النسخة الأولى من “أسبوع دمشق لموسيقى الاورغن” تنطلق اليوم بمشاركة عالمية واحتفاء موسيقي سوري-فيديو

دمشق-سانا

تنطلق اليوم النسخة الأولى من “أسبوع دمشق لموسيقى الاورغن” الذي يقيمه مهرجان الأرض المقدسة الدولي للاورغن والمعهد العالي للموسيقى ويستمر حتى 15 الشهر الحالي.

ويهدف الأسبوع الذي يقام بالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون وكنيسة القديس انطون في الصالحية وكنيسة القديس بولس اللاتين في باب توما إلى استضافة مجموعة من عازفي آلة الاورغن العالميين للتعرف على الموسيقيين والمغنيين ومجموعات الاوركسترا السورية.

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس في المعهد العالي أكد المندوب الموسيقي لرهبانية حراس الأرض المقدسة مدير المهرجان في الشرق الأوسط الأب ريكاردو تشيرياني أن الغاية من المهرجان اسماع الجمهور السوري لأكبر آلة موسيقية في العالم معربا عن أمله أن يتوسع المهرجان ليصل إلى كل المدن السورية.

وأشار الأب ريكاردو إلى أنه من خلال المهرجان ستتم دعوة عازفين لهم شهرة عالمية للمشاركة فيه لإتاحة المجال للاحتكاك مع الموسيقيين المحليين مبديا سعادته لوجود موسيقيين على مستوى عالمي في سورية ما ساهم في اختيار برنامج موسيقي منوع وصعب ليقدم خلال المهرجان.

وبين الأب ريكاردو أن سورية هي البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط التي يوجد فيها آلة الاورغن في مسرح عام يعرض للجمهور وذلك في دار الأوبرا في حين نجدها فقط في الكنائس بدول هذه المنطقة لافتا إلى أن أحد المشاريع التي يعمل عليها خلال المهرجان هو تأهيل طلاب وأساتذة في سورية لضمان استمراريته في السنوات المقبلة.

وأكد الأب ريكاردو أن هذا المهرجان محاولة لكسر الحصار المفروض على الموسيقيين السوريين والحياة في سورية فهو المهرجان الدولي الوحيد منوها بالتنظيم وطريقة العمل الموجودة ضمن المؤسسات السورية التي ساهمت بإطلاقه.

بدوره بين عميد المعهد اندريه معلولي أن المهرجان ثمرة التعاون المشترك بين المعهد ورهبانية حراس الأرض المقدسة في إيطاليا لافتا إلى توقيع مذكرة تفاهم منذ ستة أشهر كان محورها إقامة مهرجان خاص لآلة الاورغن.

وأشار معلولي إلى أن الاتفاق ينص على تنشيط هذه الآلة الموسيقية وسيكون على هامش المهرجان دورات تدريبية لطلاب المعهد العالي مع العازف الايطالي فاجاني اضافة لوضع الخطوة الأولى لمشروع استضافة أساتذة لآلة الاورغن وبعض الآلات الأخرى بشكل دوري بهدف دعم صفوف الاورغن والغناء الاوبرالي وتطوير أداء طلاب المعهد وتعريفهم على المدارس الموسيقية الأخرى للمساهمة في صقل تجربتهم وموهبتهم الموسيقية.

من جهته لفت عازف الأورغن الفنان الإيطالي يوجين ماريا فاجاني إلى أنه أول عازف أجنبي عالمي يأتي لسورية ليشارك في هذا المهرجان وقال .. “شرف لي أن أكون موجودا في النسخة الأولى للمهرجان بسورية والأجمل أن أتشارك بشغف من خلال الموسيقى مع موسيقيين يحسون بالشغف ذاته تجاهها ورغم ظروفهم الصعبة يقدمون تضحيات كبيرة ليتمكنوا من الاستمرار فالسوريون محظوظون لأن لديهم اوركسترا محترفة وطنية بهذا المستوى”.

وبين الفنان فاجاني أنه تم اختيار أحد أصعب البرامج الموسيقية خلال حفلة يوم غد التي ستعزف فيها الفرقة السمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبورديان على مسرح الاوبرا في دار الاسد للثقافة والفنون لافتا إلى أن آلة الاورغن تغني الاوركسترا بشكل عام وأن من خطط لوجود هذه الآلة بحجمها الكبير على مسرح الاوبرا كان هدفه أن تكون جزءا من عائلة الاوركسترا.

وأشار قائد الفرقة السيمفونية الوطنية ميساك باغبودريان إلى أنه رغم التفاصيل الصعبة التي يعيشها المجتمع السوري بشكل عام والموسيقيين بشكل خاص إلا أننا جميعا قادرون على الوقوف بكل تحد من إحساسنا بمسؤولية أن نقدم مستوى احترافيا عاليا ما شكل دافعا لموسيقي الفرقة للعمل وبذل الجهد لتقديم الأفضل دوما.

ولفت باغبودريان إلى أن دار الأوبرا بدمشق تملك كنزا كبيرا بوجود آلة الاورغن فيها مبينا أن توقيع اتفاقية مشتركة في زمن الحرب يعد انجازا كبيرا كونه يؤسس لمشروع مهم في هذا الوقت.

وتتنوع أماكن هذا المهرجان حيث ستستضيف كنيسة القديس انطانيوس في الصالحية عند السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة المقبل الفنان فاجاني في حين سيقدم عازفو دمشق لموسيقى الباروك امسية موسيقية الساعة السابعة من يوم الأحد المقبل في كنيسة القديس بولس الرسول للاتين في باب توما ويختتم المهرجان أعضاء جوقة واوركسترا المعهد العالي بقيادة المايسترو اندريه معلولي يوم الأربعاء عند الساعة السادسة والنصف في كنيسة القديس انطانيوس.

يذكر أن مهرجان الأرض المقدسة “لموسيقى الاورغن” يعد من أضخم مهرجانات الاورغن في الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط ويشمل ما يقارب ثلاثين حفلا موسيقيا في العام.

 رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency