمين بعثات جديدة إليهما بينما تتوافر المنح الدراسية الروسية للدفعة التي ستتخرج حاليا من الطلاب بمختلف اختصاصاتهم.

وأوضح العزب أن وزارة التعليم العالي تعتبر الجهة المسؤولة عن عملية إيفاد طلاب البرامج الأكاديمية حيث تخضع هذه العملية لظروف معينة مرتبطة بالجامعات الاجنبية المتاحة وتصنيفاتها والتي تركز الهيئة على اختيار أفضلها بشكل يرفع من سوية الموفدين ويزيد من خبراتهم العلمية مشيرا إلى أن تسهيلات عدة أقرت لكي ينجز الطلاب أوراقهم اللازمة للإيفاد.

واعتبر العزب أن لقاء طلاب البرامج الأكاديمية محطة لتبادل الحوار والاستماع الى طروحات الطلبة لمعرفة النقاط الايجابية وتدعيمها بشكل أكبر وتلافي النقاط السلبية أو التقصير.

من جانبه تحدث مدير البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع الدكتور محمد عامر المارديني عن المسؤءولية الكبيرة التي يتحملها الطلاب المتميزون في نقل خبرات وثقافات الدول التي يوفدون إليها ومحاولة توظيفها بشكل صحيح ضمن بلدهم سورية مبينا أن ظروف الأزمة الراهنة وقلة الموارد المالية أثرت في إمكانية زيادة المخصصات المالية للطلاب الموفدين وضيق الهامش المتاح للتحرك في هذا الموضوع.

بدوره قال رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان إن”الجامعة قدمت جميع التسهيلات اللازمة لمركز المتميزين وخريجيه الدارسين ضمن كلياتها ليتفرغوا لعملية البحث والإبداع” مؤكدا أن التعاون مستمر مع هيئة التميز والابداع لتنمية هذه المواهب لتصل الى مراكز علمية متقدمة تسهم بتطوير البلاد وتقدمها.

ولفت شعبان إلى أن عملية توسيع أبنية الكليات الهندسية جارية في الجامعة والتي ستلحظ بكل تأكيد تخصيص الطلاب المتميزين ضمن هذه الكليات بأقسام خاصة بهم تدفع العملية التعليمية النظرية والعملية نحو الأمام.

وفي مداخلاتهم دعا الطلاب إلى زيادة عدد المنح وجهات الايفاد المخصصة لهم وتحديد مواعيدها بشكل دقيق ووضع أسس للجامعات التي يمكن ان يدرس فيها الطالب وتسهيل اجراءات تحضير الأوراق اللازمة للإيفاد وزيادة الراتب المخصص له ورفع مدة الإجازة الممنوحة للدارسين لأكثر من 45 يوما وجعلها سنوية وليس كل عامين واقامة معسكرات انتاجية للطلاب وفصل امتحاناتهم عن الامتحانات الجامعية وإتاحة المجال لهم للاستفادة من المخابر الحديثة للمعهد العالي للعلوم التطبيقية نظرا لقدم تجهيزات مخابر الكلية وتعديل الخطة الدراسية للطلاب المتميزين واجراء لقاءات دورية معهم للاستماع إلى مقترحاتهم بهذا الخصوص.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع احتفلت في أيلول الماضي بتخريج الدفعة الأولى والبالغ عددها 33 طالبا وطالبا من البرامج الأكاديمية التي تشكل محطة مهمة في إعداد الاختصاصيين في المرحلة الجامعية الأولى وتم إيفادهم إلى روسيا للدراسات العليا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حول مفهوم الهوية الوطنية… الثقافة تقيم جلسة حوارية مع طلاب من هيئة التميز والإبداع

دمشق-سانا في إطار العمل على تكريس الهوية الوطنية وتعزيز مفاهيم الانتماء والمواطنة،