إزاحة الستار عن منظومات رادارية متطورة جديدة في إيران

طهران-سانا

تمت اليوم في مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني إزاحة الستار عن منظومات رادارية متطورة جديدة مصنعة على أيدي الخبراء الإيرانيين تشمل المنظومة الرادارية كيهان ومنظومة تلاش3 ومشروع نقل المعلومات هادي ورادارا مزدوج الابعاد آرش ومنظومة الطيران فيس تو والمنظومة المساعدة للقادة ذات قابلية عرض مواقع الرصد واستقبال معلومات المنظومات الرادارية الأخرى.

وقال قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي العميد فرزاد اسماعيلي في تصريح له على هامش المراسم إن منظومة كيهان الرادارية تتمتع برادار طويل المدى بترددات مركبة وإمكانية الكشف عن طائرات صغيرة وصواريخ كروز إلى جانب كونها متحركة أما منظومة هادي فهي مشروع لنقل البيانات الرادارية والمراقبة والتنصت الإلكتروني وارسالها الى الشبكة الرئيسية التي تبعد مئات الكيلومترات عن اماكن استقرار هذه المنظومة.

واضاف أن منظومات الطيران فيس تو أو نظام فايت بلان تعمل على جمع المدد الزمنية لرحلات الطيران في الأجواء الايرانية بدقة والقيام بسرعة بتحليلها ومن ثم ارسالها إلى شبكة الدفاع الجوي في البلاد.

وأوضح اسماعيلي أن أدوات الدفاع الجوي هي أنظمة الصواريخ وقال إن هذه الأنظمة هي منظومة تلاش1 الخاصة لضرب الأهداف في الارتفاعات المنخفضة والمتوسطة ومنظومة تلاش 2 الخاصة لضرب الأهداف في الارتفاعات المتوسطة والعالية ومنظومة تلاش3 الخاصة للارتفاعات العالية والعالية جدا التي تمت إزاحة الستار عنها اليوم واختبارها بنجاح.

وأشار اسماعيلي إلى أن ادغام منظومات تلاش 1 و 2 و 3 مع منظومة اس 200 يعطي امكانية لمقر الدفاع الجوي الايراني بإسقاط أي هدف للعدو والقضاء عليه وفي كافة الإرتفاعات العالية والمتوسطة والمنخفضة.

وكانت ايران أعلنت الشهر الماضي عن عدة انجازات عسكرية في مجال الصواريخ تم صنعها بخبرات ايرانية.

انظر ايضاً

إيران تزيح الستار عن منظومتي رادار جديدتين

طهران-سانا أزاحت إيران اليوم الستار عن منظومتي رادار معين 40 الخاص بالملاحة والرادار السلبي ناصر …