بوتين: محاربة الإرهاب والتطرف فى صلب اهتماماتنا… لافروف: نأسف لمساعى الذين يلجؤون للقوة العسكرية للحفاظ على هيمنتهم

موسكو-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على وجوب تضافر جهود جميع الدول لمحاربة الإرهاب والتطرف واجتثاث مخاطرهما.

وقال بوتين فى رسالة تهنئة وجهها بمناسبة يوم الدبلوماسي الروسي الذي يصادف اليوم نقلها موقع روسيا اليوم.. إن “من حق السلك الدبلوماسي الروسي أن يفخر بإنجازاته لكن التحديات التى تواجهها بلادنا لا تصبح أقل تعقيدا وفي صلب اهتمامنا يجب أن تكون محاربة الإرهاب والتطرف ولا يمكننا اجتثاث هذه المخاطر ألا بتضافر جهود كل الدول”.

ودعا بوتين السلك الدبلوماسي الروسي إلى مواصلة جهوده النشطة للمساهمة في تعزيز السلام والاستقرار والأمن في سياق السياسة الخارجية متعددة الاتجاهات لافتا الانتباه إلى تنامي التحديات التي تواجهها روسيا الاتحادية.

وقال.. “ما زال أمامنا عمل كبير من أجل التوصل إلى تسوية عادلة للنزاعات العديدة بما في ذلك قرب حدودنا وفي أجزاء أخرى من الكرة الأرضية”.

بدوره أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أسفه لمساعي “الذين يحاولون الحفاظ على هيمنتهم فى العالم ويلجؤون إلى القوة العسكرية مباشرة”.

وأكد لافروف فى رسالة تهنئة وجهها إلى جميع الدبلوماسيين الروس بمناسبة عيدهم المهني أن الدبلوماسية الروسية المعاصرة تعتمد في عملها على الساحة الدولية على “التقاليد وتراثها الغني”.

في سياق آخر أعلن لافروف أن عدد مؤيدي مبادرة روسيا الخاصة بتشكيل جبهة موحدة لمحاربة الإرهاب يزداد وقال خلال لقائه بوتين بمناسبة يوم الدبلوماسى الروسي.. “نواصل تعزيز علاقاتنا فيما يخص قضية الإرهاب ويزداد عدد مؤيدي مبادرة الرئيس بوتين التي طرحت منذ عام ونصف العام بشأن تشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب”.

وقدم بوتين مبادرة خاصة بتشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب خلال مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول عام 2015.

من جهته أشار السفير الروسي في القاهرة سيرغي كيربيتشينكو إلى أن الدبلوماسية الروسية تعتمد على العمل على حل المشاكل بالطرق السلمية وتجنب استخدام القوة لافتا إلى أهمية العيد المهنى للدبلوماسيين الروس.

واعتبر كيربيتشينكو أن المحادثات التى جرت في العاصمة الكازاخية أستانا بشأن الأزمة في سورية تسهم كثيرا في إنجاح الحوار المستقبلي لحل الأزمة واصفا المحادثات بهذا الخصوص بأنها “كانت محطة مهمة جدا في الطريق الطويل والشاق” من أجل حل الأزمة.

يذكر أن الاحتفال بيوم الدبلوماسي الروسي يتم سنويا في العاشر من شباط من كل عام منذ استحداثه بقرار أصدره الرئيس بوتين في تشرين الأول عام 2002.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف