الشريط الإخباري

مشفى السويداء الوطني”علاج مجاني لنحو ألفي مريض سرطان خلال عام وكلفة الجرعة تصل لـ 2 مليون ليرة

السويداء – سانا

يواصل “المشفى الوطني بالسويداء” إلى جانب مشاف حكومية أخرى توفير العلاج المجاني لمرضى السرطان رغم تحديات الظروف الراهنة وتراوح كلفة الجرعة الواحدة بين 800 ألف و2ر2 مليون ليرة.

ويوفر المشفى خدماته عبر شعبة أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة حيث يتم تشخيص بعض أنواع سرطانات الدم والثدي والرئة والكولون والجهاز التناسلي والجلد مع تقديم العلاج الكيميائي لمرضى الأورام الدموية والصلبة وإجراء التحاليل والصور الشعاعية والطبقي المحوري والمرنان والمعالجة الدوائية والاستشارات الطبية.

رئيس الشعبة الدكتور مؤنس أبو منصور أوضح في تصريح لنشرة سانا الصحية أن الشعبة التي أحدثت قبل نحو سبعة أعوام تقدم خدماتها للمرضى من محافظة السويداء وجميع الوافدين إليها من محافظات أخرى بالتعاون مع عدة جمعيات أهلية منها جمعية أصدقاء مرضى السرطان “شفاء” وجمعية لمسة حنان.

وبين الدكتور أبو منصور أن الشعبة توفر العلاج المجاني رغم أن تكلفة الجرعة الواحدة لعلاج مريض السرطان تتراوح بين 800 ألف ومليونين و200 ألف ليرة لافتاً إلى توفر نحو 45 صنفاً دوائياً في عام 2016 مقارنة بنحو 40 صنفاً دوائياً في عام 2015.

ووصل عدد المستفيدين من خدمات الشعبة إلى نحو 2176 مريضاً خلال العام الماضي حسب رئيسها الذي أشار إلى أن “السويداء ارتفعت فيها معدلات الإصابة من 120 إصابة لكل 100 ألف نسمة في عام 2009 إلى 170 إصابة بين كل 100 ألف نسمة في عام 2016 فيما تسجل 67 وفاة سنويا بسبب المرض”.

ولفت أبو منصور إلى ان أكثر الأنواع شيوعاً سرطانات الثدي والكولون والرئة وعنق الرحم والجلد مبينا أن الوراثة قد تسبب 5 إلى 10 بالمئة من حالاته فضلا عن عوامل خطورة أخرى كالتدخين والتغذية غير السليمة وعدم ممارسة الرياضة وتناول الكحول والتعرض للأشعة.

ويوصي أبو منصور بضرورة اختيار نمط الحياة الصحي المعتمد على الخضار والفواكه وتجنب البدانة وممارسة الرياضة وتشجيع الكشف المبكر عن السرطان لضمان نسب شفاء عالية منه.

وتحيي دول العالم في ال 4 من شباط من كل عام اليوم العالمي للسرطان بهدف نشر التوعية بأساليب الوقاية منه وضرورة ايصال الرعاية الصحية المناسبة لكل المتعايشين معه.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إعادة جهاز الرنين المغناطيسي للخدمة في المشفى الوطني بالسويداء

السويداء-سانا أعادت مديرية الصحة بالسويداء اليوم جهاز الرنين المغناطيسي للخدمة في مشفى الشهيد زيد الشريطي …